ما فوائد تمرين الضغط؟ وما الطريقة الأفضل لممارسته؟

main image
4 صور
 كثيرة هي التمارين الرياضية التي يمارسها الرجل، والهدف هو قبل كلّ شيء الحصول على بنية قويّة وعضلات بارزة تلفت الأنظار
ويأتي تمرين الضغط كأكثر التمارين الشائعة في أوساط الرجال حيث يعتبر ذكورياً بامتياز،
كما أنه من التمارين الهامة لدى الرياضيين وأكثرها فعالية
نظرا لما يتمتع به من العديد من الفوائد التي تطال الجسم والعقل والصحة.

كثيرة هي التمارين الرياضية التي يمارسها الرجل، والهدف هو قبل كلّ شيء الحصول على بنية قويّة وعضلات بارزة تلفت الأنظار، ويأتي تمرين الضغط كأكثر التمارين الشائعة في أوساط الرجال حيث يعتبر ذكورياً بامتياز، كما أنه من التمارين الهامة لدى الرياضيين وأكثرها فعالية نظراً لما يتمتع به من العديد من الفوائد التي تطال الجسم والعقل والصحة.

معلومات خاطئة عن عضلات البطن

فوائد تمرين الضغط

ولتمرين الضّغط الكثير من الفوائِد أهمها تقوية عضلات الصّدر؛ حيثُ يُعتبر من أفضل التّمارين الجسديّة لتقوية عضلات الصَّدر. كما يعمل تمرين الضّغط على تقوية مُختلف عضلات الجسم في آنٍ واحد شرط المواظبة على أدائها يومياً وبطريقة صحيحة تجنباً للإصابة بالتشنجات العضلية أو التمزق العضلي.

كما يعمل تمرين الضّغط على تقوية عضلات اليدين والسّاعدين. إضافة إلى تقوية عضلات الكتفين من الجهة التي تكون بين منطقة الصّدر والكتف الأماميّ. إلى جانب تقوية عضلات أعلى الظّهر، وعضلات أسفل الظّهر. كما يقوّي عضلات البطن.  علاوة على شدّ أوتار الرُّكبة، والعضلات الرُباعيّة ويشدّ عضلات السّاق والقدمين. فضلاً عن تقوية عضلة القلب وتنشيطها.

أفضل 10 مكملات لزيادة الوزن

كيفية أداء تمرين الضغط

ويعتبر تمرين الضغط من أسهل أنواع التمارين الرياضية فأنت لست بحاجة إلى معدات رياضية تقنية باهظة الثمن لأدائها، بل يمكنك ممارستها في المنزل في الوقت الذي يحلو لك وهي تتم من خلال الاستلقاء على البطن والذراعين مفتوحين، والعمل على الصعود المستمر والنزول مع التكرار، وهذا من أجل تقوية العضلات الموجودة في الكتف والصدر، كما أنها تعتمد على الوقوف على اليدين، حيث إن رياضة الضغط تعمل على تقوية الصدر والكتف والذراعين، وهذا من خلال اللعب وضعية المثلث.

أنواع تمرين الضغط

ومن أجل الحصول على عضلات صدر مشدودة قويّة هناك أنواعٌ مُختلفة من تمرين الضّغط، ولكن الشكل المعروف له هو بفرد الذراعين على مستوى الصدر واستواء الظهر وفي الأنواع لابد من اتّخاذ الوضعيّة المُناسبة على الأرض قبل مُمارسة تمرين الضّغط، ويفضّل أن تكون الأرضية مكسوَّة بالسّجاد لتسهيل تثبيت اليدين والقدمين)، فيتمّ إلقاء الجسم على الأرض بحيث تكون القدمَان معاً.

كيف تستغل وقت المشي في حرق سعرات حرارية أكثر؟

كما يجب وضع كفّتي اليدين على الأرض بشكل مُسطَّح مساوٍ للكتفين وبنفس اتّجاههما. مع رفع الجسد باستخدام الذّراعين، وعند هذه الحالة يجب دعم ثِقل الجسم بواسطة اليدين والقدمين ليكون شكلُ الجسم على هيئة خطٍ مُستقيم من الرّأس للقدمين. كذلك لابد من خفض الجسد مع مُراعاة استمرار بقائه على هيئة خطٍّ مُستقيم دون اعوجاج باتّجاه الأرض ليقترب منها ولكن دون مُلامستها.

قواعد تمرين الضغط

 يذكر أنه لا يوجد في هذا التمرين قوانين أو إرشادات، بل كل ما عليك الالتزام به هو بعض التعليمات والقواعد البسيطة فقط وأهمها ممارسة من 15 إلى 20 تمرين ضغط في الصباح والتي ستساعدك بدورها على الاستعداد ليوم نشيط وقوي. وكذلك ممارسة من 15 إلى 20 تمريناً مساء قبل النوم ويُمكن أخذ بعض من الرّاحة بحيث لا تتعدّى الدّقيقة، وذلك بعد إرهاق الجسد وقبل البدء بالتّمرين من جديد.

 

أفضل 10 مكملات لزيادة الوزن

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة