السعودية تدخل غينيس بـ«هاكاثون الحج».. فما الذي حققته الدول العربية الأخرى؟

الدول العربية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.. ما الذي حققته حتى الآن؟

الإمارات العربية المتحدة

السعودية

البحرين

سلطنة عمان

لبنان

مصر

الاردن

 
دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية يتطلب الجهود والتفاني وأحياناً رأس المال الضخم.. فالأمر يعتمد على الإنجاز الذي تسعى الجهات المعنية للوصول إليه. العرب دخلوا موسوعة غينيس وبكثافة الأمر الذي جعل الجهات المعنية تقوم بفتح مكتب لها  في الإمارات وموقع خاص بمنطقة الشرق الأوسط باللغة العربية. السبب هو أن عدد الأرقام القياسية المنجزة في منطقة الشرق الأوسط في تزايد مستمر كما أن عدد الطلبات التي تتسلمها الجهات المعنية من المنطقة هو ٢٨٣٪. 
 
الأرقام القياسية بشكل عام تخدم عدة أهداف، بعض الإنجازات التي أدخلت العرب إلى غينيس  تستحق رفع القبعة لها وبعضها تم انتقاده بحكم أنها غير مؤثرة وحتى «سخيفة». فما الذي فعلته الدول العربية حتى الآن وأدخلتها موسوعة غينيس؟ 
 

الإمارات العربية المتحدة 

 
عند الحديث عن غينيس والإمارات فإن اللائحة تطول لذلك سنحاول ذكر أهم الإنجازات. 
 
برج خليفة وحده يحمل ٦ أرقام قياسية، جاي دبليو ماريوت ماركيز هو أطول فندق، مدينة مصدر هي المدينة الأكثر رفقاً بالبيئة، كأس دبي هو أغنى سباق خيل، واجهة برج المتاهة هي أطول متاهة أفقية. أيضاً الإمارات تحمل رقماً قياسيا لأكبر عدد نخيل غرس في ١٠ أعوام وأكبر منتجع داخلي للتزلج، أطول برج مائل  وهو برج بوابة أبو ظبي.
 
 دبي مول هو أكبر مجمع تجاري، مترو دبي هو أطول مترو بدون سائق، حديقة البرشاء هي أكبر حديقة زهور طبيعية،شركة طيران الإمارات حققت أكبر طلب على الطائرات المدنية في التاريخ. كما أن محطة مطار بي هي أكبر محطة مطار في العالم. 
 

السعودية 

 
سنبدأ بأحدث إنجاز دخلت من خلاله السعودية موسوعة غينيس وهو في الواقع رقم هام جداً يساهم في المساعي المبذولة من أجل أن تكون السعودية بوابة التقنية في المنطقة. هاكاثون الحج الذي نظمه الاتحاد السعودية للأمن السيبراني مؤخراً بات الأكبر في العالم بـ٢٩٥٠ مشاركاً بعد أن كانت الهند تحمل الرقم القياسي منذ ٢٠١٢ بـ ٢٥٧٧ مشاركاً. 
 
السعودية تحمل مجموعة من الأرقام الخاصة بها، فالأمير سلطان بن عبد العزير هو أول شخص ينحدر من سلالة ملكية ويصل إلى الفضاء. حقل الغوار هو أكبر حقل نفط في العالم، أرامكو هي أكبر شركة نفط في العالم، جامع الملك عبد الله هو أكثر الجوامع ارتفاعاً عن مستوى الأرض. 
 
كما دخلت السعودية موسوعة غينيس من خلال أكبر لوحة إعلانية خارجية، أكبر لوحة صديقة للبيئة، أكبر مقهى في العالم بـ ١،٠٥٠ كرسي، أكبر كيس شاي في العالم، أطول منارة وهي منارة ميناء جدة، أكبر سلة مصنوعة من خوص النخيل، أكبر كتاب صور في العالم، أكبر تبرع باللوازم المدرسية خلال ٢٤ ساعة، أكبر بطاقة إعادة شحن في العالم، أكبر شريط وردي للتوعية بسرطان الثدي، أكبر خزان لتخزين مياه في الشرب في منطقة بريمان، أكبر مشاركة في درس تدريب لرسم الخرائط الذهنية وغيرها الكثير من الأرقام القياسية. 
 

البحرين 

 
بطبيعة الحال تواجد البحرين في موسوعة غينيس ليس بكثافة تواجد السعودية والإمارات.  مؤخراً دخلت البحرين موسوعة غينيس بعد إقامة بطولة تحدي البحرين العالمي لبطولة كرة القدم داخل الصالات لـ  ٢٤ ساعة متواصلة  بمشاركة أكثر من ٢٣٥ لاعباً موزعين على ١٨ فريقاً.
 العام الفائت حطمت البحرين رقم بريطانيا القياسي من خلال أكبر عدد من الأشخاص يشاركون في زراعة الورود في مكان واحد وقد تم زرع ٤٠ ألف وردة على اسم الملك حمد. 
دخلت أيضاً موسوعة غينيس للأرقام القياسية لاستضافتها أكبر مؤتمر للتوعية بمرض السكري وحضر المؤتمر  ١٥٧٧ وأيضاً من خلال أكبر «أوريو» في العالم. 
 
 

سلطنة عمان 

 
سلطنة عمان دخلت موسوعة غينيس ضمن احتفالات العيد الوطني الـ ٤٧ العام الماضي من خلال أكبر علم مصنوع من الليغو، وكانت قد دخلت العام الذي سبقه بأكبر علم من الشموع أيضاَ ضمن احتفالات العيد الوطني. كما دخلت غينيس من خلال أكبر كرة قدم في العالم .
 

لبنان 

 
دخل لبنان موسوعة غينيس من خلال أكبر علم مصنوع من دفاتر مدرسية كما دخل الموسوعة من خلال أكبر مسابقة تربوية عالمية في الحساب الذهني حيث شارك ٢٥٠٠ تلميذ،  أكبر لوحة فنية مصنوعة من نفايات ومواد قابلة للتدوير، أكبر صحن تبولة وحمص وهذا الرقم شهد «حرباً» شرسة مع إسرائيل التي كانت تحاول في كل مرة كسره والترويج للأطباق هذه على أنها جزء من مطبخها. 
 
كما دخلت المكتبة الوطنية في مدينة بعقلين موسوعة غينيس بعد تبادل ١٤٤٠ كتاباً خلال ثماني ساعات .راندي نهلة أصغر مؤلف لبناني في العالم، أكبر جناح فندقي في العالم لفندق رويال ريزيدنس  برمانا، أكبر لوحة مرسومة تحت الماء، أطول مدة خدمة لحكم رسمي في الفيفا بالإضافة إلى أطول حلقة إذاعية. 
 

مصر 

مصر دخلت غينيس من خلال أكبر مائدة طعام على ساحل الإسكندرية، أكبر طبق كشري في العالم، وأطول فانوس .كما حطم متسابق الدراجات الهوائية المصري حلمي السعيد الرقم القياسي كأسرع متسابق دراجات يعبر أوروبا ضمن فريق. 
 

الأردن 

 
الأردن دخل موسوعة غينيس من خلال أكبر قرص فلافل، "أكبر فسيفساء شمعية"، أكثر برنامج إذاعي يبث على محطات إذ تم بث برنامج واحد على ٦١ قناة عربية في الوقت عينه، أكبر عملية تبرع بالقرنيات إذ جمعت ٣٥٤٠ بطاقة للتبرع بالقرنية وأكبر علم صمم على هيئة فسيفساء من حمامات السلام المصنوعة من ورق الأوريغامي.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

لحظات رعب.. شاهد ماذا فعل السباحون في أحد شواطئ كاليفورنيا حينما اقترب منهم حوت ضخم

لحظات مرعبة عاشها عدد من السباحين وراكبي الأمواج في جنوب كاليفورنيا بأميركا، وذلك حينما ظهر حوت ضخم بالقرب من الشاطئ؛ لتسيطر عليهم حالة من الذهول.شاهد| لحظات مرعبة لغواص بين فكي الحوت بعد التقامه (...