8 علامات تكشف الإصابة بالسرطان

8 علامات تكشف الإصابة بالسرطان

مواجهة السرطان لا تحتاج علاجاً جاداً، بل تحتاج شجاعة وقدرة على المواجهة، وهذه الشجاعة ليست بالضرورة أن تبدأ بعدما يبدأ المرض، بل مع ظهور أول علاماته، ومواجهة حقيقة ما إذا كان موجوداً أم لا، وسواء كان الإنذار الذي يقدمه لك جسدك خاطئاً أم لا، ستكون بحاجة لأن تفهم وتعرف التصرف الملائم، ونوع العلاج الذي قد تخضع له، وحسب الدراسات الطبية الحديثة التي صدرت عن دار أبحاث بريطانية عريقة فقد تبين أن 10% من الناس لا يلحظون العلامات الظاهرة للسرطان على أجسامهم، وبالتالي فهم لا يراجعون طبيباً، وقليل منهم من ينجون من الموت بسبب انتشار السرطان ووصوله للمراحل الخطيرة.

الدكتور سامي الخطيب استشاري الأورام السريرية في الأردن  يخبرنا عن أهم العلامات التي قد تنذرنا بوجود ورم سرطاني، والتي تتطلب منك أن تتوجه للطبيب فوراً

1. ظهور شامة أو تغير في شكلها بشكل مفاجئ

لدى العديد منا شامات في أماكن متفرقة في جسده، فإذا لاحظت تغيراً في شكلها أو برزت شامة تميل إلى الاحمرار في مكان ما من جسمك فعليك أن تهرع فوراً لطبيب الجلدية للتأكد، فسرطان الجلد لا عمر له، وقد يصيب فئات عمرية صغيرة وكبيرة، ومن المهم أن تراجع التاريخ الطبي لعائلتك، أو تدهن أو تتناول الكحول فهذه عوامل تزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

 

2. السعال المستمر أو بحة في الصوت

ليس كل سعال مؤشراً على سرطان الرئة، لكن إذا كنت مدخناً شرهاً، وسعالك لا يتوقف، وتشعر بأنه يخرج من صدرك، وبصوت أشبه بالخربشة، فذلك قد يكون بمثابة علامة لسرطان الرأس، أو البلعوم أيضاً، كما أنه وفي بعض الأحيان فإن الأورام الخبيثة تؤثر على الصوت، وتصيب بتلف في الأعصاب التي تتحكم بالحنجرة، وينتج عنها شلل الأحبال الصوتية، وقد يبدأ ذلك ببحة الصوت المستمرة.

في السنوات الأخيرة انتشرت سرطانات الرأس والعنق، بين فئة الشباب حسب الدراسات التي أصدرها مركز السرطان في فيلادلفيا في الولايات المتحدة، ومركز الحسين للسرطان في الأردن، والذي قام بإجراء مسح لكافة دول العالم العربي.

 

3. ظهور تكتلات في العنق

قد تتضخم الغدد الليمفاوية في منطقة العنق أو خلف الأذن بعد الإصابة بالبرد أو الزكام، ولكن إذا ظهرت بدون سبب في أي من هذه المناطق، أو عند الإبط أو الفخذين أو الخصيتين، فاذهب فوراً للدكتور، وقم بإجراء فحص الغدد، فهذه مصحوبة علامات العدوى، يمكن أن يكون سرطان الغدد الليمفاوية، والتي تميل للحدوث في سن مبكرة.

 

4. تغير في شكل البول

إذا اختلفت عاداتك في دخول الحمام للتبول، وشعرت بأن الإلحاح في هذه المسألة زاد على الحد الطبيعي الذي تعودت عليه، فإنه قد يكون علامة على عدة أشياء وليس السرطان فحسب، ولكن في كل الأحوال من الضروري أن تقوم بإجراء فحص.

 

5. اختلاف عادات التبرز

إذا بدأت تعاني من إمساك لفترات طويلة، أو العكس إسهال لفترات طويلة، أو شعرت بأن أنبوب فتحة الشرج أصبح أكثر ضيقاً من ذي قبل، فمن المهم أن تذهب للقيام بعمل التحاليل والأشعة الخاصة، والتي يصفها لك طبيب المسالك البولية أو جراح القولون؛ لأن هذه العلامات قد تشكل إنذاراً بالخطر في بعض الحالات.

 

6. فقدان الوزن بشكل مفاجئ

فقدان الوزن بدون سبب وخاصة إن كنت تأكل بشكل طبيعي، ولا تخضع لنظام حمية غذائية معينة، أو تقوم بتمرينات رياضية لتخفيف الوزن، قد تعد علامة للإصابة بسرطان القولون، أو الكبد والذي يدعى «الدنف» cachexia، حيث تقوم الأورام بإفراز مواد كيميائية معقدة، تغير في أسلوب التمثيل الغذائي في جسمك، وتحد من قدرة الجسم على استخدام البروتين، وتكوين العضلات وتوزيع الدهون.

 

7. آلام مستمرة دون سبب

إذا شعرت بآلام مباغتة وشديدة في الظهر أو الصدر أو الكتفين تستمر لأيام أو لأشهر، فعليك أن تذهب للطبيب، فهناك أورام خبيثة تظهر في الأعصاب والأنسجة، وفي بعض الأحيان تكون مؤشراً لسرطان العظام، كما أن عليك أن تنتبه أيضاً لآلام البطن والمعدة، من الضروري جداً، فقد تشير هذه الأخرى أيضاً لأمراض خطيرة مثل سرطان البنكرياس، وغيره من الأورام الخبيثة فعليك الانتباه.

 

8. النزيف غير المبرر

عند السعال وبصق البلغم إذا اصطحب ذلك وجود دم فهو مؤشر للإصابة بسرطان الرئة، كما يماثله إذا وجدت دماً في المرحاض أو بعد الانتهاء من التبرز أو التبول، فقد يكون ذلك مؤشراً للإصابة بسرطان الكلى أو المثانة أو الأوعية الدموية. لا تنتظر حدوث ذلك مرة أخرى، وتوجه فوراً للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

علاج حب الشباب بالأدوية

حب الشباب أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً بين الشباب، وهو عبارة عن التهابات تصيب مسام البشرة الجلدية، نتيجةً لتغيرات في المسام الجلدية والغدد الدهنية وتشكل رؤوساً سوداء أو رؤوساً بيضاء أو أكياساً...