أبرزها التقوى وضبط الذات.. ما الدروس والعبر التي نتعلمها من الحج؟

دروس وعبر نتعلمها من الحج

تدريب على النظام وضبط الذات

الدرس الأهم.. متاع الدنيا زائلة

المسلمون على إختلافهم في مكان واحد

تذكير بيوم القيامة

الدروس الأهم من حجة الوداع

التأدب بآداب الإسلام

 
 
الحج هو الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي، وفترة أداء فريضة الحج هي من الفترات العزيزة على قلوب كل المسلمين، سواء الذين يؤدون فريضة الحج، أو الذين يشاهدون موسم الحج عبر التلفاز. هناك الكثير من الأهمية والآثار والدروس والعبر التي يمكن لكل مسلم تعلمها من الحج. فالأمر يتجاوز مجرد أداء ما هو مفروض على الشخص دينياً، بل هو أقرب بتجربة تغير الحياة، وتترك أثرها الإيجابي، على الغالبية الساحقة، إلى الأبد.. فما هي الدروس والعبر التي نتعلمها من الحج؟
 

تدريب على النظام وضبط الذات 

 
من أهم الدروس التي يتعلمها الحجاج؛ هو التعلم على النظام وضبط النفس. مناسك الحج تقام في وقت محدد من النهار والليل، وعليه فإن الشخص يتأقلم بسرعة بالغة مع هذه المستجدات. الشخص هنا يكسر الروتين في حياته، ويجعل نفسه خاضعاً بالكامل للنظام ولأحكام الشريعة. 
 

الدرس الأهم.. متاع الدنيا زائل

 
هناك الكثير من الهوس بالماديات مؤخراً في مجتمعاتنا العربية، رغم أن الأوضاع الاقتصادية للغالبية الساحقة من الدول العربية بحالة يرثى لها. في الحج، الشخص يتجرد من زينته ومن ثيابه، ولا يرتدي سوى لباس الإحرام. لباس الإحرام هو أقوى تذكير ممكن لأي شخص كان؛ أن هذا ما سيكون عليه عند لقاء ربه، فلا منازل ولا سيارات ولا حساب بنكي.. كلها زائلة، ولا شيء يدوم سوى ما قام به خلال حياته من أفعال خيّرة. ملابس الإحرام بيضاء تشبه ملابس مغادرة الدنيا، وعليه الشخص هنا يتخلى عن الزينة، وعن كل ما هو دنيوي، ولا همّ له سوى طاعة الله، والحصول على مغفرته. 
 

المسلمون على اختلافهم في مكان واحد 

 
الأمة الإسلامية تباعدت وتشرذمت خلال السنوات الماضية، وواقع الوحدة الإسلامية يبدو حلماً صعب المنال، ولكنه يتحقق ولفترة قصيرة خلال فترة الحج. المسلمون على اختلافهم ومن مختلف الدول في مكان واحد ووقت واحد يقومون بالعبادات نفسها، ويتعاملون مع بعضهم البعض بأسلوب يختلف كلياً عن آلية تعاملهم خارج هذه الفترة الزمنية، وبعيداً عن ذلك المكان المبارك. هناك الكثير من مظاهر التآخي التي تظهر خلال الحج والقصص الإنسانية المؤثرة عن أعمال قام بها شخص ما مع آخر تظهر بأن كل مسلم يمكنه أن يكون الأخ والداعم للمسلم الآخر.. وكل ما يحتاج إليه الأمر هو تطبيق هذا الدرس المهم على أرض الواقع. 
 

تذكير بيوم القيامة 

 
الوقوف بعرفة هو تذكير بيوم الحشر. اجتماع العدد الكبير في صعيد واحد يوم عرفة، وفي المزدلفة، وفي المناسك الأخرى هو تذكير بيوم الآخرة، فالحشود المهولة تلك التي لو ألقى شخص نظرة عليها من بعيد؛ لشعر برهبة المشهد بالتأكيد، فما هو الحال بمن يكون موجداً بينها. هناك في مكة درجة الحرارة مرتفعة، وهي تذكير بحرارة موقف يوم القيامة، فالحجاج يشعرون بالتعب والأجساد منهكة من شدة الحر. الوجود في ذلك المكان يغيّر أصحاب القلوب النقية إلى الأبد، فتلك التجربة تجعل الشخص يدرك بأن لا شيء يبقى سوى الأفعال الصالحة. 
 

 

الدروس الأهم من حجة الوداع

 
بيت الله الحرام بني على التوحيد، وسورة الحج في القرآن الكريم تتحدث كلها عن التوحيد، وتحذر من الشرك بالله بكل صوره. للتوحيد أهمية عظيمة في الدين، وقد حث النبي في حجة الوداع عليه.. وحجة الوداع هي أول وآخر حجة حجها النبي محمد، وخطب فيها خطبة تتضمن القيم الدينية والاخلاقية.
 
المسلم خلال الحج، وعندما يزور المسجد النبوي سيجد نفسه في أجواء روحانية لم يختبرها من قبل، وتلك هي الفترة المثالية التي يلتزم خلال بما قاله النبي. الخطبة تلك تتطرق الى حرمة اعتداء المسلم على أخيه المسلم، بالإضافة إلى حرمة الربا، وضرورة احترام النساء وإعطائهن حقهن، والتمسك بكتاب الله والتأكيد على أخوة المسلمين ووحدتهم. وقد حذر النبي من الاختلاف والتناحر، وأن قيمة الإنسان يتم تحديدها من خلال التقوى، والقرب من الله وليس من خلال ما يملك. 
 

التأدب بآداب الإسلام 

 
قال الله تعالى «الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب».
 
في الحج تبرز النفس البشرية بأفضل صورها، وحتى ولو كان الشخص يعاند ويكابر، فهو «مرغم» على إظهار أفضل ما يملكه من خصال وأخلاقيات، فالكل هناك يتأدب بآداب الإسلام ويلتزم بمعانيه.
 
الله قال «لا رفث» والرفث هو الجماع، ولا فسوق والذي قد يتخذ عدة أشكال من المعاصي. ولا جدال في الحج؛ أي لا مجادلة خلال أداء مناسك الحج، فلا أحقاد ولا انقسام ولا كره. «وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى» فالله نهى عن كل ما هو قبيح قولاً وفعلاً خلال الحج، وقد يبشر المسلم بخير وجزاء في يوم القيامة، وأن خير الزاد هو التقوى؛ لأنه زاد الآخرة. فاتقوا يا أصحاب العقول عقاب الله، ولا تخالفوا ما أمركم به. 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

بدلاً من السجن.. كيف عاقبت شرطة أبو ظبي شاباً على ممارسة التفحيط في الطريق العام؟ (فيديو)

"التفحيط" هواية منتشرة في الخليج العربي، يعشقها العديد من شباب الخليج، ويمارسونها منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى يومنا هذا رغم تحذير السلطات في بلدان الخليج العربي من ممارستها."دبي...

ببجي والحروب الإلكترونية.. هل تقتل الألعاب هوايات السعوديين؟

لا يخفى على أحد التأثير الخطير الذي باتت تسببه الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو على المراهقين والشباب، في ربوع الوطن العربي، وخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث كان الشباب السعودي جُلُّ اهتمامه...

الطمع قادهما.. جريمة مروعة لشاب وصديقته في سيارة تاكسي ترصدها كاميرا مراقبة (فيديو)

الطمع في مال الغير، الثراء السريع، أو الحاجة إلى المال السهل دون عمل؛ قد يدفع كل ذلك البعض إلى التفكير في أشياء شيطانية قد تكلفهم قضاء سنوات عمرهم خلف القضبان أو ارتكاب جرائم شنيعة لن يفلح بعدها...