ملابسك تحدد مستقبلك الصحي.. فاختر بعناية

main image
8 صور
ربطة العنق والحزام وصحتك.. ما الرابط بينها؟

ربطة العنق والحزام وصحتك.. ما الرابط بينها؟

ربطة العنق والحزام وصحتك.. ما الرابط بينها؟

ربطة العنق والحزام وصحتك.. ما الرابط بينها؟

ربطة العنق

ربطة العنق

ربطة العنق تضغط على الأوردة الوداجية والشريان السباتي

ربطة العنق تضغط على الأوردة الوداجية والشريان السباتي

الحزام

الحزام

نوعية الاقمشة

نوعية الاقمشة

مواد كيميائية سامة تضاف الى الملابس.

مواد كيميائية سامة تضاف الى الملابس.

ملابسك الداخلية

ملابسك الداخلية

 
 
حان الوقت للتفكير أبعد من الأناقة والموديلات، وما هو رائج عند اختيار الملابس.. هذا في حال كان هدفك المحافظة على صحتك. الأناقة على حساب الراحة شعار معتمد ومنذ سنوات طويلة والغالبية الساحقة من الرجال تتبناه، ولكن ربما حان الوقت لإعادة النظر في ذلك؛ لأن صحتك على المحك؛ لكن الأمر لا يتعلق فقط بالراحة والموضة، بل بما تحتويه بعض الأقمشة والتي تلحق أضراراً بالغة بصحة الإنسان. لذلك في المرة المقبلة التي تقرر فيها اختيار هذا النمط أو ذاك، فكر بصحتك أولاً وأناقتك ثانياً. 
 
فما هي الملابس التي يمكنها أن تتسبب بمرضك؟ 
 

ربطة العنق

 
ربطة العنق من الملابس التي تضر بصحتك؛ فهي تؤثر على تدفق الدماء إلى الدماغ، ففي دراسة شملت ٣٠ شخصاً، ١٥ منهم كانوا يرتدون ربطة عنق و١٥ آخرين كانوا من دونها تبين وبعد إجراء صور للدماغ أن تدفق الدماء إلى الدماغ كان أقل بنسبة ٧,٥٪ عند الذين يرتدون ربطة عنق. 
ربطة العنق تضغط على الأوردة الوداجية والشريان السباتي؛ ما يؤثر سلباً على دورة الدم في الدماغ. رغم أن الانخفاض هذا قد لا يؤثر وبشكل جذري على الصحة على المدى القصير على الأقل، ولكنه مشكلة كبيرة لبعض الأشخاص خصوصاً الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو المتقدمين بالسن، أو المدخنين لأن الانخفاض هذا يمكنه التسبب بالصداع، الدوار والشعور بالغثيان. 
 
لكن الأمر لا يتوقف فقط عند صداع ودوار فهناك مشاكل أخرى جدية. فكما قلنا ربطة العنق تضغط على الأوردة الوداجية والشريان السباتي؛ ما يؤثر على العيون ويتسبب برفع ضغطها. ارتفاع الضغط داخل العيون يرفع من نسبة الإصابة بالغلوكوما، وإعتام عدسة العين، وفي حال كان الشخص يعاني أصلاً من الغلوكوما فإن حالته ستسوء. 
 
في دراسة أخرى تبين أن ربطة العنق تعيق الحركة، وبالتالي فإن من يرتديها يجد نفسه يتحرك وفق إيقاع محدود، وبالتالي يضع ضغوطات إضافية على العضلة شبه المنحرفة؛ ما يضاعف نسبة التعرض لإصابة. 
 

الحزام 

 
نصيحة اختيار سروالك بحيث يكون مقاسه مثالياً لا ترتبط فقط بأناقتك بل بواقع أنك توفر على نفسك مشاكل صحية مزعجة. الحزام عادة يتم إغلاقه بإحكام سواء كان الرجل يحتاج للقيام بذلك أم لا يحتاج إليه. الصورة هي كالتالي، حزام مغلق بإحكام، ساعات من الجلوس في المكتب، وبالتالي ضغط كبير على المعدة. ثم لاحقاً ستتناول الطعام؛ ما يجعل الضغط على المعدة أضعافاً مضاعفة، وبالتالي ستتسبب لنفسك بمشاكل في جهازك الهضم، بالإضافة إلى حرقة المعدة. الضغط هذا اليومي، والذي يستمر لساعات طويلة يتسبب بمشاكل في الأمعاء والمعدة قد تبدأ بغازات وحرقة معدة بسيطة؛ لتتحول إلى ما هو أكثر خطورة لاحقاً. 
 

نوعية الأقمشة

 
بينما الغالبية الساحقة تحذر من المواد الكيميائية، التي يتم إضافتها إلى الأطعمة والخطورة المرتبطة بها؛ لكونها ترفع نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية، والسكري وضغط الدم وغيرها الكثير من الأمراض إلا أن قلة قليلة تحذر من المواد الكيميائية التي تضاف إلى الملابس والتي تضر بصحتك.  
 
الجلد هو أكبر عضو في الجسم، وحين يتم ارتداء ملابس مصنوعة من أقمشة تحتوي على مواد كيميائية فهو يمتصها بكميات هي أضعاف ما يتم إدخاله إلى الجسم من خلال تناول الأطعمة المعالجة التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية المضرة بالصحة
 
شركات صناعة الأقمشة تستخدم أكثر من ٨٠٠٠ مادة كيميائية، وهذا رقم هائل والدراسات حول كل نوع منها قليلة. بطبيعة الحال لا يتم إضافة هذا العدد لكل الأقمشة بل لكل نوع من الأقمشة مواد كيميائية خاصة به. بعض الملابس تحتوي على مواد كيميائية سامة كالفورمالديهايد والفثالات. لن تجدوا أسماء هذه المواد على البطاقة الخاصة بالملابس، ولكن ما عليكم عدم اختياره تحت أي ظرف من الظروف هو أقمشة الرايون، البوليستر وإسباندكس؛ فكلها تحتوي على مواد كيميائية سامة. 
 
الملابس التي تكون «مضادة للتجعد»، أو لا تحتاج للكي أيضاً تحتوي على مواد كيميائية سامة. عند شراء ملابس جديدة مستوردة الافضل غسلها وبشكل جيد قبل ارتدائها؛ لأنه عادة يتم رشها بتركيبة كيميائية خاصة تحتوي على الفورمالديهايد للمحافظة على شكلها.  المواد الكيميائية هذه تتسبب بالصداع، الدوار، الغثيان، الربو وعدم الوضوح بالرؤية وعلى المدى البعيد وخصوصاً في المناخ الرطب فهي يمكنها مضاعفة نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية.
 

ملابسك الداخلية 

 
البوكسر من الملابس التي تضر بصحتك؛ فهو بشكل عام ضيق والنوعية التي تكون واسعة لا يتم اعتمادها خارج المنزل بحكم أنها لا تتناسب مع السراويل؛ إذ تتكتل وتفسد الطلة. لطالما كان هناك الجدل حول ما إن كانت الملابس الداخلية الضيقة للرجل تتسبب بالعقم ولكن هناك دراسات عديدة باتت تدعم هذه النظرية. 
 
في إحدى الدراسات تبين أن الرجال الذين يرتدون البوكسر خلال النهار وينامون من دونه ليلاً كانت مستويات الحمض النووي التالف في حيواناتهم المنوية أقل بكثير من الذين يرتدون البوكسر ليلاً نهاراً. هناك علاقة بين الملابس الداخلية، وبين جودة السائل المنوي عند الرجال. الأمر لا يرتبط فقط بواقع أن البوكسر ضيق بل بواقع آخر هو أن الملابس الداخلية للرجل ترفع من حرارة الخصيتين؛ ما يعني رفع من نسبة تكسر الحمض النووي للحيوانات المنوية. 
 
 
المصادر: ١- ٢- ٣- ٤ 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل