تحليل السائل المنوي.. الفوائد وطريقة قراءة النتائج

تحليل السائل المنوي.. الفوائد وطريقة قراءة النتائج

المظهر خارجي

عدد الحيوانات المنوية

الرقم الهيدروجيني

كثيراً ما سمعنا عن تحليل السائل المنوي، وطالما أثارنا الفضول عن ماهية هذا التحليل وكيف يتم أخذ العينة، وما هي فائدته من الأساس.
 
سنعرض لكم فيما يلي كل ما تريد معرفته عن السائل المنوي، وكيفية قراءة النتائج الكاملة لهذا التقرير الهام.

أسباب تحليل السائل المنوي

اختبار العقم عند الذكور

غالباً ما يوصى بتحليل السائل المنوي عندما يواجه الأزواج مشاكل في الحمل؛ حيث سيساعد الاختبار الطبيب على تحديد ما إذا كان الرجل عقيمًا، كما سيساعد التحليل أيضًا في تحديد ما إذا كان انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو خلل الحيوانات المنوية هو السبب وراء العقم.

اختبار نجاح استئصال الأسهر

الرجال الذين أجروا استئصال الأسهر يخضعون لتحليل السائل المنوي؛ للتأكد من عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي، حيث إنه في عملية قطع قناة المني، يتم قطع وإغلاق الأنابيب التي ترسل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب كشكل دائم من أشكال تحديد النسل. 
 
بعد استئصال الأسهر، يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بأن يأخذ الرجال تحليل الحيوانات المنوية مرة في الشهر لمدة ثلاثة أشهر للتأكد من أن الحيوانات المنوية لم تعد موجودة في السائل المنوي.

كيفية الاستعداد لتحليل السائل المنوي

 من المهم جدًا اتباع هذه الإرشادات للحصول على نتائج دقيقة:
 
- تجنب القذف لمدة 24 إلى 72 ساعة قبل الاختبار.
 
- تجنب الكحول والكافيين والعقاقير مثل الكوكايين والماريجوانا قبل يومين إلى خمسة أيام من الاختبار.
 
- التوقف عن تناول أي من الأدوية العشبية، مثل نبتة سانت جونز وإشنسا. 
 
- تجنب أي أدوية هرمون. 
 
- ناقش أي أدوية تتناولها مع طبيبك.

كيف يتم تحليل السائل المنوي؟

ستحتاج إلى تزويد طبيبك بنموذج من السائل المنوي الخاص بك لإجراء تحليل السائل المنوي، وهناك أربع طرق رئيسية لجمع عينة السائل المنوي:
 
- العادة السرية.
 
- الجنس مع الواقي الذكري.
 
- الجنس مع الانسحاب قبل القذف.
 
- يعتبر الاستمناء الطريقة المفضلة للحصول على عينة نظيفة.

كيفية الحفاظ على العينة؟

هناك عاملان رئيسيان مهمان للحصول على عينة اختبار جيدة. 
 
أولاً، يجب أن تبقى النطفة في درجة حرارة الجسم، إذا كان الجو دافئًا أو شديد البرودة، فستكون النتائج غير دقيقة.
 
 ثانياً، يجب تسليم المني إلى مرفق الاختبار خلال 30 إلى 60 دقيقة من مغادرة الجسم.

كيفية قراءة نتيجة تحليل السائل المنوي

بعد جمع عينة السائل المنوي، يجب أن تكون نتائج الاختبار جاهزة خلال 24 ساعة إلى أسبوع واحد، حسب المختبر الذي تذهب إليه. 
 
عندما يستعرض الطبيب نتائج اختبار تحليل الحيوانات المنوية، هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار، ألا وهي أن تحليلاً بعد استئصال الأسهر يبحث عن وجود الحيوانات المنوية، ولكن التحليل للبحث عن قضايا الخصوبة يكون أكثر عمقاً من ذلك، ويأخذ طبيبك النتائج التالية بعين الاعتبار:

شكل الحيوانات المنوية

النتيجة الطبيعية لشكل الحيوانات المنوية هي أن أكثر من 50 في المئة من الحيوانات المنوية يتم تشكيلها بشكلها الطبيعي، فإذا كان لدى الرجل أكثر من 50 في المئة من الحيوانات المنوية التي تكون بشكل غير طبيعي، فهذا يقلل من خصوبته.
 
 قد يحدد المختبر وجود خلل في رأس الحيوانات المنوية أو القسم الأوسط أو الذيل، ومن الممكن أيضًا أن تكون الحيوانات المنوية غير ناضجة، وبالتالي لا تتمكن من تخصيب البويضة بشكل فعال.

الحركة

للحصول على نتيجة طبيعية، يجب أن يتحرك أكثر من 50 في المئة من الحيوانات المنوية عادة بعد ساعة من القذف، حركة الحيوانات المنوية، أو الحركة، مهمة للخصوبة؛ لأن الحيوانات المنوية يجب أن تسافر لتخصيب البويضة.
 
 يقوم النظام الآلي بتحليل حركة الحيوانات المنوية ومعدلاتها على مقياس من 0 إلى 4، درجة 0 تعني أن الحيوانات المنوية لا تتحرك ، والنتيجة 3 أو 4 تمثل حركة جيدة.

الرقم الهيدروجيني

يجب أن يكون مستوى الأس الهيدروجيني بين 7.2 و 7.8 لتحقيق نتيجة طبيعية، يشير مستوى الأس الهيدروجيني الأعلى من 8.0 إلى أن المتبرع مصاب بعدوى، كما تشير النتيجة الأقل من 7.0 إلى أن العينة ملوثة أو أن قنوات القذف الخاصة بالرجل محظورة.

الصوت

يجب أن يكون صوت السائل المنوي للحصول على نتيجة طبيعية أكبر من مليمترين، يمكن أن يشير صوت السائل المنوي المنخفض إلى كمية منخفضة من الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة، ويعني حجم السوائل الزائد أن كمية الحيوانات المنوية الموجودة كثيفة.

التمييع

يجب أن يستغرق 15 إلى 30 دقيقة قبل تسييل السائل المنوي، في حين أن السائل المنوي يكون في البداية سميكاً، فإن قدرته على التسييل، أو اللجوء إلى الاتساق المائي، يساعد الحيوانات المنوية على التحرك.
 
 إذا كان السائل المنوي لا يسيل في 15 إلى 30 دقيقة، يمكن أن تتأثر الخصوبة بذلك.

عدد الحيوانات المنوية

يجب أن يتراوح عدد الحيوانات المنوية في تحليل السائل المنوي العادي ما بين 20 مليوناً إلى 200 مليون، وتعرف هذه النتيجة أيضًا باسم كثافة الحيوانات المنوية، إذا كان هذا الرقم منخفضًا، يمكن أن يكون الحمل أكثر صعوبة.

المظهر خارجي

يجب أن يكون المظهر باللون الرمادي والرمادي، ولكن المني الذي له لون أحمر-بني يمكن أن يشير إلى وجود الدم، في حين أن اللون الأصفر قد يشير إلى اليرقان، أو يكون له تأثير جانبي لدواء تم تناوله.
 
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

يسبب العديد من المخاطر.. لا تضع هاتفك الذكي في هذه الأماكن

بكل تأكيد تعتبر الهواتف الذكية من أعظم الاختراعات التي أهداها العلم للبشرية، فبشكل عام ومنذ الأجيال الأولى من اختراعات الهواتف النقالة والجوالة اختصر هذا النوع من الهواتف الكثير من الوقت وجعل عملية...