للباحثين عن الإلهام والإبداع والنزاهة في العمل.. نرشح لكم هذه الكتب

مسؤولون تنفيذيون ناجحون يرشحون لك هذه الكتب لتحسين عملك وشخصيتك

1- إذا كنت في حاجة لزيادة ابداعك

2- إذا كنت تبعث عن التعاطف

3- إذا كنت تريد أن تكون أكثر نزاهة وأمانة

تمتلئ الأسواق بعشرات الآلاف من الكتب التي تتحدث عن تطوير الذات وتأسيس الأعمال، بعضها تجد غايتك فيها والبعض الآخر بلا فائدة؛ إلا أن أشهر المديرين والقادة الناجحين قد وضعوا بعض الخيارات من الكتب التي تحسن وتسهل مسيرتك المهنية والتركيز على اكتساب مهارات جديدة.
 
وقبل البدء في سرد أسماء تلك الكتب وأهم ما تتضمنه من معلومات يجب التنويه إلى أن القراءة بشكل عام تحتاج إلى الوقت، والأهم من ذلك الانتظام في القراءة، فبدلاً من أن تنهي يومك بالإمساك بهاتفك ننصحك بالإمساك بتلك الكتب وتصفحها بتمعن.

1- إذا كنت في حاجة لزيادة إبداعك

وصف المديرون التنفيذيون كتاب " Originals: How Non-Conformists Move the World " لآدم جرانت بالعظيم والقيّم، وأكدوا أنه مفيد لكل من يرغب في توسيع نطاق تفكيره، وزيادة إبداعه، وتنشيط دماغه ومساعدتها على العثور على أفكار جديدة وجيدة، وكيف يطرحها ويقدمها في غرفة مليئة بالأشخاص.
وسيعلمك هذا الكتاب أيضًا كيف تتغلب على الشكوك، وتشجع من حولك على أن يكونوا شكاكين ولكن لأهداف إيجابية، وللمصلحة العامة. في مجمل الأمر فإن هذا الكتاب سيشجعك على معرفة أهمية الإقدام على المخاطر، والاستفادة من التجارب القديمة، والتحسين من نفسك.

2-  إذا كنت تبحث عن التعاطف

كتاب " East of Eden " لجون شتاينبك، وهو رواية تتبع حياة عائلتين ومصيرهما المتشابك، وسيساعدك هذا الكتاب المُمتع على التواصل مع زملائك، وعملائك، ومديرك، وسيحسن علاقاتك بالآخرين.
 
سيساعدك الكتاب على تقبّل الآخرين، وسيجعلهم يتعاطفون معك.

3- إذا كنت تريد أن تكون أكثر نزاهة وأمانة

سيحقق لك كتاب " Radical Candor: Be a Kick-Ass Boss Without Losing Your Humanity" لكيم سكوت غايتك،؛ لأنه يشرح لك أهمية أن تتحدث عما يدور بعقلك دون تزييف، وسيساعدك أن تغدو قائدًا أكثر حزمًا وتعاطفًا في الوقت نفسه.
وينصحك الكتاب بأن تُظهر أنك تهتم بالآخرين؛ لأن الموظفين سيستمعون إليك ويتعاملون مع الاختلافات والمشاكل، عندما يعلمون أنك شخص مُهتم، ويدعوك إلى الإشادة بالآخرين على الملأ وأمام الجميع، بينما تنتقدهم بطريقة سلبية إذا لزم الأمر على انفراد، وينصحك الكتاب بمراعاة مشاعر الآخرين وبناء بيئة صحية للعمل.

4- إذا ترغب في بناء عملك الخاص

ربما الاطلاع على كتاب " The Hard Thing About Hard Things: Building a Business When There Are No Easy Answers" لبين هورويتز سيساعدك على بناء عملك الخاص؛ لأنه يحتوي على كم هائل من المعلومات عن تأسيس عمل خاص ربما لن تعلمها في كليات الاقتصاد والتجارة.
 
ويذكرك هذا الكتاب بأنه من الطبيعي أن تقترف أخطاء، وأن تمر بتجارب صعبة، ويشجعك على أخذ الخطوات المُقبلة، وأن تعلم أنه ربما خطوة إضافية أخرى ستكون كل ما تحتاج إليه.

5- إذا كنت تبحث عن الإلهام

رشّح المديرون التنفيذيون كتاباً لكل من يبحث عن الإلهام، وهو The Everything" Store: Jeff Bezos and the Age of Amazon" لبراد ستون.
 
حققت شركة أمازون نجاحًا كبيرًا، واعلم أنها واحدة من أكبر الشركات في العالم، ولكنك لا تعلم كيف وصلت إلى هذه المكانة، وفي كتاب "The Age of Amazon" ستعرف القصة الكاملة عن الشركة، والتي يقول عنها المديرون التنفيذيون إنها قصة عن الريادة في العمل.
 
وستتعلم من الكتاب دروساً قيّمة عن كيفية إدارة الفريق، والتعرف على الفجوات في الأسواق، وهزيمة منافسيك الأقوى والأشرس.

6- إذا كنت مُهتماً بالتأثير الاجتماعي

في هذه الحالة فأفضل كتاب يمكنك قراءته هو ""The Education of a Reluctant Businessman لبوفون شوينارد، ويقول عنه المديرون التنفيذيون إنه بمثابة خارطة حول كيفية تأسيس عمل ناجح، وأن تكون رجل أعمال واعياً اجتماعيًا.
يشرح يوفون في كتابه رؤيته لبناء عمل ناجح، وكيف ساعده ذلك بنفس القدر الذي ساعد العملاء، وعندما تقرأ هذا الكتاب فستشعر برغبة كبيرة في أنك تريد أن تصبح قائدًا له دور بارز وفعّال، وأن تفعل أشياء لها قيمة تؤثر في الأشخاص وقد تغير حياة الآخرين.

7- إذا كنت تبحث عن نصائح مُختلفة وتجربة حقيقية

كتاب " Straight from the Gut" لجاك ويلش سيكون الأفضل في هذه الحالة، يقول المديرون والمسؤولون التنفيذيون إن هذا الكتاب، وهو سيرة ذاتية لمؤلفه، سيغير حياة كل من يقرءونه، فهو يستعرض معلومات قوية ومؤثرة جدًا عن كونك قائداً، كما أنه يتضمن إخفاقاته وفشله، ويؤهلك الكتاب لكي تواجه أي تجربة صعبة، ويشجعك على فعل الأخطاء والاستفادة منها، وأن يكون لديك إرث تفخر به.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

أشياء ثمينة لا تستحق إنفاق نقودك عليها.. بينها القهوة اعرف السبب

لا شك أن الاستثمار الناجح بشراء الأشياء الثمينة سواء في أنواع الطعام والشراب والملابس والإكسسوار وغيرها من الأمور الشخصية التي تمس حياة الإنسان بشكل عام أمر جيد للغاية، ولكن هذا لا يعني أن هناك...

مؤسس إيكيا.. من رجل ريفي فقير لصاحب أكبر شركة لصناعة الأثاث في العالم

اشتهرت شركة إيكيا بأنها من أكبر متاجر الأثاث العالمية التي تضم عدداً من العلامات التجارية المعروفة؛ حيث تعد الشركة "رقم واحد" في صناعة الأثاث على مستوى العالم كله، وتنتج الأثاث بجميع أنواعه...

كيف تكون قائدا ناجحا؟ جوجل تجيبك من خلال دراسة أجرتها على المديرين

"يترك الناس المديرين وليس الشركات" أغلبنا سمع هذه الجملة، والكثير منّا اختبروها وعاشوا تجارب سيئة للغاية بسبب رؤسائهم في العمل، ولكن ما الذي يجعل الناس يرغبون في ترك المدير في المقام الأول...