لتجنب الحرج.. 7 طرق للسيطرة على فرط التعرق

لتجنب الحرج.. 7 طرق للسيطرة على فرط التعرق

فرط التعرق مشكلة يمكن حلها

تجنب الأطعمة الحارة

خفض مستويات التوتر

مشكلة تتحول الى إحراج

إختيار الوقت المناسب لوضع مزيل التعرق

حقن البوتوكس قد تكون الحل

الملابس الداكنة لإخفاء البقع حل شكلي مؤقت

التعرق من الأمور الطبيعية جداً فهي عملية بيولوجية للتخلص من بعض المواد السامة ولتعديل حرارة الجسم. 

صحيح أن غدد التعرق تقدر بمليونين إلى أربعة ملايين غدة، لكن البعض يعاني من مشكلة التعرق بشكل مفرط رغم حرارة الطقس المنخفضة، أو عدم قيامهم بأي مجهود يذكر. حياة هذه الفئة ليست سهلة على الإطلاق، بالإضافة إلى الحرج الدائم والرائحة الكريهة رغم اهتمامهم بنظافتهم فإن المشكلة تتضاعف في حال كان فرط التعرق غير محصور بغدد معينة بل بجميع الغدد الموزعة في مناطق عدة من الجسد. 

إن كنت من هذه الفئة التي تعاني من فرط التعرق، فلا داعي للهلع؛ لأننا سنقدم لك بعض النصائح والحلول لمشكلتك هذه. 

لتجنب الحرج.. 7 طرق للسيطرة على فرط التعرق المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية على أنواعها، بالإضافة إلى الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل تساهم في زيادة معدلات التعرق. البهارات والكافيين تقوم بتحفيز ناقلات عصبية تسمى «أستيل كولين» في الدماغ، وبالتالي تؤدي إلى تحفييز الغدد لإفراز كميات أكبر من العرق. 

ثانياً- الموعد المثالي لوضع مضاد التعرق 

تتدنى نسبة إفراز العرق خلال الليل ما يسمح لمضادات التعرق للقيام بعملها بشكل ممتاز. لذلك فإن الموعد المثالي لوضع مضادات التعرق هو فترة بعد الظهر وقبل النوم، ويمكن طبعاً وضعها مجدداً في الصباح قبل الذهاب إلى العمل. الاستحمام في الصباح لا يؤثر على وظيفة مضادات التعرق؛ لأن مكوناتها تغلغلت في الخلايا خلال الليل. 

 ثالثاً- أين تضع مضادات التعرق؟

كما سبق وذكرنا فإن غدد التعرق موزعة في جميع أنحاء الجسد كالإبطين واليدين والقدمين ومنطقة العضو الذكري والظهر والوجه. يمكن وضع مضاد التعرق على كل هذه المناطق باستثناء منطقة العضو الذكري والوجه. 

رابعاً- نوعية مضاد التعرق

هناك خيارات عديدة يمكن الاختيار منها، لكن ينصح باعتماد مضادات التعرق الطبية بشكل أساسي؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من مركبات الألمنيوم المركزة  التي تقلل نسبة التعرق. 

خامساً- الأدوية 

أحياناً لا يمكن التحكم بكمية العرق التي يفرزها الجسم من خلال الطرق التقليدية، لذلك يمكن اللجوء إلى محاولة حل المشاكل الأساسية كالتوتر والقلق وغيرها. قبل اعتماد خيار الأدوية يمكن اللجوء إلى تقنية التنفس أو أي أسلوب رياضي أو روحاني يناسبك. وفي حال لم تنفع كل هذه التقنيات ينصح باللجوء إلى طبيب مختص يقوم بوصف العلاج المناسب.

سادساً- الجراحة

قد يلجأ الطبيب إلى خيار استخدام حقن البوتوكس للحد من فرط التعرق. وهذا الأسلوب شائع ومعتمد وموافق عليه من قبل إدارة الأغذية والأدوية. هناك خيار آخر حيث  يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية في منطقة الإبطين لإزالة الغدد. 

سابعاً- الملابس 

رغم أنه ينصح عادة باعتماد الألوان الفاتحة خلال فصل الصيف، وذلك لأنها تعكس الحرارة ولا تمتصها لكن إن كنت تعاني من فرط التعرق، فينصح بارتداء الألوان الداكنة التي يمكنها أن تخفي البقع. هذا حل شكلي لا أكثر قد يجعل حياتك أسهل خلال فترة العلاج. 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل