أطعمة تقوي المناعة.. الأفضل لمكافحة الأمراض

أطعمة تقوي المناعة.. الأفضل لمكافحة الأمراض

أطعمة تقوي المناعة..الأفضل لمكافحة الأمراض

اللوز - Almonds هو من أهم أطعمة تقوية المناعة التي تلعب دور كبير بفاعلية رائعة فيما يخص مكافحة الأصابة بالأمراض بمختلف أنواعها بسبب احتواء اللوز - Almonds على مجموعة من مضادات الأكسدة الذي يعتبر فيتامين E هو العامل الرئيسي داخلها لتعزيز ودعم عمل جهاز المناعة بجانب الحديد والبروتينات التي تمتلك أدوار هامة في تقوية جهاز المناعة .

الأفوكادو - Avocado تشتهر ثمار الأفوكادو - Avocado التي تعد من أفضل أطعمة تقوية المناعة بسبب عدة عوامل تلعب دور بارز للغاية في تقوية جهاز المناعة مثل تواجد نسبة رائعة من الأحماض الدهنية الآحادية الغير مشبعة بجانب فيتامين E ونسبة جيدة من فيتامين C التي يتم دعهما بواسطة كميات الحديد والزنك المتواجدان بنسب مثالية داخل ثمار الأفوكادو - Avocado .

البروكلي - Broccoli بالتأكيد لا يمكن إغفال دور البروكلي - Broccoli باعتباره من أطعمة تقوية المناعة شديدة الأهمية ومن بين الأكثر فاعلية في تعزيز قوة جهاز المناعة البشري بسبب دوره البارز في تحفيز الجسم على تكوين وصنع الأجسام المضادة التي تعد خط الدفاع الأول أمام هجوم الجراثيم والفيروسات كما أن البروكلي - Broccoli يحتوي على فيتامين أ والحديد اللذان يمتلكان خصائص وقائية هامة على مستوى تقوية المناعة البشرية .

اللفت - Kale مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية التي تتواجد داخل اللفت - Kale والجرجير والقرنبيط مثل فيتامين أ - الهام والأساسي لصحة الأغشية المخاطية ومقاومة البشرة للعوامل الجوية والأشعة فوق البنفسجية الضارة- وفيتامين C بجانب فيتامين E بالإضافة إلى الحديد والزنك جعلته من أقوى أطعمة تقوية المناعة على الإطلاق .

المانجو - Mango بجانب طعمها اللذيد المفضل لدى غالبية البشر بمختلف أعمارهم فإن ثمار المانجو - Mango ليست مجرد فاكهة حلوة المذاق فقط بل هي أحد أطعمة تقوية المناعة التي تلعب دور هام في إبعاد شبح الإصابة بالأمراض المختلفة والتي من أهمهما نزلات البرد والإنفلونزا بسبب تواجد مزيج طبيعي رائع من فيتامين أ وفيتامين C بالإضافة إلى فيتامين E الأهم على صعيد مساعدة الجسم على مقاومة الأنواع المتعددة من الأمراض عبر دعم قو جهاز المناعة .

المحار - Oysters على الرغم من أنه ليس من المأكولات الشائعة داخل الوطن العربي إلا أن محبي الأكلات البحرية يعشقون تناول المحار - Oysters الذي يعتبر من أبرز المأكولات البحرية فيما يخص أطعمة تقوية المناعة بسبب أنه أحد أهم المصادر التي تحتوي على الزنك والحديد بجانب البروتينات بجانب فيتامين أ وهي المغذيات التي تساعد تقوي جهاز المناعة وترفع القدرات على مكافحة الإصابة بالأمراض المختلفة .

الفلفل الأحمر الحلو - Red Sweet Peppers احتواء الفلفل الأحمر الحلو - Red Sweet Peppers على كميات هائلة من فيتامين C وفيتامين A بجانب فيتامين E الهام لتصنيع الأجسام المضادة هو ما يجعله ضمن أفضل أطعمة تقوية المناعة خصوصاً لأنه منخفض السعرات الحرارية ولا تؤدي كثرة تناوله إلى أي زيادة تذكر في الوزن سواء تم تناوله في السلاطة الخضراء أو كطبق جانبي بين الوجبات الرئيسية .

البطاطا الحلوة - Sweet Potatoes تعد البطاطا الحلوة - Sweet Potatoes من أهم أطعمة تقوية المناعة الشتوية التي تحمل نسب رائعة وجيدة للغاية من فيتامين أ الهام لصحة الأغشية المخاطية والبشرة بالإضافة إلى فيتامين C وفيتامين E والقليل من الحديد وسواء تم شواء البطاطا الحلوة - Sweet Potatoes أو سلقها فإن تناولها يمنح جهاز المناعة قوة إضافيه تحميه من الإصابة بالأمراض .

التونة - Tuna من المعروف أن التونة - Tuna هي أغنى قائمة أفضل أطعمة تقوية المناعة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الهامة لصحة القلب بجانب احتوائها على المواد والعناصر الغذائية الأساسية لتقوية جهاز المناعة مثل السيلينيوم والزنك والبروتينات ويبقى تناول التونة - Tuna من الأمور الرائعة لجهاز المناعة سواء تم عن طريق الشواء أو تناولها مباشرة من المعلبات بعد التخلص من المواد الحافظة .

الزبادي-Yogurt يتميز الزبادي-Yogurt بأنه من بين قائمة أفضل أطعمة تقوية المناعة بأنه المصدر الأهم والأقوى من حيث الاحتواء على بكتيريا البروبيوتيك النافعة والمفيدة والتي تلعب دور محوري في تقوية الجهاز المناعي بجانب البروتينات والزنك وفيتامين أ المتواجدين داخل الزبادي-Yogurt .

لا شك أن جهاز المناعة هو البطل الرئيسي في حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض المتعددة بداية من الإنلفلونزا ونزلات البرد والحساسية وصولاً إلى الأنواع المختلفة من السرطان، وهناك عدة عوامل مساعدة لجهاز المناعة تساعده في تنفيذ أدواره بكفاءة عالية  مثل أطعمة تقوية المناعة التي تحتوي على فوائد غذائية تلعب دوراً محورياً في دعم وتعزيز قوة جهاز المناعة بفضل العناصر الغذائية التي تحتوي عليها أطعمة تقوية المناعة مثل الفيتامينات والبروتينات بجانب المعادن والحديد والزنك.

احذر.. السجائر الإلكترونية تضرب المناعة

ولأن الله تعالى دائماً ما يضع لنا حلولاً لمختلف المشكلات في الطبيعة من حولنا فإن التقرير التالي سوف يحتوي على قائمة لأهم وأفضل أطعمة تقوية المناعة الغنية بالمواد والعناصر الغذائية المهمة التي تمتلك خواص وقائية تجعل أطعمة تقوية المناعة من أهم الخطوات التي يجب أن يحرص عليها الإنسان لتجنب وتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض.

1- اللوز - Almonds

اللوز - Almonds

هو من أهم أطعمة تقوية المناعة التي تلعب دوراً كبيراً بفاعلية رائعة في ما يخص مكافحة الإصابة بالأمراض بمختلف أنواعها بسبب احتواء اللوز "Almonds" على مجموعة من مضادات الأكسدة التي يعتبر فيتامين E هو العامل الرئيسي داخلها لتعزيز ودعم عمل جهاز المناعة بجانب الحديد والبروتينات التي تمتلك أدواراً مهمة في تقوية جهاز المناعة.

2- الأفوكادو - Avocado

تشتهر ثمار الأفوكادو "Avocado" التي تعد من أفضل أطعمة تقوية المناعة بسبب عدة عوامل تلعب دوراً بارزاً للغاية في تقوية جهاز المناعة مثل وجود نسبة رائعة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بجانب فيتامين E ونسبة جيدة من فيتامين C التي يتم دعهما بواسطة كميات الحديد والزنك الموجودين بنسب مثالية داخل ثمار الأفوكادو "Avocado".

3- البروكلي - Broccoli

البروكلي - Broccoli

بالتأكيد لا يمكن إغفال دور البروكلي "Broccoli" باعتباره من أطعمة تقوية المناعة شديدة الأهمية، ومن بين الأكثر فاعلية في تعزيز قوة جهاز المناعة البشري؛ بسبب دوره البارز في تحفيز الجسم على تكوين وصنع الأجسام المضادة التي تعد خط الدفاع الأول أمام هجوم الجراثيم والفيروسات، كما أن البروكلي "Broccoli" يحتوي على فيتامين أ والحديد اللذين يمتلكان خصائص وقائية مهمة على مستوى تقوية المناعة البشرية.

4- اللفت - Kale

مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية التي توجد داخل اللفت "Kale" والجرجير والقنبيط مثل فيتامين أ المهم والأساسي لصحة الأغشية المخاطية ومقاومة البشرة للعوامل الجوية والأشعة فوق البنفسجية الضارة، وفيتامين C بجانب فيتامين E بالإضافة إلى الحديد والزنك؛ جعلته من أقوى أطعمة تقوية المناعة على الإطلاق.

5- المانجو - Mango

المانجو - Mango

بجانب طعمها اللذيد المفضل لدى غالبية البشر بمختلف أعمارهم فإن ثمار المانجو "Mango" ليست مجرد فاكهة حلوة المذاق فقط، بل هي أحد أطعمة تقوية المناعة التي تلعب دوراًمهماً في إبعاد شبح الإصابة بالأمراض المختلفة التي من أهمهما نزلات البرد والإنفلونزا بسبب وجود مزيج طبيعي رائع من فيتامين أ وفيتامين C بالإضافة إلى فيتامين E الأهم على صعيد مساعدة الجسم على مقاومة الأنواع المتعددة من الأمراض عبر دعم قو جهاز المناعة.

عالم أمريكي لم يغتسل منذ 12 عاماً.. الاستحمام يضعف المناعة

6- المحار - Oysters

المحار - Oysters

على الرغم من أنه ليس من المأكولات الشائعة داخل الوطن العربي فإن محبي الأكلات البحرية يعشقون تناول المحار "Oysters" الذي يعتبر من أبرز المأكولات البحرية في ما يخص أطعمة تقوية المناعة؛ بسبب أنه أحد أهم المصادر التي تحتوي على الزنك والحديد بجانب البروتينات بجانب فيتامين أ، وهي المغذيات التي تساعد تقوي جهاز المناعة وترفع القدرات على مكافحة الإصابة بالأمراض المختلفة .

7- الفلفل الأحمر الحلو - Red Sweet Peppers

احتواء الفلفل الأحمر الحلو "Red Sweet Peppers" على كميات هائلة من فيتامين C  وفيتامين A بجانب فيتامين E المهم لتصنيع الأجسام المضادة هو ما يجعله ضمن أفضل أطعمة تقوية المناعة؛ خصوصاً لأنه منخفض السعرات الحرارية ولا تؤدي كثرة تناوله إلى أي زيادة تذكر في الوزن سواء تم تناوله في السلاطة الخضراء أو كطبق جانبي بين الوجبات الرئيسية.

8- البطاطا الحلوة - Sweet Potatoes

تعد البطاطا الحلوة "Sweet Potatoes" من أهم أطعمة تقوية المناعة الشتوية التي تحمل نسباً رائعة وجيدة للغاية من فيتامين أ المهم لصحة الأغشية المخاطية والبشرة بالإضافة إلى فيتامين C وفيتامين E والقليل من الحديد وسواء تم شواء البطاطا الحلوة "Sweet Potatoes" أو سلقها فإن تناولها يمنح جهاز المناعة قوة إضافيه تحميه من الإصابة بالأمراض.

9- التونة - Tuna

التونة - Tuna

من المعروف أن التونة "Tuna" هي أغنى قائمة أفضل أطعمة تقوية المناعة بأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لصحة القلب بجانب احتوائها على المواد والعناصر الغذائية الأساسية لتقوية جهاز المناعة مثل السيلينيوم والزنك والبروتينات ويبقى تناول التونة "Tuna" من الأمور الرائعة لجهاز المناعة سواء تم عن طريق الشواء أو تناولها مباشرة من المعلبات بعد التخلص من المواد الحافظة.

دراسة سعودية -أمريكية تكشف تأثير حبة البركة على المناعة

10- الزبادي -Yogurt

يتميز الزبادي "Yogurt" بأنه من بين قائمة أفضل أطعمة تقوية المناعة بأنه المصدر الأهم والأقوى من حيث الاحتواء على بكتيريا البروبيوتيك النافعة والمفيدة التي تلعب دوراً محورياً في تقوية الجهاز المناعي بجانب البروتينات والزنك وفيتامين أ الموجودين داخل  الزبادي "Yogurt".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

علاج حب الشباب بالأدوية

حب الشباب أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً بين الشباب، وهو عبارة عن التهابات تصيب مسام البشرة الجلدية، نتيجةً لتغيرات في المسام الجلدية والغدد الدهنية وتشكل رؤوساً سوداء أو رؤوساً بيضاء أو أكياساً...