أسرار وخبايا لن يخبركم بها قسم الموارد البشرية.. سنكشفها لكم (إنفوجراف)

أسرار وخبايا لن يخبركم بها قسم الموارد البشرية.. سنكشفها لكم (إنفوجراف)

أسرار وخبايا لن يخبركم بها قسم الموارد البشرية.. سنكشفها لكم (إنفوجراف)

أسرار قسم الموارد البشرية في الشركات

علاقتك الجيدة بمديرك هامة

لا تحاول مصادقة العاملين في قسم الموارد

نصائح «من الداخل » حول السيرة الذاتية ومقابلة العمل

لا تقع في حب زميلتك

قسم الموارد يعرف عنك أكثر مما يخيل اليك

الشركات ستبحث عن أسباب لطردك

مواعيد الطرد ..ونصيحة

العلاوات تعتمد على التوقيت

العمل الجدي ليس الأمر الوحيد الذي يضمن لك العلاوة

قسم الموارد البشرية في أي شركة له دوره الأساسي والهام. فهذا القسم وظيفته إدارة القوى العاملة عبر جذب الموظفين، واختيار الأفضل للمنصاب الشاغرة، وتقييم الأداء وتقديم الكافآت للموظفين. ومن مهامه أيضاً متابعة القيادات والثقافة التنظيمية والحرص على الامتثال لقوانين العمل.
 
كما يقوم بمهمة الدعم الإداري من خلال معرفة كل التفاصيل الخاصة بالموظفين، وحتى أنه يستبق الشركة بخطوة أو خطوتين لناحية التوظيف. من المهام الأخرى المنوطة بقسم الموارد البشرية هو تعزيز الأداء التنظيمي والفردي، تطبيق الخطط لتطوير المهارات وغيرها الكثير. 
 
ولكن ورغم أن القسم هذا أساسي وحيوي، ويملك الكثير من المعلومات عن كل الموظفين، وأصحاب المراكز العليا، ولكن هناك الكثير من المعلومات التي لن يكشفها لك حتى ولو كانت تربطك علاقة ممتازة بكل العاملين هناك. فما هي هذه المعلومات؟ 

علاقتك الجيدة بمديرك هامة 

 
في الواقع قسم الموارد البشرية لن يكشف لك يوماً عن رأي مديرك بك ولا الشكاوى التي قدمها بحقك ولا حتى التقييم، ولا إن كانت وظيفتك بخطر. لذلك فإن قسم الموارد البشرية ورغم أنه يود أن يبلغك بضرورة المحافظة على علاقتك الجيدة بمديرك ولكنه لن يقوم بذلك. الشخص الذي يتخذ قرار الطرد هو المدير وليس قسم الموارد وحتى، ولو أبلغك مديرك بأنه لم يكن يريد طردك لكن قسم الموارد أبلغه القرار، فهو بكل تأكيد يكذب. 
 
النقطة الأخرى الهامة حين يتعلق الأمر بعلاقتك بمديرك هي أنه حتى ولو كان الأداء الخاص بك سيئاً، ولكنه يحبك فهو سيعدل التقييم ولن يضعك في دائرة الخطر، وهذا «التلاعب» معروف لدى القسم هذا.  

لا تحاول مصادقة العاملين في قسم الموارد

 
هناك ريبة من نوع ما تتعلق بالعاملين في قسم الموارد، فهم وبحكم ما يملكونه من معلومات يشككون بنوايا الجميع. وبالتالي هم لا يريدون صداقتك، إن كان لديك سؤال ما فاذهب إلى مكاتبهم ولا تحاول القيام بذلك في أماكن لا علاقة لها بالعمل أو خارج ساعات الدوام. 

نصائح «من الداخل » حول السيرة الذاتية ومقابلة العمل

 
 أي سيرة ذاتية تتضمن ما هو شخصي يتم التخلص منها فوراً. لذلك احرص على كتابتها بشكل مهني وموضوعي ولا تكذب ولا تبالغ. 
 
النصيحة الأخرى، وفي حال تم الموافقة على مقابلة عمل هي عدم التصرف على سجيتك. هم لا يكترثون للتعرف على شخصيتك الحقيقة، ما يهمهم هو معرفة مهارتك والاستفسار عن خبراتك. 
 
في حال قمت بالاتصال بقسم الموارد بعد مقابلة العمل، وسألت عن وضعك وسألك الموظف عن معلومة إضافية توضح له لأي منصب أو أي قسم ولم تعرف، فحينها سيقوم بالبحث عن اسمك وسيقوم برفض طلبك. وفي حال كنت تعرف وأبلغك بأنه لا جديد حول الأمر فهذا يعني أن هناك مرشحاً غيرك، وهم يقررون ما إن كانوا سيختارونك أو يختارونه. 
 
خلال مقابلة العمل لا تقم بذكر رقم محدد للراتب حتى ولو تم سؤالك عن ذلك. أبلغهم بأنك مرن أو أن الأمر يعتمد على المهام المنوطة بك. 

لا تقع في حب زميلتك 

 
غالبية قصص الحب التي تبدأ في مكان العمل تنتهي بالفشل. والانفصال يجعل الأجواء العامة في المكتب غريبة جداً وبالنسبة لقسم الموارد البشرية ما حصل هو نقطة تسجل ضدك سواء انفصلت عنها أم لم تنفصل. 

قسم الموارد يعرف عنك أكثر مما يخيل إليك 

 
نعم يحق لك بأن تتصرف بريبة وأن تشكك بنوايا قسم الموراد البشرية، فهم يعرفون عنك كل شيء. وحتى أنهم يراقبونك طوال الوقت، فهناك سجلات بكل شيء، كل مكالمة هاتفية، كل رسالة وكل منشور على مواقع التواصل. غالبية الشركات تقوم بحفظ الداتا كاملة للأبد.. وعليه كل ما قمت به خلال ساعات العمل معروف.

الشركات ستبحث عن أسباب لطردك 

 
الشركات تملك لوائحها السوداء التي تتضمن أسماء الموظفين الذين تريد الشركة التخلص منهم في أول فرصة تسنح لها. هؤلاء لسبب أو لآخر تريد الشركة طردهم ولكنها تبحث عن عذر، لذلك في حال بت تشعر بأن وجودك من عدمه سيان خلال ساعات العمل، أو مديرك يتجاهلك معظم الوقت، أو أنك بت تحصل على مهام صعبة ونسبة فشلها كبيرة فعلى الأرجح إنك على هذه اللائحة. 

مواعيد الطرد ..ونصيحة 

 
البعض يقوم بالطرد في نهاية النهار، ولكن هناك جانباً إنسانياً للبعض، وبالتالي يقومون بعملية الطرد صباحاً كي لا يرغموا الشخص على العمل لنهار كامل ثم طرده. 
 
نصيحة يقدمها قسم الموارد في حال تعرضت، وهي ألا تتقبل الأمر وتغادر فوراً. إن كان لديك حجج وأسباب منطقية وربما أدلة تثبت تحمل غيرك مسؤولية ما حصل فعليك أن تتكلم لأن الشركة ستعيد النظر. أو خذ فترة قصيرة قم فيها باتصال أو قم بالتمثيل بأنك تجري اتصالاً، ثم أبلغهم بأنك تحدثت مع المحامي الخاص بك. كلمة محامٍ ستترك أثرها المطلوب وأي محاولة للتحايل على حقوقك سيتم وقفها. 

العمل الجدي ليس الأمر الوحيد الذي يضمن لك العلاوة

 
الغالبية تظن أنها إن عملت بجدية فستتم ملاحظتها، وبالتالي يتم منحها علاوة على الراتب. حين تقوم بعمل جدي احرص على أن يلاحظه مديرك ومدير مديرك وصولاً إلى أعلى الجهات. هذه المقاربة هي التي تضمن لك العلاوة، أما العمل بجدية بصمت فلن يجعلك تكسب فلساً إضافياً. 

العلاوات تعتمد على التوقيت 

 
بعض الشركات تعتمد سياسة دورية للعلاوات، وغالباً ما يكون في تاريخ تأسيس الشركة ولكن الأمر هذا ليس بالضرورة معتمداً من كل الشركات. ولكن في حال صودف أنه في شهر ديسمبر/كانون الأول فإن الحصول عليها شبه مستحيل، وإن منحت فستكون قليلة. لذلك لا تطلب علاوة خلال شهر  ديسمبر/كانون الأول.
المصادر: ١- ٢- ٣ 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

أشياء ثمينة لا تستحق إنفاق نقودك عليها.. بينها القهوة اعرف السبب

لا شك أن الاستثمار الناجح بشراء الأشياء الثمينة سواء في أنواع الطعام والشراب والملابس والإكسسوار وغيرها من الأمور الشخصية التي تمس حياة الإنسان بشكل عام أمر جيد للغاية، ولكن هذا لا يعني أن هناك...

مؤسس إيكيا.. من رجل ريفي فقير لصاحب أكبر شركة لصناعة الأثاث في العالم

اشتهرت شركة إيكيا بأنها من أكبر متاجر الأثاث العالمية التي تضم عدداً من العلامات التجارية المعروفة؛ حيث تعد الشركة "رقم واحد" في صناعة الأثاث على مستوى العالم كله، وتنتج الأثاث بجميع أنواعه...

كيف تكون قائدا ناجحا؟ جوجل تجيبك من خلال دراسة أجرتها على المديرين

"يترك الناس المديرين وليس الشركات" أغلبنا سمع هذه الجملة، والكثير منّا اختبروها وعاشوا تجارب سيئة للغاية بسبب رؤسائهم في العمل، ولكن ما الذي يجعل الناس يرغبون في ترك المدير في المقام الأول...