«هاكاثون الحج» في جدة.. نكشف لك ماذا يجري داخل أكبر هاكاثون في العالم

«هاكاثون الحج» في جدة.. نكشف لك ماذا يجري داخل أكبر هاكاثون في العالم

«هاكاثون الحج» في جدة.. نكشف لك ماذا يجري داخل أكبر هاكاثون في العالم

نكشف لك ماذا يجري داخل «هاكاثون الحج» في جدة

الغاية من الهاكاثون هو فتح المجال أمام مطورين ومبرمجين لتقديم الحلول البرمجية التي ستسهل حركة الحجاج وتنظم السير والسفر خلال موسم الحج

سجل هاكاثون الحج ٢٩٥٠ مشاركاً ومشاركة

هاكاثون الحج الحدث الاكبر في الشرق الاوسط

هاكاثون الحج دخل موسوعة غينيس

الحدث يستمر حتى عشية الجمعة

الغاية تقديم الحلول البرمجية التي ستسهل حركة الحجاج

المملكة العربية السعودية بوابة التقنية الصاعدة

مشاركة نسائية لافتة

ستيف وزنياك مشاركاً في الحدث

جيمي ويلز اعرب عن سعادته بالمشاركة النسائية

الفريق الياباني خطف الاضواء بالزي السعودي

حدث ضخم يؤسس لمرحلة السعودية التقنية

نسبة مشاركة كبيرة

جدول هاكاثون الحج

تم افتتاح هاكاثون الحج الثلاثاء بمشاركة ٢٥٩٠ مطوراً برمجياً ليكون الهاكاثون الذي تستضيفه جدة هو أكبر هاكاثون في العالم. الحدث هذا الذي يقام للمرة الأولى في السعودية بتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز كسر الرقم القياسي عند الافتتاح لتدخل السعودية موسوعة غينيس. 

الغاية من الهاكاثون هو فتح المجال أمام مطورين ومبرمجين لتقديم الحلول البرمجية التي ستسهل حركة الحجاج وتنظم السير والسفر خلال موسم الحج. النسخة الأولى من هاكاثون الحج أصبحت أكبر حدث تقني يعقد في الشرق الأوسط، وباتت السعودية تحمل رقماً قياسياً لناحية المشاركة. 

وبمشاركة عمالقة التكنولوجيا مثل ستيف وزنياك، والذي هو أحد مؤسسي أبل وجيمي ويلز أحد مؤسسي ويكيبيديا، هاكاثون الحج أشبه بخلية نحل لن تهدأ حتى عشية الجمعة موعد إعلان الفائز، فما الذي شهده حتى الان؟

متجر «آب ستور» من «أبل» وكيف استطاع تغيير العالم؟

الافتتاح برقم عالمي قياسي 

هاكاثون الحج تم افتتاحه أمس وسيستمر حتى يوم الثالث من آب/ أغسطس، وبعد الافتتاح أعلن المستشار بالديوان الملكي رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرون سعود بن عبدالله القحطاني عن دخول هاكاثون الحج موسوعة غينيس عند الساعة السابعة من صباح الأربعاء؛ حيث سجل هاكاثون الحج ٢٩٥٠ مشاركاً ومشاركة كاسراً الرقم القياسي السابق البالغ ٢٥٧٧  مشاركاً الذي كان مسجلاً باسم الهند منذ العام ٢٠١٢.

هل يمكن توريث حسابات التواصل الاجتماعي في الإمارات؟

الجلسات الحوارية في هاكاثون الحج

شهد حفل الافتتاح جلسة حوارية بعنوان «المملكة العربية السعودية بوابة التقنية الصاعدة» قام بإدارتها عضو مجلس إدارة الاتحاد فيصل الخميسي بمشاركة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة، وستيف وزنياك الشريك المؤسس لأبل، والشريك المؤسس لموسوعة ويكيبيديا جيمي ويلز ، والمدير العام والتنفيذي لشركة أس تي في  عبدالرحمن طربزوني ونائب الرئيس التنفيذي لشركة الطيار عبدالرحمن بن مطرب، وقد تطرقت هذه الجلسة الى أهمية تسخير التقنية خلال موسم الحج.

وزنياك قدم وصفته للنجاح التي هي بعدم تقليد الآخرين بل بالابتكار واختلاق الأفكار، وتنميتها ناصحاً المشاركين بالعمل بجد وتفان؛ لأنهما السبيل الوحيد لإنجاح المشاريع والأهم من هذا كله هو أن يحب الشخص عمله. 

من جهته وبعد أن شارك ويلز بقصته مع ويكييبديا أعرب عن حماسه الشديد لما «يحصل من حوله» معتبراً أن الحدث هذا هام جداً للسعودية التي تسعى لأن تكون بوابة التقنية في الشرق الأوسط، وأن فكرة الهاكاثون هذا «تكمن في الاجتماع والتفكير بأشياء لتحسين تجربة ملايين الحجاج ، وهو موضوع مثير وأمر لا يمكن بحال أن يفكر به المطورون بالسيليكون فالي مثلاً، وهنا لديكم الفرصة لتقولوا تقنيتنا محلية، وسنقوم بأشياء لا يمكن لأحد سوانا في المملكة العربية السعودية أن يراها بشكل كامل كما نراه».

دروس للمشاركين حول إدارة وتنفيذ المشاريع 

استفاد المشاركون والمشاركات في هاكاثون الحج من دروس «مجانية» في مجال التجارة والاقتصاد وطرق ترويج مشاريعهم من أهم  الخبراء في هذا المجال وذلك لتحويل منتجاتهم التقنية إلى مصادر مدرة للدخل.

وفي اليوم الأول قدمت ريان الذهب وهي مطورة معتمدة لدى شركة غوغل عرضاً حول الطرق الصحيحة لدراسة أي مشروع قبل تقديمه. كما قدمت الخبيرة في مجال التسويق التجاري آمال الدخان عرضاً حول النموذج التجاري للمشروع.

الدروس هذه قدمت قبل الانطلاق بفعالية المسابقة، وذلك لمنح كل المشاركين الفرصة لتسويق «فكرتهم» بشكل صحيح، والتي ستخضع لعملية تقييم عشية الجمعة التي ستشهد على إعلان الفائز بالحدث التقني الأكبر في المنطقة. 

جهاز الميكرويف.. هل يسبب السرطان؟

أفكار مطروحة في هاكاثون الحج

الأفكار المطروحة عديدة ومتنوعة ومختلفة، وكما قلنا تصب في خانة تحسين تجربة الحج. المنافسة في هاكاثون الحج تشمل القطاعات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم في حركة المرور، وترتيبات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل.

من أفكار التطبيقات المطروحة لفريق سعودي هي تطبيق خاص بالازدحام والنفرات على أن يتضمن التطبيق خيارات توجه الحجاج عند الازدحام وتحذره من الأماكن المزدحمة وترشده إلى طرق أسهل للوصول إلى المشعر خلال فترة قصيرة وبأقل إنهاك ممكن. 

فريق بليجكي مشارك وجه اهتمامه نحو الصحة خصوصاً صحة الفئات العمرية المتقدمة والفكرة هي فحص لكبار السن ومؤشراتهم الحيوية وذلك للحد من أعداد الذي يصابون بأمراض، أو نكسات صحية خلال الحج. 

فريق مشارك من مصر قدم فكرة قياس التلوث في الأجواء وخصوصاً خلال فترة الازدحام وتقديم للحجاج فكرة عن الأماكن الخالية من التلوث وفق منطقة التجمع. وطبعاً تم تقديم عدد من من الأفكار حول كيفية خروج الجموع من منطقة إلى أخرى من دون تدافع. في المقابل فريق من الكويت قرر التركيز على مشكلة التدافع وتقديم الحلول غير المعقدة لتسيير الجموع إلى مكانها. 

هل ستسقط الطائرة بعد توقف محركاتها الأربع؟.. الخبراء يجيبونك

حضور نسائي والفريق الياباني يخطف الأضواء 

الفريق الياباني خطف الأضواء منذ انطلاق مرحلة التحدي التقني؛ لكونه كان يرتدي الزي السعودي وذلك «احتراماً منهم للسعودية وشعبها» كما قالوا. في المقابل شهد هاكاثون الحج مشاركة نسائية لافتة تخطت الـ٣٣٪ الأمر الذي أثنى عليه جيمي ويلز الذي أكد أنه يشجع الفرق النسائية؛ لأن هذه الصناعة تفتقر إلى العنصر النسائي على حد قوله. من الفرق النسائية التي لفتت الأنظار فريق لبناني مؤلف من أم وابنتها تعملان في المجال نفسه في البرمجة وتطوير الويب. 

لمتابعة ما يحدث في هاكاثون الحج على تويتر يرجى الضغط هنا

لزيارة موقع هاكاثون الحج يرجى الضغط هنا

لمتابعة ما ينشره الاتحاد السعودي للأمن السيبراني عن الحدث على قناته على يوتيوب يرجى الضغط هنا

علميا.. متى سيموت الكون؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا