إنفوجراف| القطاعات الأكثر جذبًا للخريجين في الإمارات

أنفوجراف| القطاعات الأكثر جذباً للخريجين في الإمارات

أنفوجراف| القطاعات الأكثر جذباً للخريجين في الإمارات

يبحث الآلاف من خريجين الجامعات سنوياً عن فرص عمل تتناسب مع مؤهلاتهم ومهاراتهم مع الأخذ بالاعتبار طبيعة العمل وشغفهم تجاهه؛ الذي يُعتبر من العوامل المهمة التي يراعيها الخريجون في اختيار وظائفهم.
 
وكشفت أحدث استطلاعات الرأي التي أجريت في الإمارات أن 80٪ من الخريجين في الإمارات أهلتهم شهاداتهم الجامعية للحصول على الوظيفة المرغوب فيها؛ وأن 7 من كل 10 (70٪)، استعانوا بمواقع التوظيف على الإنترنت؛ و 49% يخططون لإرسال سيرهم الذاتية مباشرة للشركات المستهدفة، كما سيستعين 49% من الخريجين بالأقارب والمعارف للمساعدة في الحصول الوظيفة.
 

قطاعات العمل الأكثر جذباً للخريجين في الإمارات

تعتبر قطاعات الهندسة والتصميم (28٪)، والإعلان والتسويق والعلاقات العامة (25٪)، واستشارات الأعمال (21٪)، أكثر القطاعات جذباً للخريجين الجدد في الإمارات، يليها قطاع البنوك والتمويل (17٪)، وتكنولوجيا المعلومات (12٪).

قطاعات العمل الأكثر توظيفاً للخريجين في الإمارات

 قطاع الإعلان والتسويق والعلاقات العامة (بنسبة 28٪)، والبنوك والتمويل (17٪)، يليها قطاع العقارات والإنشاءات وتطوير العقارات (15٪).

أسباب سعي القطاعات لتوظيف الخريجين الجدد

أجاب معظم الشباب المشارك في استطلاع الرأي خلال السؤال عن السبب الرئيسي وراء سعي القطاعات لتوظيف الخريجين الجدد كالتالي:
 57% من الشباب أكد أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو الرواتب المنخفضة للخريجين الجدد، و37٪ بسبب التزامهم الشديد بتعليمات العمل.
 
بينما أكد 72 ٪ من الشباب أن بعض القطاعات تتردد في توظيف الخريجين الجدد بسبب قلة الخبرة.

البحث عن فرصة عمل في دولة الإمارات

كشفت الإحصائية أن شباب الإمارات هم الأكثر تفاؤلاً بين الشباب العربي والشرق أوسطي في ما يتعلق بتوافر فرصه مناسبة للعمل.
 
وقال 60٪ من خريجي الإمارات إنهم اكتسبوا خبرة مهنية خلال أو قبل دراستهم الجامعية.
 
واكتسب نحو النصف (43٪) خبرة تتراوح بين شهر وستة أشهر؛ وعند سؤالهم عن المهارات المطلوبة للتميّز في مكان العمل، ذكر المجيبون أن مهارات الحاسوب والتواصل (53٪ لكل منهما) هما الأهم، تليها المرونة والتكيّف مع التغيير (بنسبة 38٪).
 
وتمثلت أبرز التحديات التي يواجهها الخريجون الجدد في الإمارات في الحصول على عمل (74٪)، واكتشاف ما سيقومون به في حياتهم (44٪)، إضافة إلى توفير الأموال (43٪).
 

التحديات التي يواجهها شباب الشرق الأوسط

أكد 50٪ من الشباب قضاء فترة طويلة بالبحث عن عمل في المجال المستهدف، وأشار 47٪ من الشباب إلى أنهم سيواصلون البحث إلى أن يجدوا العمل المناسب.
 
بينما يُفضل 36٪ بالبحث عن عمل في قطاع آخر.

رضا الشباب الإماراتي عن دور التعليم العالي

أكد الشباب الإماراتي رضاهم الكامل عن جودة التعليم الذي حصلوا عليه، بينما يجد الكثيرون صعوبات بالغة في الحصول على عمل خلال العام الأول من التخرج، وأرجع الشباب ذلك إلى افتقارهم للخبرة المهنية (59٪)، وعدم معرفتهم بأكثر الأساليب فعالية للبحث عن عمل (41٪).
وأظهر الاستبيان أن 7 من كل 10 مجيبين في دولة الإمارات أخذوا بعين الاعتبار توافر الوظائف في مجال تخصصهم قبل اتخاذ قرار دراسته.
 
وفي المقابل، قال 63٪ من المجيبين بأن كلياتهم لم تساعدهم في التقدم إلى الوظائف المناسبة، بينما أكد البقية (37٪) بأن كلياتهم ساعدتهم في ذلك بعدة طرق، أبرزها معارض التوظيف (46٪)، وإعلانات الوظائف (38٪)، والأيام المفتوحة حيث تقوم الشركات بزيارة الجامعة لمناقشة فرص العمل معهم (35٪).

التخصصات الأكثر شيوعاً بين الخريجين الجدد في الشرق الأوسط والإمارات

أكد استطلاع الرأي أن الهندسة من أكثر التخصصات شيوعاً بين الخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 22%.
واحتلت المحاسبة والتمويل المرتبة الثانية بنسبة 15٪؛ بينما احتلت الأعمال والتجارة والاقتصاد المرتبة الأخيرة بنسبة 14%.

التخصصات الأكثر شيوعاً بين الخريجين الجدد في الإمارات

ينطبق الأمر نفسه في دولة الإمارات، حيث يمتلك 1 من كل 3 شباب شهادة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه في الهندسة، وجاء باقي التخصصات الشائعة كالتالي:
 الأعمال والتجارة والاقتصاد (22٪)، والمحاسبة والتمويل (14٪)، وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب (12٪).
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

كيف استغل سعودي شغفه بجمع الطوابع والعملات لإنشاء متحف في منزله؟ «فيديو»

اقتناء الطوابع والعملات القديمة قد يكون هواية لدى البعض، ولكن في حالة الشاب السعودي عبد الله مجلية فإنه أصبح هدفاً سعى له وكرس من أجله وقتاً كبيراً ومجهوداً مضنياً، إلى أن تمكن اليوم من افتتاح متحفه...

من أماكن للترفيه لمشاريع شبابية.. كيف تطورت المقاهي في المملكة؟

طال التغيير جميع المجالات في المملكة العربية السعودية، وأصبح التطور السمة الرئيسة في جميع مناحي الحياة، ومنها المقاهي التي تحولت إلى استراحة يذهب إليها الجميع الكبار والصغار، وأصبحت نافذة وواجهة...

تواضع أمير الباحة.. لماذا أوقف موكبه أمام «كشك» على الطريق؟ «فيديو»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق تواضع أمير الباحة، حسام بن سعود بن عبدالعزيز، عقب قراره بتناول كوب من الشاي بأحد الأكشاك على الطريق في عقبة المدينة.جسَّد أسمى معاني التواضع.. ماذا...