إليك أساسيات التفاوض الناجح.. كيف تقنع مديرك بزيادة راتبك؟

كيف تقنع مديرك بزيادة راتبك؟

لا تتعامل مع المفاوضات على أنها مشكلة

نفذ واجباتك على أكمل وجه

التفاوض على أساس الجنس

إذا كنت حديث العهد في شركة أو مؤسسة ما، فربما تكون قبلت العرض الوظيفي دون التفاوض بشأن راتبك والذي قد يكون أقل من مستواك، ولا يتناسب مع قدرك وحجم إمكانياتك وقدراتك، ولكن يجب أن تعلم أن الموافقة على الحصول على راتب أقل من إمكانياتك وقدراتك سيحط من شأنك ويقلل من مقدارك في سوق العمل.
 
وأحياناً لا تستطيع التفاوض بشأن الراتب المُقرر أن تحصل عليه في وظيفتك الأولى، وقد يورطك ذلك في مشكلة كبيرة ويكلفك مئات الآلاف في حياتك المهنية.
وإذا كنت تشعر بأن راتبك غير مناسب لقدرك وإمكانياتك فعليك في هذه الحالة الجلوس مع مديرك أو رئيسك في العمل، والتحدث إليه بطريقة جذابة ومحترمة ومطالبته بمنحك علاوة أو زيادة الراتب الذي تتقاضاه، ولا تتوقع أنه سيوافق بعد أول اجتماع، لذا عليك الاستعداد جيدًا، واتباع النصائح الآتية من أجل اقناعه بمنحك ما تريده.

لا تتعامل مع المفاوضات على أنها مشكلة

عوضًا عن التعامل مع المفاوضات بشأن الحصول على علاوة على أنها مشكلة أبدأ في التفكير فيها على أنها محادثات هامة عليك إجراؤها، واقناع مديرك بمنحك ما تستحقه فعلاً، وركز على عرض مهاراتك وخبراتك وتحدث بطريقة مثيرة عن إنجازاتك وإسهاماتك في الشركة.
 
ولا تتوقع أن مديرك سيقبل بمنحك علاوة فورًا، ولا تدع ذلك يؤثر على موقفك وواصل حديثك وكلامك باستخدام أسلوب مقنع ومنطقي.

التفاوض على أساس الجنس

يمكن للنساء خوض هذه المحادثات للحصول على راتب أكبر، وغالبًا ستكون النتيجة النهائية لصالحهن، ووجدت الأبحاث والدراسات أن النساء أحيانًا ما تتعرضن للاضطهاد في العمل بسبب جنسهن|، ولكونهن نساءً فقط، فتحصلن على رواتب أقل من زملائهن الرجال، وأحياناً ما تتم معاقبتهن لمطالبتهن برواتب أكبر.
 
وفي هذه الحالة، على النساء انتقاء الكلمات بعناية، ومتابعة لغة جسد رؤسائهن بعناية شديدة، وألا تكن متوترات وتحاولن الثقة بأنفسهن.

نفذ واجباتك على أكمل وجه

قبل الجلوس مع مديرك لمطالبته بالحصول على راتب أكبر عليك أن تنفذ واجباتك على أكمل وجه، وأجرِ عملية بحث بسيطة لتعلم مقدار الراتب الذي يحصل عليه الموظفون الذين يقومون بمهامك نفسها ولديهم إمكانياتك، خاصة إذا كانوا يعملون في شركات في مستوى شركتك نفسه.
وفي بداية الحديث، عليك أن تشرح لمديرك أو رئيسك أسباب حبك أنت وزملائك للشركة، وكيف تعملون جميعًا على تطوير الشركة أو المؤسسة حتى تصبح أفضل. وتحدث عن الإنجازات التي حققتها، خاصة إذا كنت رئيس فريق أو مسؤولاً عن العديد من المهام، وتحدث عن بعض خططك لتطوير الشركة، واستعدادك للقيام بالمزيد من المسؤوليات، وفي النهاية اطلب من مديرك الحصول على علاوة.

تدرب على هذه المحادثة مرارًا وتكرارًا

افعل ذلك أمام المرآة وخلال قيادتك للسيارة، وأجرِ حوارًا مشابهًا رفقة صديق مُقرب، أو حتى اكتبه على ورقة وكأنك تكتب سيناريو. وإذا لم تستطع إقناع مديرك أو رئيسك بمنحك المبلغ الذي تريده فاسأله عن كم المبلغ الذي يستطيع منحك إياه، وإذا لم يمنحك ردًا مناسبًا، فاسأله باحترام شديد عن المؤهلات والمهارات التي تحتاجها حتى تنتقل إلى مرحلة جديدة تستطيع من خلالها الحصول على راتب أكبر، لتؤكد لمديرك أنك جاد بشأن الحصول على علاوة أو حافز.
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

استخدم هذه الحيلة العسكرية لمعرفة ما إذا كان أحدهم يكذب عليك؟

تعامل كارل إريكسون، أحد العسكريين المتقاعدين في الجيش الأمريكي، مع جميع أنواع الكذابين: كالمحاربين الذين لا يريدون إخباركم أين يختبئ الأعداء، والقوات المتحالفة الودية التي تبالغ في قدراتها للمساعدة،...

كيف تصبح قائدا ناجحا؟ اتبع هذه النصائح

بكل تأكيد لا تكفي الشخصية القيادية وحدها الإنسان لتحقيق النجاح سواء على صعيد المجال العملي أو الاجتماعي، فالشخصية القيادية والقدرة على القيادة مهارة يجب أن يتم تنميتها وتطويرها والعناية بها حتى تتحول...

هل تريد أن يستمع إليك الآخرون؟ توقف عن فعل هذه الأشياء الثلاثة

إلقاء خطاب أو عرض أمام جمهور، سواء كان كبيرًا أم صغيرًا، أمر مُحير ومُربك للغاية، يحتاج إلى الكثير من العمل وبذل الجهد، من أجل تجنب وقوع أي أخطاء، والاستحواذ على انتباه الجمهور، والتأكد من أنهم سوف...