علماء وعباقرة رغم فشلهم في الدراسة

main image
5 صور
بيل جيتس أغنى أثرياء العالم

بيل جيتس أغنى أثرياء العالم

توماس إيديسون مخترع المصباح

توماس إيديسون مخترع المصباح

مارك زوكربيرج، مؤسس فيس بوك

مارك زوكربيرج، مؤسس فيس بوك

لملياردير البريطاني ريتشارد برانسون

لملياردير البريطاني ريتشارد برانسون

آلبرت أينشتاين مخترع نظرية النسبية

آلبرت أينشتاين مخترع نظرية النسبية

على الرغم من الشهرة والمكانة التي اكتسبها بعض العلماء والعباقرة، إلا أنهم لم يكونوا ناجحين في دراستهم، ولم يتمكنوا من الحصول على شهادات عليا، فمع بداية العام الدراسي الحالي وعودة الطلاب للمدارس لابد من لفت انتباه الطلاب وتشجيعهم على الاهتمام، بما يثير الشغف لديهم للوصول إلى أحلامهم، وهذا لا يعني تشجيعاً على إهمالهم للتعليم، ولكن لابد من عمل توازن بين الدراسة وتنمية المهارات التي يتميزون بها، فمن الممكن أن يصبح أحدهما عالماً يوماً ما.

قائمة رجال أعمال وعباقرة

ومن بين قائمة رجال الأعمال والعلماء العباقرة الذين لاحقهم الفشل في بداية دراستهم، واستطاعوا استكمالها بعد تحقيق إنجاز كبير غيّر مسيرة الحياة، كان ألبرت أينشتاين عالم الفيزياء الذي ابتكر نظرية النسبية، فهو يعد  كبير عباقرة العالم وأحد أشهر وأبرز العلماء على مر التاريخ، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه كان يعانى كثيراً في المدرسة.
 
توماس إيدسون، لم يكن ناجحاً في المدرسة وكان يعتبره المدرسون من الطلاب الأغبياء، إلا أن ذلك لم يكن عائقاً أمامه، وتمكن من اختراع المصباح الكهربائي، وعلى الرغم من أن القائد الشهير ونستون تشرشل كان يحصل على درجات منخفضة في سنوات دراسته إلا أنه استطاع أن يقود بريطانيا في فترة الحرب العالمية الثانية.

ملاحقة الفشل لهم

الأمر نفسه حدث مع رجل الأعمال بيل جيتس الذي لم يكن متفوقاً في دراسته الجامعية، ولكنه استطاع تخطي ذلك وأصبح من أغنى أثرياء العالم لسنوات عديدة، وهو أيضاً ما حدث مع الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون الذي يمتلك ما يزيد عن 360 شركة، على الرغم من أنه لم يكن مغرماً بالتعليم ولاحقه الفشل إلا أنه أصبح أحد رجال الأعمال المشاهير.

عدم القدرة على دفع االتكاليف الدراسية

لا يعتبر الفشل فقط سبباً لترك التعليم، إلا أن عدم القدرة على دفع تكاليف الدراسة كانت سبباً لانسحاب ستيف جوبز من المدرسة، حتى لا يكون عبئاً على أسرته، إلا أنه استطاع أن يصبح أحد عباقرة هذا الزمن، كما أن  جون ستيورات لم يكن متفوقاً في الدراسة الأكاديمية إلا أنه اشتهر وأصبح مذيعاً ساخراً مشهوراً يعرفه الكثير من الناس حول العالم .
 
 مارك زوكربيرج، مؤسس فيس بوك، لم يكن يهتم بدراسته في الوقت الذي استطاع العمل مشروعاته الخاصة التى شهدت نجاحاً كبيراً حتى أصبح يمتلك شركة من أكبر شركات العالم، كما تمكن بيتر جاكسون المخرج السينمائي العالمي من تحقيق حلمه والوصول إلى العالمية، وحصد العديد من الجوائز على الرغم من انسحابه من الدراسة وعدم استكمال فترة تعليمه واكتفى بالوصول للمرحلة الثانوية.
 
ويأتي بيل بارتمان أحد أبرز العاملين في مجال الإصلاح المالي ضمن قائمة رجال الأعمال والعلماء العباقرة الذي لم يستكملوا دراستهم، حيث استطاع الهرب من منزله تاركاً المدرسة في عمر الـ 14 عاماً؛ ليعمل في السيرك.
.
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات