دراسة: السجائر الإلكترونية قد تدفعك للتدخين

دراسة: السجائر الإلكترونية قد تدفعك للتدخين

السيجارة الإلكترونية هي حل بديل لتدخين التبغ، إلا أنها أقل ضرراً من السجائر التقليدية التي تحتوي على مواد سامة ومسرطنة وما يقارب 4800 عنصر. 
 
وعلى عكس السجائر التقليدية فهي عبارة عن جهاز إلكتروني يعمل بالبطارية لتسخين فتيلة تقوم بتبخير محلول، مما ينتج عنه بخار كثيف يمكن مقارنته بالدخان من حيث الكثافة، إلا أن له رائحة جميلة تختفي بسرعة، ولا يحتوي على ثاني أكسيد الكربون.
 
وقد يعتاد المدخن على السجائر الإلكترونية التي لا تضمن عملية إقلاعه عن النيكوتين بشكل تام، لذلك تسمى ببديل للتدخين، وقد استخدمت مؤخراً للحد من الإدمان على السجائر التقليدية.
 
وأبدى المركز الوطني للسرطان مخاوفه من أن تدخين السجائر الإلكترونية قد يدفع الشباب ويعرضهم مستقبلاً إلى التدخين الفعلي وخطر السرطان، وقد أتت تلك المخاوف بناءً على دراسة أجراها المركز.
 
كما أن الأبحاث التي أجريت في جامعة بيتسبرج ومركز سرطان دارتموث-هيتشكوك نوريس كوتون أظهرت أن 694 شخصاً تراوحت أعمارهم بين 16 و26 عاماً ذكروا في بداية الدراسة أنهم لا يعتزمون تدخين السجائر، وكان من بينهم 16 شخصاً بنسبة 2.3% يستخدمون السجائر الإلكترونية.
 
وبعد مرور عام على الطلاب لوحظ أن ستة من مستخدمي السجائر الإلكترونية أي 37.5% بدأوا بتدخين  السجائر العادية، مقابل 65 شخصاً أي 9.6% من الذين لا يستخدمون السجائر الإلكترونية.
 
وذكر خمسة من الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أي 31.3% أنهم لم يعودوا متأكدين من أنهم لن يدخنوا السجائر مقابل 63 شخصاً أي 9.3 % من الذين لا يستخدمون السجائر الإلكترونية.
 
ونشرت الدراسة على الإنترنت يوم الثلاثاء، ومن المقرر نشرها في عدد نوفمبر تشرين الثاني لدورية "جاما" لطب الأطفال، وهي واحدة من عشرات الأبحاث التي تسعى لإلقاء الضوء على السجائر الإلكترونية، وهل هي نعمة أم نقمة؟
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجال

القدرة الجنسية لدى الرجال تشكل هاجسًا وخوفًا كبيرًا لدى بعضهم، فمنهم من يبحث دائمًا عن الأمور التي تعمل على زيادة قدرته الجنسية وتزيد السائل المنوي وزيادة خصوبة الرجل. وقد يلجأ البعض إلى الحلول...