من أنت؟.. أفضل 10 طرق للتحدث عن نفسك في أي مقابلة عمل

أفضل 10 طرق للتحدث عن نفسك في أي مقابلة عمل

من أنت؟.. أفضل 10 طرق للتحدث عن نفسك في أي مقابلة عمل

افضل الإجابات للرد على الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل

هناك بعض الأسئلة التي لن تستطيع الهروب منها في مقابلات العمل، لأنها ستوجه إليك في كل الأحوال في أي مرة تحاول فيها الحصول على فرصة عمل جديدة، ومن بينها "من أنت"، أو "هل تستطيع أن تحدثني عن نفسك"، ودائمًا ما تصيب هذه الأسئلة المُتقدمين للوظائف بالخوف والتوتر الشديد.
 
وهناك 10 طرق للإجابة بطريقة مثالية عن هذه الأسئلة، ولكن قبل طرحها أعلم أن هناك عاملين أساسيين يجب ملاحظتهما قبل الإجابة على أي سؤال في مقابلة العمل، الأول هو أن تعلم أن المحاور لا يهتم بإجابتك عن هذه الأسئلة قدر اهتمامه بثقتك بنفسك وحماسك وشغفك وأنت تتحدث عن نفسك.
والأمر الثاني هو أن سرعتك في الإجابة هي الإجابة نفسها، فأكبر خطأ قد ترتكبه في أي مقابلة عمل هو الرد على هذا السؤال ببطء، أو الانتظار عدة دقائق قبل بدء التحدث عن نفسك وإخبار المحاور عن مهاراتك وخبراتك السابقة؛ لأن ذلك يوحي بانعدام ثقتك بنفسك وسوء تقديرك لها.

أفضل الإجابات للرد على الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل

1-"أستطيع اختصار من أنا في 3 كلمات..." وهي طريقة تؤكد بها أنك قادر على جذب الانتباه، وأنك شخصية مُبتكرة، ومُبدعة وجذابة.
 
2-"المقولة التي أطبقها في حياتي هي... "وهنا تحدث عن أكثر مقولة مُلهمة ومؤثرة في حياتك، لتثبت أنك شخص تعمل على تطوير شخصيتك، وتُظهر قدرتك أيضًا على تحفيز نفسك.
 
3- "الفلسفة التي أعمل بها وأسير بها في حياتي هي..."، وهذه الإجابة تجعلك تبدو شخصاً مُفكراً ومتأملاً، ليس فقط موظفاً يبحث عن وظيفة أو فرصة عمل مناسبة. 
 
4- "الأشخاص المقربون مني أو الذين يعرفونني جيدًا يقولون إني..." وهذا الرد يعطي المحاور الذي أمامك انطباعاً بأنك تعرف نفسك جيدًا.
 
5- "حسنًا.. أجريت بحثًا عن نفسي على جوجل صباح اليوم وهذا ما وجدته..."، وهذا الرد يعطي انطباعاً أنك شخص مرح وظريف جدًا ومُلم بالتقنيات التكنولوجيا.
 
6- "شغفي هو..." اعلم أن الناس لا يهتمون كثيرًا بمن أنت ولكنهم يهتمون بما تفعله وما تهتم به؛ لأن شغفك هو انعكاس لشخصيتك، بالإضافة إلى أنك عندما تتحدث عن الشيء الذي تحبه بشدة يجعلك تتحدث بحيوية وثقة كبيرتين.
 
7- "عندما كنت في السابعة من عمري، دائمًا ما كنت أريد أن..."، وهذه الإجابة تُظهر أنك شخص خططت جيدًا لحياتك المهنية، وأنك تعي ماذا تريد في حياتك بصفة عامة وحياتك المهنية بصفة خاصة.
8- "إذا كانت حياتي فيلم في هوليوود فأريد أن يُطلق عليه اسم..." هذه الإجابة تجعلك تبدو متفتحًا ومُثيرًا للاهتمامن ذا شخصية مُمتعة.
 
9-"هل أستطيع أن أريك عوضًا عن إخبارك؟" ثم أخرج شيئًا من جيبك وقدمه للمحاور، ويجب أن يكون ذلك الشيء مُبتكراً وجديداً ويعبر فعلاً عن شخصيتك.
 
10- "دائماً ما يمدحني الناس ويقولون لي...." هذه الإجابة تُظهر مدى ثقتك بنفسك وإدراكك لإمكانياتك.

نصائح إضافية

وبجانب هذه الطرق العشرة، تذكر دائمًا أنك يجب أن تكون شخصاً مُثيراً للاهتمام، كلامك مُتسق ومتماشٍ مع بعضه، وواثق بنفسك خلال مقابلات الوظائف، ويجب أن تكون إجابتك موجزة وواضحة جدًا وليست مملة، لتجعل المحاور يقول في نهاية المقابلة "ما هذا.. هذه أفضل إجابات سمعتها اليوم".
 
وفي كل الأحوال، فليس عليك أن تُجيب بسرعة في مقابلات العمل، ولكن يجب أن تتحدث بإبداع وبطريقة مُبتكرة ومختلفة عن غيرك.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

الصدق غير مُنجٍ في هذه المواقف .. متى تصبح الصراحة خيارا غير مناسب؟

بالتأكيد كلنا استمعنا إلى المقولات والحكم العديدة التي تتحدث عن أهمية الصدق والصراحة، ولكن هل هو كذلك دائماً؟. إذا فكرت في الأمر جيداً فربما تعتقد أنه في بعض الأحيان الصراحة الشديدة والصدق لن يكونوا...

إنفوجراف| كيف تتعلم مهارة الطموح؟

يشير مصطلح الطموح إلى قدرة الشخص على تكوين رغبة أولية لتحقيق الهدف فيمكن استخدام الطموح كوقود للتحفيز ودمجه مع الخطة المراد تنفيذها لتحقيق شيء تريده. وهناك نصائح مثبتة حول كيفية أن تكون أكثر...