في أي المجالات يستثمر الفنانون العرب؟

main image
11 صور
عاصي الحلاني

عاصي الحلاني

شعبان عبد الرحيم

شعبان عبد الرحيم

طلعت زكريا

طلعت زكريا

راغب علامة

راغب علامة

وسام بريدي

وسام بريدي

أحمد حلمي

أحمد حلمي

 أحمد السقا

أحمد السقا

فاروق الفيشاوي

فاروق الفيشاوي

هاني شاكر

هاني شاكر

مصطفى قمر

مصطفى قمر

 
 
لا يمكن التعويل على الفن كمصدر وحيد للدخل في عالمنا العربي. صحيح أن العائدات المالية والمبالغ التي يتقاضاها أهل الفن العربي تحسنت وبشكل جذري خلال السنوات الماضية، ولكنها ما تزال ضئيلة جداً حين نقارنها بالمبالغ التي يتقاضها أهل الفن في الدول الغربية. القصص عن مشاهير عرب انتهى بهم الأمر للتفليس وعانوا الأمرين قبل أن يموتوا بأوضاع مأساوية عديدة جداً. نهاية قرر المشاهير العرب ألا يختبرونها، وبالتالي قرروا عدم الاعتماد على الفن فقط، بل الاستثمار في مجالات أخرى تضمن لهم نهاية تليق بمسيرتهم الفنية. 
 
رغم تنوع مجالات الاستثمار في عالمنا العربي، لكن مجال الضيافة والخدمات وتحديداً المطاعم والمقاهي هو الذي يجذب أهل الفن والمشاهير العرب. قلة قليلة استثمرت في مجالات أخرى، ولكن المعلومات هذه هي وفق ما هو متدوال إذ إنه هناك إمكانية كبيرة لأن يكون البعض قد استثمر في قطاعات أخرى ولم يتم الإعلان عن ذلك.. وهذا حقهم في نهاية المطاف. 
 

عاصي الحلاني 

 
الفنان اللبناني عاصي الحلاني من الفنانين الذين استثمروا خارج الفن، فهو يملك مطعماً في منطقة فردان الراقية في بيروت. والمطعم هذا له طابعه الشرقي وهو متخصص بالأطباق اللبنانية مع لمسات عصرية. وبعد نجاح التجربة في بيروت تم افتتاح مطعم يحمل اسمه في جدة، وهو كما أوضح يملكه مستثمر سعودي وأنه جزء من فرانشايز عاصي. عاصي الحلاني من الفنانين الذين استثمروا في مجالات العقارات أيضاً، وهو كان قد أعلن ذلك ولكن من دون الغوص في التفاصيل. 

شعبان عبدالرحيم 

 
المغني المصري الشعبي شعبان عبدالرحيم يملك مقهى شعبياً يحمل اسم «شعبولا». المقهى يشبه صاحبه، فهو شعبي بلا تكلف أو تصنع، هو لكل شخص يود أن يختبر الجلسات المصرية. المقهى هذا يقع في منطقة المريوطية في حي الهرم هو ضمانة له «من غدر عالم الفن» كما أكد شعبان في أكثر من مناسبة. 
 

طلعت زكريا 

 
الفنان المصري طلعت زكريا انضم إلى الفنانين الذين استثمروا خارج الفن، إذ يملك مقهى شعبياً في منطقة المهندسين. الفكرة راودت زكريا بعد تعرضه لوعكة صحية، وبعد أن وجد نفسه طريح الفراش وأمام تكاليف ضخمة للعلاج والمستشفيات وفور تحسنه كان الافتتاح في العام ٢٠١٠.
 

راغب علامة 

 
راغب علامة من الفنانين الذين استثمروا في مجال التعليم. فهو افتتح منذ ٣٠ عاماً في منطقة الغبيري مدرسة «السان جورج» وخلال السنوات اللاحقة افتتح أكثر من مدرسة تحت الاسم نفسه في أكثر من منطقة في لبنان. راغب علامة لم يدخل مجال المطاعم والمقاهي كما هي حال فنانين آخرين و«شيشة كافيه» التي كان البعض يظن أنها ملك له هي في الواقع ملك لشقيقه ومدير أعماله خضر علامة. 
 

وسام بريدي

 
مقدم البرامج وسام بريدي افتتح مطعم قرنفل مع شقيقه الراحل الممثل عصام بريدي. المطعم هذا يقع في منطقة أنطلياس في الضبية وهو من المطاعم اللبنانية الراقية وهو بطابع شرقي.
 

أحمد حلمي 

 
أحمد حلمي افتتح مقهى «براسينغو» مع صديق له واستمرت الشراكة بينهما ٥ سنوات. ولكن تم حل الشراكة بين الصديقين وحصل كل واحد منهما على «قسم» من المقهى الذي يقع فوق مركب نايل سيتي في منطقة الجزيرة في الزمالك. حلمي انتقل بالجزء الخاص به إلى مكان آخر وهو شارع مظهر في الزمالك، ولكنه احتفظ بالتسمية. حملي انضم إلى الفنانين الذين استثمروا خارج الفن، لأنه لا يريد أن يجد نفسه في موقف سبقه إليه عشرات الفنانين المصريين.. الإفلاس بعد نهاية الشهرة. 
 

أحمد السقا

 
النجم المصري أحمد السقا معروف بعشقه الكبير للسيارات، والأمر بدأ معه كهواية ليعود ويتحول إلى مشروع تجاري. أحمد السقا وبالشراكة مع عدد من الأصدقاء افتتح معرضاً للسيارات، والمشروع هذا ما زال قائماً. وإلى جانب معرض السيارات فإن السقا دخل عالم الخيول العربية، إذ قال في أكثر من مناسبة إن عشقه للخيول جعله يمتهنها، وهو يملك إسطبلاً كبيراً فيه أفضل الخيول العربية وأندرها. 
 
 

فاروق الفيشاوي 

 
الممثل المصري فاروق الفيشاوي من أصحاب الكافيهات والمطاعم، فهو يملك مطعماً صينياً  يسمى « فيشاوي صيني» في منطقة الزمالك. وكان الفيشاوي شريكاً في مطعم آخر مع سامي العدل، ولكن تم فسخ الشراكة قبل سنوات عديدة. الابن الثاني للفيشاوي محمد  هو الذي يقوم بالإشراف على هذا المطعم وإدارته، وهو في الواقع من الوجهات المفضلة للغالبية لتناول الطعام الصيني. 
 

هاني شاكر 

 
لا يوجد شخص في العالم العربي لا يعرف أغنية «علي الضحكاية»، سواء كان من الجيل القديم أو الحديث.. فهذه الأغنية باتت جزءًا ثابتًا من الثقافة الفنية العابرة للأجيال. واقع جعل هاني شاكر يقرر استخدام اسم الأغنية لتكون اسماً لمطعم وكافيه «علي الضحكاية» في منطقة المهندسين في القاهرة لينضم إلى الفنانين الذين استثمروا خارج الفن. 
 

مصطفى قمر 

 
مصطفى قمر أيضاً من الفنانين الذين استثمروا خارج الفن. كان شريكاً في كافيه «كيف»، والذي كان يملك فروعاً عديدة، ولكن بعد حادث مقتل شاب مصري إثر خلاف بينه وبين العاملين هناك بعد مباراة جمعت مصر بالكاميرون في نهائي بطولة الأمم الإفريقية قرر التوجه إلى عالم المطاعم. وهكذا افتتح مطعمه الخاص  «لوكيشن » في حي مصر الجديدة.
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من فن ومشاهير