«علي الدفاع».. العبقري السعودي الذي أذهل هارفرد

«علي الدفاع»..العبقري السعودي الذي أذهل هارفرد

جانب من الطلاب الذين تخرجوا على يد الدفاع

جامعة هارفورد

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن،

خلال 37 عاماً كاملة من رحلة التدريس في الجامعات العالمية تمكن علي الدفاع، عالم الرياضيات العبقري و«ملك التكامل» كما لقبته جامعات أمريكا، من إثبات عبقرية العقول السعودية وقدرة المملكة من رعاية علمائها على مدار العصور.

بداية رحلة الكفاح

بدأ عالم الرياضيات السعودي صاحب 80 عاماً، رحلة كفاحه بعد حصوله على الثانوية العامة وتكريمه من قبل الملك سعود؛ ليبدأ بعدها رحلة ابتعاثه العلمية في الجامعات الأمريكية، حيث حصل على البكالوريوس في جامعة ولاية أوستن عام 1967، والماجستير في جامعة تكساس عام 1968، والدكتوراه في جامعة فاندريبلت في الولايات المتحدة الأميركية.
ليعود بعدها إلى أراضي المملكة لبدء عمله في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويستمر للعمل على مدار 37 عاماً كاملة رافضاً جميع المناصب الإدارية حباً في العلم والتدريس.
 
وألف علي الدفاع أكثر من49 كتاباً تدور معظمها حول الرياضيات، لدرجة وصفه في جامعات أمريكا بـ«ملك التكامل».

الجامعات التي درس فيها علي الدفاع

ويحظى الدفاع بحب كبير من قبل الآلاف من طلاب الجامعات الذين تخرجوا على يده في جميع جامعات العالم والتي من بينها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود، وجامعة هارفرد إحدى أعرق الجامعات في العالم.
 
وترك علي الدفاع، التدريس الجامعي بعد تخطيه حاجز 80 تاركاً وراءه تاريخاً طويلاً من عبقرية ملك التكامل. 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

وزراء وشخصيات دولية وإعلامية متحدثون في منتدى الإعلام السعودي

أعلن منتدى الإعلام السعودي، مشاركة أسماء مهمة متحدثين في المنتدى من دول مختلفة. وقال محمد فهد الحارثي، رئيس منتدى الإعلام السعودي، إن المنتدى الذي سيُعقد في الثاني والثالث من ديسمبر المقبل، يضم...

يهرول للجبال ساعة المطر.. قصة سعودي يلاحق البرق في سماء المملكة

حمل مواطن سعودي على عاتقه دائماً ملاحقة البرق وقت هطول الأمطار لتوثيق ضرباته، فكلما رأى الغيوم في السماء يحمل عدسته إلى أعالي الجبال. عبد القادر المالكي، المصور الضوئي عضو جمعية الثقافة والفنون...