مفصول أم استغنوا عن خدماتك.. كيف تتحدث عن ذلك في مقابلة العمل الجديد؟

مفصول أم استغنوا عن خدماتك.. كيف تتحدث عن ذلك في مقابلة العمل الجديد؟

إذا استغنت الشركة عن خدماتك بسبب إعادة الهيكلة أو إحداث تغييرات

إذا فُصلت من عملك بسبب مشاكل في ادائك

هل عليك الكذب؟

يسعى أغلبنا إلى بناء علاقة قوية مع زملائه والعاملين معه في الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها، ويأمل أن يبقى في هذه الوظيفة لأطول فترة ممكنة، إلا أن هذه التطلعات تتعارض كثيرًا مع واقع سوق العمل الحالي غير المستقر. 
 
وعندما تقرر المنظمة أو المؤسسة التي تعمل بها الاستغناء عن خدماتك لأي سبب كان، فإن مناقشة شروط الرحيل قد تكون صعبة، ولكن ليس بالضرورة أن تكون عبئًا عاطفيًّا عليك، ولن تشكل لك أي خطورة في مقابلة العمل للحصول على وظيفة جديدة، ولكن عندما تتخذ الشركة أو المنظمة التي تعمل بها قرارًا بفصلك بسبب مشاكل في أدائك أو قيامك بمشكلة ما، فإن الحديث عن ذلك في مقابلة العمل قد يولد الشعور بانعدام الأمان أو التردد في نفوس محاورك أو مديرك الجدد.
ولمساعدتك على التحدث عن سبب تركك لوظيفتك السابقة ببساطة ودون أي تعقيد في مقابلة العمل، إليك مجموعة من النصائح التي قد تجعلك تتحدث بطلاقة دون الوقوع في أي مشاكل.

الموقف الأول: إذا استغنت الشركة عن خدماتك بسبب إعادة الهيكلة أو إحداث تغييرات

ستشعر بالظلم الشديد عندما تقرر الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها الاستغناء عن خدماتك، وسواء حدث ذلك بعد 3 أشهر أو 30 عامًا سيظل يراودك شعور بالاضطهاد وعدم التقدير. 
وفي كل الأحوال عليك أن تكون واقعيًّا، ويجب أن تكون قادرًا على الإفصاح عن شعورك بسهولة شديدة، لا تكذب ولا تدع الإحباط يسيطر عليك في مقابلة العمل للحصول على وظيفة جديدة. ركز على ما تعلمته خلال الفترة التي شغلت فيها منصبك القديم، وحاول الاستفادة من خبرتك لتحقيق نجاح كبير في وظيفتك المقبلة.
 
ومن الممكن أن تستعين بواحدة من هذه العبارات لتوضيح سبب الاستغناء عن خدماتك، "كان هناك إعادة هيكلة في الشركة، ما أثر على وظيفتي لسوء الحظ"، أو "حدثت بعض التغييرات في الشركة، ولم يعد لي مكان هناك".

الموقف الثاني: إذا فُصلت من عملك بسبب مشاكل في أدائك

تذكر قيمتك الخاصة، ولا تحبس نفسك في الماضي وتجاوز السلبيات والمشاكل التي تعرضت لها، اذهب إلى مقابلتك التالية وأنت واضع في ذهنك أنك ما زال لديك مجموعة من الأفكار الرائعة والأشياء الثمينة التي بإمكانك تقديمها إلى الشركة/ المؤسسة الجديدة، وتعامل مع الأمر على أنه فرصة جديدة أو بداية جديدة، ولا تترك الأفكار السلبية تسحبك إلى الأسفل.
 
كن موجزًا، وعندما يسألك المحاور عن سبب تركك لوظيفتك السابقة، فجاوب بطريقة مختصرة، وسلسة، وكن واضحًا ومباشرًا، في هذه الحالة سينتقل محاورك إلى النقطة المقبلة، ولن يخوض في المزيد من التفاصيل.
 
وقبل الذهاب إلى المقابلة، أجرِ محادثة بسيطة مع نفسك حاول من خلالها معرفة ثغراتك وكيفية حلها، فمثلا إذا كنت تعمل في المبيعات ولم تستطع تحقيق الهدف المنشود، فعليك اتباع طرق جديدة لإتمام هذه المهمة في وظيفتك المُقبلة.
وأيًّا كانت المسألة، عليك أن تكون قادرًا على شرح المشكلة، وتسليط الضوء على ما تعلمته واستفدته من وظيفتك السابقة، وتؤكد لمديرك المستقبلي أن هذه المشكلة لن تتكرر.
 
وفي كل الأحوال، تذكر أنه لن يعود عليك أي فائدة من التحدث بطريقة سيئة أو معيبة عن مديرك السابق أو وظيفتك القديمة، وعليك أن تبدو مُمتنًّا جدًّا لعملك في ذلك المكان، وتُظهر أنك رغم ترك الوظيفة، فإن علاقتك قوية ومتينة جدًّا بزملائك ومديريك السابقين.
 
وتحدث بأسلوب مُهذب ولطيف، وانتقِ الكلمات بعناية شديدة، حتى لا تبدو ضعيفًا أو متغرطسًا.

هل عليك الكذب؟

عليك أن تكون صادقًا تمامًا في مقابلة العمل، فإذا اكتشف محاورك / مديرك المحتمل أنك تكذب عليه، فسيفترض أسوأ الأمور، ويتساءل عن الأمور الأخرى التي ربما تخبئها عنه.
 
ولهذا السبب إذا لم يسألك المحاور عن سبب تركك لوظيفتك السابقة، فلا تتحدث عن الأمر ولا تطرحه على طاولة المحادثات.
 
وفي بعض الأحيان قد يسألك المحاور عن سبب اهتمامك بالوظيفة الجديدة، عوضًا عن الاستفسار عن سبب رحيلك من وظيفتك السابقة.
 
وتذكر أن الكثير من الشخصيات الناجحة والأكثر تأثيرًا في التاريخ مثل والت ديزني، ستيف جوبز، جي كيه رولينج، استفادوا من كونهم فُصلوا من عملهم لتشكيل نجاحهم وتحقيق إنجازاتهم.
 
وللتغلب على أي مشاعر سلبية حيال وظيفتك السابقة ومن أجل بدء البحث عن وظيفة جديدة، عليك أن تتذكر أنك شخص مُحترف، ولديك مهارات ومقومات ستساعدك على تحقيق نجاح كبير، فلا تترك الإحباط يسيطر عليك.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

أشياء ثمينة لا تستحق إنفاق نقودك عليها.. بينها القهوة اعرف السبب

لا شك أن الاستثمار الناجح بشراء الأشياء الثمينة سواء في أنواع الطعام والشراب والملابس والإكسسوار وغيرها من الأمور الشخصية التي تمس حياة الإنسان بشكل عام أمر جيد للغاية، ولكن هذا لا يعني أن هناك...

مؤسس إيكيا.. من رجل ريفي فقير لصاحب أكبر شركة لصناعة الأثاث في العالم

اشتهرت شركة إيكيا بأنها من أكبر متاجر الأثاث العالمية التي تضم عدداً من العلامات التجارية المعروفة؛ حيث تعد الشركة "رقم واحد" في صناعة الأثاث على مستوى العالم كله، وتنتج الأثاث بجميع أنواعه...

كيف تكون قائدا ناجحا؟ جوجل تجيبك من خلال دراسة أجرتها على المديرين

"يترك الناس المديرين وليس الشركات" أغلبنا سمع هذه الجملة، والكثير منّا اختبروها وعاشوا تجارب سيئة للغاية بسبب رؤسائهم في العمل، ولكن ما الذي يجعل الناس يرغبون في ترك المدير في المقام الأول...