فوائد الاحتلام

لا شك في أن الاحتلام من الأمور التي يتعرض لها الكثيرون، وهو تجربة يمر بها الشخص في أثناء نومه، وتكون مصحوبة بأحلام مثيرة، وهو غير مرتبط فقط بالذكور، بل يحدث للذكور والإناث، ولكنه يحدث أكثر للرجال، وهو ظاهرة فسيولوجية أو نفسية.

أحد أكثر الأمراض الجنسية خطورة.. ماذا تعرف عن مرض "السيلان"؟

ما الاحتلام؟

ويُعرف الاحتلام بأنه عبارة عن حالة أو تجربة يعيشها الرجل خلال فترة النوم، وتكون نتيجة حلم الرجل بأحلام مثيرة جنسية أحياناً يصل حلم الرجل إلى أنه يعيش حالة جماع كاملة، ومن ثم يحدث له القذف في أثناء النوم.

وعادة ما يحدث الاحتلام نتيجة بعض الأحلام التي تتعلق بممارسة الجنس، وفي الغالب تكون وجوهاً غير مألوفة عند الرجل، وفي أغلب الأحيان يحدث نتيجة النوم على البطن؛ ما يسبب الإثارة الجنسية في أثناء النوم أو التعرض لبعض المثيرات الجنسية قبل النوم.

أسباب الاحتلام

ويُعزى سبب هذه الظاهرة إلى أنه قد يكون نفسياً أو فسيولوجياً، فمثلاً كثرة التفكير في الجنس في أثناء النهار أو قبل النوم ومشاهدة الصور والأفلام الجنسية قد تؤدي إلى حدوث الاحتلام ليلاً، كما أن احتكاك الأعضاء التناسلية، أو تكرار اهتزازها كثيراً، قد يسبب حدوث الاحتلام أو كثرة مزاولة العادة السرية أو الإصابة سابقاً بالسيلان أو أي أمراض ميكروبية أو فيروسية أو طفيلية، وأحياناً كثرة الاحتلام تحدث في بعض الأشخاص المصابين باضطرابات نفسية.

لماذا ينصحنا الأطباء بالنوم على جانب واحد؟

هل الاحتلام  يؤثر سلباً في الصحة؟

ويعتبر الاحتلام أمراً عادياً ولا يؤدي الاحتلام إلى أي ضرر صحي على جسد الرجل؛ فهو جزء طبيعي من البلوغ. وحتى لو تكرر لديك بكثرة، فهذا لا يعني أنك تعاني من علة ما. كما أن الاحتلام لا يؤثر سلباً في صحتك. وفي حين يتكرر الاحتلام لدى بعض الناس بضع مرات في الأسبوع قد لا يختبر البعض الآخر الاحتلام سوى بضع مرات خلال فترة حياتهم بأكملها. وكلما  تقدمت في السن قل تكرار الاحتلام لديك.

وغالباً ما يمر معظم البشر بهذه التجربة التي يعتبرها الكثيرون سيئة حيث تسبب بعض الإحراج خاصة إذا تكرر حدوثها في فترات زمنية قصيرة؛ ما يؤدي إلى زيادة تواترها بشكل كبير، حيث إنه يترك أثراً نفسياً سيئاً؛ إذ يشعر الشخص بالانزعاج والضيق، كذلك تهتز ثقته بنفسه في حالة تكرار تعرضه للاحتلام لأكثر من مرة في الأسبوع، وقد يصاب الشخص بحالة من الاكتئاب ويلجأ إلى العزلة.

ما سبب ظهور حب الشباب لدى بعض البشر دون الآخرين؟

فوائد الاحتلام

وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص يعتقدون أن الاحتلام يقلل عدد الحيوانات المنوية؛ فإن الاحتلام يعد وسيلة تساعد في التخلص من الحيوانات المنوية القديمة، كما أنها تساهم في تشكيل حيوانات منوية جديدة وصحية في الجسم بشكل طبيعي، وهو ما يريح الجسم ويزيل الاحتقان. كما يعد  الاحتلام من الأمور المفيدة التي تساعد الرجل على الابتعاد عن الوقوع في بعض الأخطاء الحياتيّة الناتجة عن الرّغبة في ممارسة العلاقة الحميمية.

كذلك يعتبر الاحتلام فرصة مناسبة للشباب غير المتزّوجين، والذّين يعانون من الشّهوة المفرطة في ممارسة العلاقة الجنسيّة؛ حيث تسهم هذه الظّاهرة في إشباع رغباتهم ولو بواسطة الحلم، ويشعرون بالتالي بالرّضا ولو جزئياً من ناحية الجنس والعلاقة الحميمة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما علاقة نظافة الأسنان بأمراض القلب؟

كشفت دراسة طبية حديثة عن وجود علاقة وثيقة بين غسل الأسنان بالفرشاة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.علاقة نظافة الأسنان وأمراض القلبوأشارت الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن...