العام الدراسي السعودي يعيد المخاوف من الجرب.. ما عليكم معرفته عن المرض

العام الدراسي السعودي يعيد المخاوف من الجرب

القارمة الجربية.. مسببة المرض

الأعراض

الحكة تكون اكثر حدة عند الاطفال

طرق الإنتقال والوقاية

علاج الجرب

الإجراءات التي حددتها وزارة الصحة السعودية

 
الطلاب في السعودية عادوا إلى مدارسهم وانطلق العام الجديد بنشاط وحماسة، ولكن الصورة التي فرضت نفسها قبل أشهر عادت لتؤرق عدداً من الأهالي. ١٨٩ حالة جرب بين طلاب مدارس مكة تم اكتشافها خلال ٢٤ ساعة، وخلال أيام كان المرض قد انتشر إلى القرى المجاورة. ورغم كل الجهود التي قامت بها وزارة الصحة السعودية والتطمينات التي أطلقها عدد كبير من المسؤولين في السعودية فإن حالة الهلع كانت عامة بحكم أن المرض غريب على الغالبية الساحقة من الأهالي. في موضوعنا هذا سنتحدث عن الجرب وماهيته بوصفه مرضاً وأعراضه وطرق الوقاية منه. 
 

القارمة الجربية.. مسببة المرض 

 
الجرب هو مرض جلدي معدٍ تتسبب به طفيليات صغيرة جداً تسمى القارمة الجربية التي هي جزء من العائلة الأكبر للعث، والتي تعرف باسم عث الجرب. الكائنات هذه مستديرة الشكل وقد تكون أحياناً بيضاوية لا تملك عينين وتملك ٨ أرجل، من الناحية الأمامية أي في منطقة البطن هي مسطحة أما الجزء الخلفي لناحية الظهر فهو منحنٍ. جسدها بشكل عام يشبه شكل السلحفاة إلا أنه لا يمكن تحديد أجزاء جسدها لأن هناك إنسيابية لناحية الشكل؛ أي لا يوجد ما يقسم المناطق الرأسية عن الصدرية أو غيرها من أقسام الجسد. 
 
تملك أشواكاً جلدية وعندما تستوطن جلد البشر فإن الإناث تقوم بحفر نتواءات داخل الطبقة الخارجية للجلد ووضع ما بين ٢ و٣ بيوضات يومياً وتفقس هذه البويضات خلال ٣ إلى ٤ أيام، وتبدأ المرحلة من جديد. 
 
الصورة بشكل عام مرعبة! وتخيل قيام طفيليات بكل هذه الأمور على أجساد أولادنا؛ ما يمكنها من أن تثير جنون أي والد. ولكن هو مرض يجب التعامل معه كما يجب، وإلا انتشر بسرعة بالغة بين أفراد الأسرة كلهم. 
 

الأعراض 

 
الحكة الشديدة التي لا تحتمل هي من أعراض الجرب، والحكة هذه تزداد حدة خلال ساعات الليل. وكما هو معروف يصعب منع الأطفال من القيام بعملية الحك في حال كانوا يشعرون بانزعاج طفيف فكيف هو الحال بحالة متطرفة لهذه الدرجة؟! وأسوأ من هذا كله هو أن الحكة تظهر عند الأطفال بشكل أكثر حدة من البالغين المصابين بالجرب
 
من الأعراض الأخرى ظهور طفح جلدي في المواقع التي تكون فيها القارمة الجربية. 
 
بشكل عام تستغرق فترة حضانة مرض الجرب نحو ٨ أسابيع وتظهر الأعراض بعد فترة انتهاء الحضانة، ولكن إمكانية نقل المرض إلى شخص آخر خلال فترة الحضانة واردة. 
 
 

طرق الانتقال والوقاية 

 
الجرب ينتقل بسرعة وسهولة ولا يتطلب الأمر سوى ملامسة الشخص الذي يعاني من المرض. كما ينتقل من خلال استخدام الأغراض نفسها التي استخدمها المصاب. وعليه يجب عدم استخدام المناشف نفسها التي قام باستخدامها الشخص المصاب، وكذلك الأمر بالنسبة للتعامل مع ملابسه وحتى أماكن جلوسه خصوصاً إن كانت الكنبات في المنزل قماشية. وكذلك فإن الوجود في الأماكن غير النظيفة والمغلقة والمزدحمة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية من العوامل التي تساعد على انتشار المرض. 
 
لذلك يجب تجنب ملامسة الشخص المصاب، ومن الأهمية بمكان غسل ملابس المريض وأغطية سريره كل يوم على درجة حرارة تصل إلى ٦٠ درجة مئوية بالحد الأدنى. وفي حال كان المصاب قد لامس أثاث المنزل، وخصوصاً المنجد منه يفضل عدم الجلوس عليه لمدة يومين على الأقل إذ إن عث الجرب سيموت خلال هذه الفترة.
 
 

علاج الجرب 

 
مرض الجرب ليس من الأمراض التي تشفى من تلقاء نفسها، بل على العكس هو من الأمراض التي تصبح أسوأ في حال ترك من دون معالجة، وذلك بسبب دورة حياة الطفيليات التي تحدثنا عنها. علاجه بسيط وفعال وهو قد يكون عن طريق عن تناول الأدوية أو استخدام المراهم او كليهما معاً. هذه المراهم عادة يتم دهنها على كل جسم المريض باستثناء الوجه وتبقى على الجسم لمدة ٨ إلى ١٢ ساعة قبل غسله بالماء. العلاج لا يطال المصاب فحسب، بل كل شخص يسكن مع الشخص المصاب؛ وذلك للحرص على عدم إصابتهم أيضاً. 
 
 

الإجراءات التي حددتها وزارة الصحة السعودية 

 
وزارة الصحة السعودية حددت مجموعة من الإجراءات التي يجب الالتزام بها في حال تم الاشتباه بالإصابة بمرض الجرب وهي تتعلق بالأهل والمدارس والفرق الصحية. يجب الإبلاغ فوراً عن الحالات المشتبه بها، ثم يصار إلى تأكيد التشخيص بشكل فوري وعزل المريض لمدة ٢٤ ساعة بعد العلاج. كما يتم استبعاد كل المصابين من المدارس حتى شفائهم بشكل كلي. بالإضافة الى ذلك يتم تطهير وتعقيم كل ما قام باستخدامه المريض لمدة ٤٨ ساعة قبل اكتشاف المرض، وأيضاً تتم توعية المريض والأهل حول المرض وأهمية النظافة الشخصية وطرق تجنب العدوى. 
 
 
المصادر: ١ - ٢ 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عادات غذائية مهمة لتحسين الصحة العامة

مع كثرة الأعمال والأعباء في حياتنا اليومية، أصبحنا نتخذ خيارات مختلفة عن الطعام الذي نأكله، ونبحث عن أفضل الوجبات، وأهمها بالنسبة للصحة البدنية والعقلية والنفسية أيضاً، ويمكن اتخاذ خيارات لأنفسنا...

مكمل غذائي يزيد خصوبة الرجال.. تعرف عليه

كشفت دراسة طبية حديثة عن تأثير تناول مكملات زيت السمك على الخصوبة لدى الرجال وقدرتها على زيادة عدد الحيوانات المنوية.مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجالمكملات زيت السمك تزيد الخصوبةوأجرى مجموعة من...

الأرق.. أسبابه وسبل علاجه

هل تتكرر معاناتك في عدم قدرتك على النوم في المواعيد الطبيعية لك؟ لا شك أن الأرق هو اضطراب عام أمر شائع يتعرض له كل البشر من حين إلى آخر ولكن ماذا إذا استمر هذا العرض وظل يتكرر معك؟. ...