الأضحية سنة مؤكدة.. فما هي أحكامها؟

أحكام أضحية عيد الأضحى

الغاية من الأضحية

شروط المضحي

شروط الأضحية

تقسيم الأضحية

إهداء غير المسلم من الأضحية

ما يجب قوله عند الذبح

إطعام الفقراء والمحتاجين

شكر الله على نعمه

 
الأضحية هي ما يذبحه المسلم من بهائم الأنعام في أيام عيد الأضحى، وهي من الشعائر الدينية والسنن المؤكدة. أصل التسمية يرتبط بما يضحى به وكما هو معروف لكل المسلمين فإن أصل الأضحية ورد في القرآن الكريم، وقد شرعت الأضحية لتكرم النبي إبراهيم وابنه إسماعيل، وذلك بعد أن أمر الله إبراهيم بذبح ابنه فامتثلا لأمر الله، وحينها فدى الله إسماعيل بكبش، وأمر إبراهيم بذبحه بدلاً عن إسماعيل. السنة النبوية أقرت تلك الشعيرة وعليه هي من السنن النبوية التي يجب اتباعها وإنما ضمن ضوابط وشروط. 
 
المسلمون يحتفلون في العاشر من ذي الحجة من كل عام بعيد الأضحى، ويكون ذلك في اليوم الذي يكون فيه الحجاج يؤدون مناسكهم، وقد سمي ذلك اليوم بيوم النحر لأن الأضاحي تنحر فيه التزاماً بالسنة النبوية ولشكر الله على نعمه، وتذكر للعبر من قصة النبي إبراهيم. ولكن ووسط الكثير من الممارسات الشائعة المغلوطة والمعلومات المتداولة التي تصنف في إطار البدع، فإن البعض لا يلتزم بالأحكام والشروط المطلوبة للأضحية، وبالتالي لا يحصل على الثواب. فما هي أحكام الأضحية؟ 
 

الغاية من الأضحية

 
بالإضافة إلى كونها سنة مؤكدة فإن أضحية العيد تخدم غاية التقرب إلى الله تعالى، وذلك من خلال الامتثال لأوامره. كما أن المسلم وحين يذبح الأضحية فهو يعلن التوحيد ويذكر اسم الله. الأضاحي تقدم غاية أشمل وأكثر إنسانية وهي إطعام الفقراء والمحتاجين. 
 

 شروط المضحي والأضحية 

 
هناك مجموعة من الشروط التي حددها علماء الدين وفق السنن النبوية والأحاديث؛ كي تكون الأضحية مقبولة. وهي تطال الأضحية والمضحي. 
 

 شروط المضحي 

 
الإسلام: لا تقبل الأضحية من غير مسلم وذلك وفق علماء الدين، «لعدم ترتب الحكم الشرعي عليه من حيث الأجر والإثم، ولكونه ليس من أهل التكاليف».
 
تارك الصلاة: لا تقبل ولا تحل ذبيحة تارك الصلاة ولا تؤكل. 
 
المغترب: من كان في بلد لا يذبح فيه الذبح الشرعي عليه أن يقوم بإرسال المال إلى أهله وتوكيلهم بأضحيته. 
 

شروط الأضحية 

 
نوع الأضحية: الأضحية يجب أن تكون من بهيمة الأنعام، وبالتالي التضحية بالدجاج والخيل وغيرها لا يجوز. أما لناحية عمر البهيمة فالضأن يجب أن يكون عمرها ٦ أشهر أو أكثر، والماعز سنة والبقر سنتين والإبل خمس سنوات. 
 
العيوب: لا يجوز أن يضحى بتلك التي يكون فيها عيوب كالعور، أو تلك المريضة، والتي تعرج والعمياء ومقطوعة اليد وغيرها. 
 
أن تكون في الوقت المحدد شرعاً : يبدأ وقت ذبح الأضحية بعد صلاة يوم العيد، ويستمر ثلاثة أيام بعده، وهي أيام التشريق إلى غروب شمس اليوم الرابع من أيام العيد، والأفضل المبادرة بذبحها وذلك للإسراع في أعمال الخير . يجوز الذبح نهاراً أو ليلاً إذ لا يوجد دليل يمنع أو يحرم الذبح في وقت محدد. 
 
الشراء: يجوز الشراء بالدين لمن لم يملك القدرة على السداد ووفق علماء الدين «إذا تزاحم الدين مع الأضحية قدم سداد الدين لأنه أبرأ للذمة».
 
الأضحية عن الغير: يجوز القيام بذلك في حال كان الشخص عاجزاً، ولكن بعد الحصول على إذنه. كما يجوز لمن يملك المال أن يوزع الحيوانات التي سيتم التضحية بها على الفقراء كي يقوموا هم بالتضحية بها بأنفسهم. 
 
مستحبات الأضحية: أن تكون الأفضل والأسمن والأغلى ثمناً وأفضلها عند أهلها. وفي حال تم الشراء وأثناء نقلها تعرضت للإصابة فإنه يجوز التضحية بها .
 
البيع: لا يجوز بيع أي جزء من الأضحية سواء كان اللحم أو الجلود، ولكن يمكن التصدق بأي جزء منها. في المقابل يجوز للفقير بيع ما يصله من لحم الأضاحي إن كان بحاجة للمال.  
 

تقسيم الأضحية 

 
من السنن أن يأكل المضحي من لحم أضحيته وأن يوزع منها على الفقراء والمحتاجين. ولكن هناك اختلافاً حول الكمية التي يجب أن توزع على الفقراء والمساكين. فهناك من يقول أن يأكل المضحي الثلث ويطعم من أراد الثلث ويتصدق بالثلث. وفي المقابل هناك من يسير وفق أكل النصف والتصدق بالنصف. وهناك توجه ثالث وهو أن يأكل ويهدي ويتصدق كما يريد وإن كان يفضل أن يخصص الجزء الأكبر من الأضحية للفقراء. 
 

إهداء غير المسلم من الأضحية 

 
يجوز إهداء غير المسلمين من أضحية العيد ووفق إبن عثيمين « فيجوز أن تهدي عاملاً أو خادمةً أو راعياً ولو كان كافراً». 
 

ما يجب قوله عند الذبح

 
يشترط أن يسمي، ويستحب أن يكبر وقد ثبت عن النبي قوله «اللهم هذا عني وعن أهل بيتي» وعليه فإن الأضحية تكفي عن أهل البيت كلهم بغض النظر عن عددهم. الأمر نفسه ينطبق على الرجل المتزوج بامرأتين ويملك عائلتين فإن أضحية واحدة تكفي. 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

بدلاً من السجن.. كيف عاقبت شرطة أبو ظبي شاباً على ممارسة التفحيط في الطريق العام؟ (فيديو)

"التفحيط" هواية منتشرة في الخليج العربي، يعشقها العديد من شباب الخليج، ويمارسونها منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى يومنا هذا رغم تحذير السلطات في بلدان الخليج العربي من ممارستها."دبي...

ببجي والحروب الإلكترونية.. هل تقتل الألعاب هوايات السعوديين؟

لا يخفى على أحد التأثير الخطير الذي باتت تسببه الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو على المراهقين والشباب، في ربوع الوطن العربي، وخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث كان الشباب السعودي جُلُّ اهتمامه...

الطمع قادهما.. جريمة مروعة لشاب وصديقته في سيارة تاكسي ترصدها كاميرا مراقبة (فيديو)

الطمع في مال الغير، الثراء السريع، أو الحاجة إلى المال السهل دون عمل؛ قد يدفع كل ذلك البعض إلى التفكير في أشياء شيطانية قد تكلفهم قضاء سنوات عمرهم خلف القضبان أو ارتكاب جرائم شنيعة لن يفلح بعدها...