كيف تستخدم منصات التواصل لجذب الجمهور لمدونتك؟

كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الجمهور لمدونتك؟

لا تتجاهل "الهاشتاجات"

ابذل مجهودًا كبيرًا

اعثر على طريقة فريدة للترويج لنفسك

من الطبيعي أن تُصبح منبهرًا بقصص الأشخاص الذين تمكنوا من تحقيق نجاح كبير وتكوين ثروة طائلة من خلال المدونات الإلكترونية، وفي كل الأحوال، ما الذي يمكن أن يكون أفضل من كتابة محتوى عن شيء تحبه، وكسب المال من وراء كتابته؟
 
وبالطبع لم تُصبح الكثير من المدونات ناجحة ومشهورة ولم تدر الأرباح على أصحابها بين ليلة وضحاها، خاصة وأن أعداداً كبيرة من المدونين يبذلون جهودًا ويواجهون صعوبات حتى يتمكنوا من جذب الجمهور، حتى إذا كان المحتوى الموجود في مدوناتهم عالي الجودة.
 
إذا ما المشكلة هنا؟ حسنًا، أغلب المدونين لا يعلمون كيف يجذبون أكبر عدد ممكن من الجمهور إلى مدوناتهم، ويجهلون الطرق الفعالة التي ترفع عدد الزيارات لمواقعهم الإلكترونية.
ولتعلم كيفية جذب الجمهور وزيادة عدد الزيارات يمكن النظر إلى تجربة سيلينا وجايكوب تايلور، الثنائي الشهير الذي أسس مدونة "فايند آس لوست" (Find Us Lost)، وهي مدونة سفر حققت نجاحًا كبيرًا، كما أنهما يملكان حسابًا على تطبيق انستجرام للصور ويتابعهما أكثر من 157 ألف شخص حتى الآن.
 
وأكد الثنائي أن مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي لها دور رئيسي في نجاح المدونات وانتشارها، وقدما مجموعة نصائح يجب اتباعها للاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للمدونات، ومنها ما يلي:
 

اعثر على طريقة فريدة للترويج لنفسك

كما هو حال مدونتك، فإن القدرة على إيجاد طريقة فريدة تروج بها لنفسك على مواقع التواصل الاجتماعي وتناسب جمهورك المستهدف، أمر ضروري لكي تصبح المدونة أكثر شهرة وانتشارًا.
 
اسأل نفسك "كيف يمكنني أن أعرف بالضبط من أنا؟ ومن هم الجمهور الذي أرغب في التواصل معهم؟ وكيف أروج للمحتوى والمواد؟".
 
وبعد إجابتك عن هذه الأسئلة ستتمكن من تمهيد الطريق، وسيكتشفك الجمهور، حدد حاجات وتحديات ورغبات جمهورك المستهدف، وسواء كان لديهم 1000 متابع، أو 100 ألف متابع أو حتى مليون، سيظلون مهتمين بك لأنك تنقل محتوى حقيقياً".
توجد مجموعة من الأسئلة التي عليك الاجابة عليها من بينها مثلاً "ماذا يُبقي العملاء مستيقظين طوال الليل؟ وما هي أكبر صعوبة يواجهونها في حياتهم الشخصية والمهنية؟ وماذا سيساعدهم على جعل حياتهم أيسر؟ وما هي أكبر أحلامهم وطموحاتهم؟"، والاجابة على هذه الأسئلة سيساعدك على تحديد الإستراتيجية المناسبة لجذب الجمهور إلى محتوى مدونتك.
 

 لا تتجاهل "الهاشتاجات"

المحتوى الرائع والمكتوب بعناية العنصر الرئيسي لجذب الجمهور إلى مدونتك، ومع ذلك ومن أجل الانتشار وتحقيق نجاح كبير عليك استخدام "الهاشتاجات" أو "الوسوم" المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، فمثلاً إذا كنت في مدينة فينيسيا الإيطالية، ونشرت صورة لها على تطبيق انستجرام استخدام الهاشتاجات المنتشرة والمتداولة لجذب أكبر عدد ممكن من مستخدمي التطبيق العالمي.
 
قبل نشر أي محتوى أجرِ عملية بحث صغيرة لن تحتاج إلى الكثير من الوقت، حتى تعلم ما هي الهاشتاجات المتعلقة به، وتستخدمها في منشورك.
 

تعرف على مدونين آخرين

لا تتعامل مع التدوين على أنه عملية فردية تمامًا، ولاحظ أن وسائل التواصل الاجتماعي أُطلق عليها هذا الاسم لأنها مساحة تعاونية تسمح لك بالتواصل مع الآخرين والحصول على الكثير من المعلومات والنصائح. ومن هنا تستطيع استخدامها في الترويج لنفسك ولمدونتك، من خلال تطوير علاقاتك بأشخاص آخرين يعملون في نفسك مجال.
 
لا يجب أن يشعر المدونون الجدد بالخوف أو الحرج من التواصل مع المدونين المشهورين الآخرين من أجل الحصول على نصائح، ولكن عليهم أن يضعوا في الاعتبار أن عليهم استثمار أوقاتهم في بناء علاقات قوية مع المدونين الذين تجمعك بهم اهتمامات مشتركة.
فعلى سبيل المثال إذا كنت تكتب محتوى عن منتجات أكل صحية، فلا تضيع وقتك في محاولة التواصل مع مدوني طعام بشكل عام، ولكن ركز على الوصول إلى المهتمين بالطعام الصحي، أو الطعام المنزلي، أو إعداد طعام صحي للأطفال.

 ابذل مجهودًا كبيرًا

وفي النهاية عليك أن تعلم أن إنشاء محتوى جميل وعالي الجودة ومميز مُهم جدًا في عملية الترويج لمدونتك، ولكن ضع في اعتبارك أنه ليس العامل الوحيد الذي يساعدك على الانتشار، وعليك بذل جهد كبير ولا تفقد الأمل وإذا لم تحقق نجاحك المنشود حاول مرة أخرى.
 
ورغم أن تحقيق الاستفادة الكاملة من وسائل التواصل الاجتماعي يحتاج بذل قدر كبير من الجهد، والعمل المتواصل، إلا أنها تستحق وقتك وطاقتك، وستكتشف في النهاية أن مجهودك لم يضع سُدى.
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

طرق فعالة لإدارة الخلافات في عملك

تُعد الخلافات في العمل من أكثر العوامل المؤثرة على الكفاءة الإنتاجية للشركة أو المؤسسة، إذ إن كثرتها قد تتطور إلى نزاعات وعدم تكيف الموظفين فيما بينهم، ومن ثم يؤثر على عطائهم. ويجب على المدير أن...

تتجنب مناقشة زيادة راتبك؟ اتبع هذه النصائح للتغلب على مخاوفك

يرتكب الكثير من الموظفين أخطاءً شنيعة عند البدء في مناقشة طلب زيادة الراتب مع أصحاب العمل أو مديريهم دون اتباع الخطوات الصحيحة في ذلك؛ خوفاً من أن يتم طرده أو استبعاده من العمل وتغييره بموظف آخر أقل...