موعد صرف المساعدة المقطوعة 1439

يعد برنامج المساعدة المقطوعة أحد برامج الضمان الاجتماعي، والذي تم استحداثه من أجل تحسين الظروف الاقتصادية لذوي الدخل المحدود، وهو يتضمن أيضاً بعض المستفيدين من معاشات الضمان الأخرى الذين لهم ظروف خاصة، بحيث لا تتجاوز قيمة المساعدة 30 ألف ريال للعام الواحد للمستفيد.

 

أسماء المستفيدين من المساعدة المقطوعة

الهدف من المساعدات المقطوعة

ويهدف البرنامج إلى تحسين الظروف المعيشية لمحدودي الدخل، ويأتي ضمن برامج المساندة التي يقدمها الضمان الاجتماعي وهو عبارة عن مبالغ مالية تقوم المملكة بصرفها للمواطنين غير القادرين بصورة غير شهرية، ويتم تحديد قيمة المبلغ وميعاد الصرف وفقاً لعدد أفراد الأسرة، والدخل الشهري، وحاجة الأسرة ويجب على المستفيدين من المساعدات القيام بتحديث البيانات بصورة مستمرة، بحيث يتم اعتماد البيانات قبل صرف المساعدات.

الحالات التي يحق لها التقديم

وقسمت وزارة العمل الحالات التي يحق لها التقديم والاستفادة من صرف المساعدات المقطوعة إلى نوعين:

 الحالات المشمولة

-يتم معاملة المتقدم أو المتقدمة بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات والضوابط التي يعامل بها كمتقدم بطلب المعاش الضماني كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها.

-لا ينظر لأي طلب يخص الديون المتراكمة على مقدم الطلب لعدم علاقة وكالة الضمان الاجتماعي بذلك.

-بحث الحالة المتقدمة من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف إلكترونياً ومستندياً للرجوع إليها عند الحاجة.

-  من الممكن صرف المساعدة المقطوعة  للحالات المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي كل عام لمن ليس له دخل سوى معاش الضمان، وكل عامين لمن لديه دخل إضافي غير المعاش الضماني ويستثنى من ذلك الأرملة مع أولادها والمطلقة التي تعول أولادها والأيتام سواءً من أسر طبيعية أو الأيتام من ذوي الظروف الخاصة.

-يمكن للحالات التي تعاني من عجز مؤقت التقدم للحصول على المساعدة المقطوعة لمرة واحدة خلال فترة العجز المؤقت بشرط أن يكون لصاحب معاش العجز المؤقت أسرة ضمانية، وألا تقل مدة العجز المؤقت عن عام.

لماذا سمي «هاكاثون الحج»بهذا الاسم؟

 الحالات غير المشمولة

- ألا يقل عمر مقدم الطلب عند التقديم على المساعدة المقطوعة عن 35 عاما

-يتم معاملة المتقدم أو المتقدمة بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات والضوابط التي يعامل بها كمتقدم بطلب المعاش الضماني كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها.

- لا ينظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي أو الوزارة بذلك.

- لا يقبل طلب المتقدمة من النساء التي تكون في عصمة زوج ويتم النظر في وضع الأسرة مجتمعة وفقاً لهذه الضوابط عدا أسرة السجين وأسرة المفقود والأسرة المهجورة وأسرة مدمن المخدرات.

-بحث الحالة المتقدمة ميدانياً من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف إلكترونياً ومستندياً للرجوع إليها عند الحاجة.

- من الممكن تكرار صرف المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي كل عام لمن ليس لديه دخل ثابت، وكل عامين لمن لديه دخل ثابت وفق الحد المانع الشهري.

آلية الصرف 

هذا ويحصل المستفيد للمرة الأولى  من المساعدة المقطوعة على مبلغ الدعم بعد 12 شهراً من تاريخ التقديم، أما بخصوص الذين سبق لهم الاستفادة من قبل يتوجب عليهم الانتظار حتى صرفها رسمياً، دون وجود ميعاد محدد لذلك، وقد تصل مدة التأخير في الصرف إلى سنتين أو أكثر، حيث عدلت الوزارة آلية الصرف بحسب أقدمية وتاريخ تقديم الطلب للمساعدة المقطوعة.

ما هي الوجبة التي تناولها ولي العهد مع المواطنين في نيوم؟ (فيديو)

الموعد المتوقع للصرف

وقد شرعت الوزارة بتسريع وتيرة الصرف بشكل شهري على شكل دفعات تتراوح بين 30 ألف إلى 40 ألف مستفيد ومستفيدة كل شهر، وبحسب آلية ومواعيد الصرف التي تتبعها الوزارة منذ شهور، فإن الموعد المتوقع للصرف سيكون وفق أقدمية التقديم على المساعدة المقطوعة وفقاً لما يلي:

- مقدمو طلبات المقطوعة من تاريخ 1/6/1438 وحتى تاريخ 15/7/1438 سيكون الصرف المتوقع لهم في نهاية شهر ذي القعدة 1439.

- مقدمو طلبات المقطوعة من تاريخ 15/7/1438  وحتى تاريخ 1/9/1438 سيكون الصرف المتوقع لهم في نهاية شهر ذي الحجة 1439.

-مقدمو طلبات المقطوعة من تاريخ 1/9/1438 وحتى تاريخ 15/10/1438 سيكون الصرف المتوقع لهم في نهاية شهر محرم 1440.

-مقدمو طلبات المقطوعة من تاريخ 15/10/1438 وحتى تاريخ 1/12/1438 سيكون الصرف المتوقع لهم في نهاية شهر صفر 1440.

-مقدمو طلبات المقطوعة من تاريخ 1/12/1438 وحتى تاريخ 15/1/1439 سيكون الصرف المتوقع لهم في نهاية شهر ربيع الأول 1440.

-مقدمو طلبات المقطوعة من تاريخ 15/1/1439 وحتى تاريخ 1/3/1439 سيكون الصرف المتوقع لهم في نهاية شهر ربيع الثاني 1440.

-مقدمو طلبات المقطوعة من تاريخ 1/3/1439 وحتى تاريخ 15/4/1439 سيكون الصرف المتوقع لهم في نهاية شهر جمادى الأول 1440.

-مقدمو طلبات المقطوعة من تاريخ  15/4/1439 وحتى تاريح 1/6/1448 سيكون الصرف المتوقع لهم في نهاية شهر جمادى الثاني 1440.

-مقدمو طلبات المقطوعة من  تاريح 1/6/1448 وحتى 15/7/1439 سيكون الصرف المتوقع لهم في نهاية شهر رجب  1440.

تواريخ تقريبية

مع العلم أن هذه التواريخ هي تقريبية ومتوقعة وقد تزيد أو تنقص بحسب سياسات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الخاصة بالصرف، ويمكن الاستعلام عن المساعدة المقطوعة بعد تقديم الطلب وتتبعها من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة والاطلاع على الحالات التي يتسلسل فيها الطلب وفقاً للوزارة.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تودع مبالغ المساعدة المقطوعة للمستفيدين من الدفعات المالية بشكل مباشر في حساباتهم البنكية المسجلة في البوابة الإلكترونية.

إجمالي المستفيدين

وقد وصل عدد الحالات المشمولة ببرنامج المساعدات المقطوعة من مسجلي الضمان الاجتماعي إلى نحو 38.343 حالة هي الحالات المسجلة في قائمة الانتظار، فيما بلغ إجمالي المبلغ الذي أودع في حساباتهم 484.253 ألف ريال سعودي.

يذكر أن السعودية أنشأت برنامج الضمان الاجتماعي قبل نحو ستة عقود لتنظيم مساعدة الفئات الفقيرة المحتاجة من الأسر والأفراد ورعايتهم، ويقدم البرنامج الحكومي معونات شهرية ثابتة وأخرى موسمية.

ويستحق المعاش الضماني كل من الأرامل، والأيتام، والمعاقات، والمطلقات، وأسر السجناء وأسر مدمني المخدرات، والأسر المهجورة والمتغيب عنها زوجها، والسعودية أرملة الأجنبي، والمرأة التي لم يسبق لها الزواج، ومن بلغ سن الشيخوخة من الرجال، والعاجز عن العمل بشكل دائم والعاجز عن العمل بشكل مؤقت.

 

لماذا سمي «هاكاثون الحج»بهذا الاسم؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

جن أم كائن فضائي؟ شيء غريب يثير الرعب بتجوله بالمدينة المنورة (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو؛ يوثق تجول كائن غريب في موقف سيارات تابع لأمانة منطقة المدينة المنورة.كائن غريب برأس إنسان وجسم سمكة يلقيه البحر بالشاطئ (فيديو وصور)كائن غريب يثير...

موسم الرياض.. تكدس حركة المرور بالطريق المؤدي للعاصمة (فيديو)

أظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، ازدحامَ وتكدس السيارات المقبلة إلى العاصمة؛ لحضور فعاليات موسم الرياض.بحضور 400 ألف شخص.. مسيرة استعراضية ضخمة وألعاب نارية مبهرة في افتتاح موسم...