ما سبب ظهور حب الشباب لدى بعض البشر دون الآخرين؟

ما السبب وراء ظهور حب الشباب لدى بعض البشر دون الآخر؟

ما الذي يتسبب في الإصابة بحب الشباب؟

حبوب الشباب والبكتيريا

كيفية التخلص من حب الشباب

يعاني أكثر من 80% من سكان العالم ولو لمرة في حياتهم من كابوس حب الشباب، وعلى الرغم من أن هذه المشكلة الطبية قديمة بقدم وجود الإنسان على وجه الأرض؛ فإن العلماء حتى هذه اللحظة لم يتمكنوا من الوصول إلى السبب الرئيسي للإصابة بحب الشباب أو كيفية علاجه.

ما الذي يتسبب في الإصابة بحب الشباب؟

اكتشفت دراسة طبية حديثة أن البكتيريا الموجودة على بشرة بعض الأشخاص هي المسبب الرئيسي لالتهاب حب الشباب دوناً عن غيرهم.
 
وأشارت الدراسة إلى أن العلاجات التقليدية لحب الشباب المتمثلة في المضادات الحيوية ومنظمات الهرمونات التي قد لا تعطي أي نتيجة على الإطلاق في الكثير من الحالات، ستكون من الطرق القديمة بالمقارنة بالجيل الجديد من الأدوية.
 

لماذا يصاب بعض البشر بحبوب الشباب دوناً عن غيرهم؟

على الرغم من أن البكتريا تغطي أغلب الأجزاء من أجسادنا طوال الوقت التي تعمل بشكل أساسي كخط دفاع الأول ضد الجراثيم؛ فإنها أيضاً المسبب الرئيسي في الإصابة بحب الشباب.
 
ورغم الاعتقاد الخاطئ بأن النظافة الشخصية تقلل من حب الشباب فإنها في واقع الأمر لا تؤثر بأي شكل من الأشكال في كمية البكتريا الموجودة على البشرة.
 
إلا أن الغريب في الأمر هو اختيار البكتريا لمجموعة من البشر دوناً عن غيرهم لتصيبهم بالعدوى!
 
وقال الباحث بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو ريتشارد جالو: «إنه لغز كبير فعلاً، فكيف نتحمل هذا الكم الهائل من البكتيريا على بشرتنا؟ نحن نعيش مع البكتيريا في سلامٍ عادةً، ولكننا نتزعزع أحياناً ونصاب بالعدوى».

حبوب الشباب والبكتيريا

 
أوضح فريق عمل جامعة كاليفورنيا أن  السبب في ظهور حب الشباب هو بكتيريا غير ضارّةٍ تعيش في الجلد، التي تُثير الالتهابات وتخرج كحبة شبابٍ عندما تجد نفسها محصورة في بيئة دهنية خالية من الهواء كبصيلات الشعر.
 
ومع اختلاف بصيلات الشعر من إنسان إلى آخر يظهر التفسير المنطقي لحبوب الشباب عند بعض الأشخاص دون غيرهم، فالكثير من البشر يمتلكون بصيلات شعر مسدودة؛ الأمر الذي يجعلهم معرضين للإصابة بحب الشباب.

نوع البكتيريا المسببة لحب الشباب

أطلق العلماء على نوع البكتيريا المتسببة في حب الشباب اسم «بكتيريا حب الشباب البروبيونية» التي تعيش على أغلب وجوه البشر، والتي تعمل على تحويل الزيت على بشرتنا إلى أحماض دهنية، وخاصة في البيئة الخالية من الهواء؛ الأمر الذي يتسبب في النهاية في الالتهاب والحكة، وفي النهاية ظهور حب الشباب.
 

كيفية التخلص من حب الشباب 

 
وفقاً للأطباء لا تساعد عملية التنظيف المستمر للبشرة في التخلص من حب الشباب؛ لأن البكتريا تتجمع ببنية شديدة القوى في الأغشية الحيوية للبشرة، الأمر الذي يُصَعِّب فكرة زوالها بهذه البساطة.
 
وكشف الأطباء أن المضادات الحيوية والعلاجات الهرمونية ما هي إلا حل مؤقت لحب الشباب، وبمجرد توقف العلاج فترة قصيرة يعود الأمر كما كان.
 
ويعتمد الأمر في النهاية على عامل الوراثة بشكل كبير، وبخاصة أن صفات البشرة يتوارثها الأبناء عن آبائهم، وبالتالي إذا كان الأب يمتلك بصيلات شعر مسدودة فمن البديهي أن يظهر في بشرة أبنائه حب الشباب.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

إرشادات طبية للتخلص من التهاب المفاصل

مرض التهاب المفاصل عبارة عن اضطرابات أو التهابات تحدث في مفاصل جسم الإنسان، مثل مفاصل الركبتين والعمود الفقري والأرجل واليدين، ولا يرتبط مرض التهاب المفاصل بسن معينة ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر...