6 أفلام تفتح عقلك أمام حقيقة الحياة

main image
6 صور
فيلم Uncle Boonmee Who Can Recall His Past Lives

فيلم Uncle Boonmee Who Can Recall His Past Lives

6  افلام تفتح العقل أمام حقيقة الحياة

6 افلام تفتح العقل أمام حقيقة الحياة

فيلم  Waking Life

فيلم Waking Life

فيلم Samsara

فيلم Samsara

فيلم  Under the Skin

فيلم Under the Skin

تصنع بعض الأفلام لتلمس عقولنا؛ لكي تعمل على إعادة تشغيل التروس الذهنية لدى عقولنا؛ لإيقاظ وتوسيع وعينا، فهناك بعض الأفلام التي أخيراً استطاعت أن تتعامل مع الأسئلة التي طالما كنا خائفين للغاية من التفكير فيها؛ حيث تجعلنا نفكر في حقيقة الحياة، ووجودنا بشكل مختلف للغاية.

وسنعرض لكم فيما يلي بعض تلك الأفلام التي تفتح العقل والعين أمام حقيقة الحياة، ومعناها بمجرد مشاهدتها.

فيلم  Waking Life

الأحلام ما هي، وما الفارق بينها وبين الواقع، هذا ما يحاول أن يجيب عنه هذا الفيلم في إطار فلسفي.

يتجول البطل خلال مشاهد وحوارات وشخصيات غير معروفة، بينما من جانب آخر هناك مشهد آخر لزوجين يعيشان حياة رومانسية على الشاطيء في ظل مشهد رائع لغروب الشمس.

صور| لماذا لم تتخلَّ «الملكة إليزابيث» عن قفازاتها البيضاء لسبعة عقود كاملة؟!

فيحاول الرجل أن يعرف الإجابة بسؤال عديد من الأشخاص في عالم الحقيقة، والخيال، ويتلقى الإجابات بطرق مختلفة للغاية، في نهاية الفيلم ستجد نفسك لم تحصل على إجابة فعلية لكل تلك الأسئلة، بل هذا الفيلم سوف يملأ عقلك بالأسئلة الفلسفية، أكبرها: هل حياتي حقيقية؟

فيلم Samsara

فيلم "سامسارا" هو فيلم وثائقي صغير صنع في عام 2011 ، من قبل الأشخاص الذين تعاونوا في فيلمين متشابهين من حيث الأسلوب والأفلام في العقود الأخيرة ، "البركة" و"كرونوس".

عنوان الفيلم هو الكلمة السنسكريتية لحلقة الحياة المستمرة، فالمعنى الحرفي للكلمة هو "التدفق المستمر"، استخدمت الكلمة لوصف دورة الولادة والوفاة والولادة والمواضيع والمصطلحات الموضحة في الفيلم.

  سيتيح لك الفيلم أن تنظر إلى العالم من زواية مختلفة، بابداع التصوير، وفن التدرج في المشاهد التي تشاهدها، كل هذا بدون أي كلام بشري، بلا دليل سياحي، فقط أنت، الصورة، وبعض الموسيقى!

فيلم Uncle Boonmee Who Can Recall His Past Lives

"العم بونمي" أنتج في عام 2010، وكان أول فيلم تايلاندي يفوز بجائزة Palme d’Or. .

الشخصية العملاقة، العم بونمي، تموت؛ ولكن خلال أيام حياته الأخيرة، يمضي في رحلة لاستكشاف حياته السابقة، مع أحبائه، سواء في الروح أو في الشكل المادي.

صور| أكثر الأفلام تكلفة في تاريخ السينما العالمية

كما أنه يتعامل مع مسائل الذاكرة، والتحول، والتناسخ، وطبيعة الأشياء التي تواجه الموت، فهذا الفيلم حقاً سيكون مثيرًا للغاية خاصة لأولئك الذين يعشقون الفنون خاصة فن السينما، فهو ليس مجرد دراسة عن الموت والحياة السابقة، ولكن أيضاً دراسة تحتية لفن السينما.

فيلم  Under the Skin

يعد هذا الفيلم  سكارليت جوهانسون في واحدة من أفضل أعمالها، إن لم يكن أفضلها، في جميع مسيرتها المهنية، دور أحداث الفيلم في جوٍ من الخيال العلمي، حيث مخلوقةٌ فضائيةٌ تُدعى لورا تطارد فريستها بطريقةٍ مبتكرةٍ وخيالية؛ حيث  تلك المخلوقة تجعل الفريسة تهرول نحوها لا أن تهرب منها مستغلة الغريزة الدنيوية في الرجال، فتنطلق البطلة الفضائية في شوارع اسكتلندا وسط إعجاب من يروها وكل مشهد من المشاهد يؤكد حقيقة واقعية لا تُنكر وسط تعقيد الأحداث.

ففي حين أن الأفلام السابقة في هذه القائمة تتعامل مع مسائل الحياة والموت والتناسخ، فإن هذا الفيلم يتعامل مع الوعي كتجربة إنسانية وشخصية.

فيلم Enter the Void

هذا الفيلم الرائع تدور أحداثه حول خيانة تاجر مخدرات فرنسي يعيش في طوكيو من قبل صديقه المفضل وقتل في صفقة المخدرات، فنعيش من خلال الفيلم رحلة روح تاجر المخدرات خارج الجسم من خلال عينيه، وهو يسافر عبر الزمان والمكان بعد وفاته ويرى تداعيات وفاته، وسعيه المستميت للعودة إلى الحياة والبقاء فيها.

من هو عميل 007 الجديد؟ (صور)

أي فيلم من إخراج Andrei Tarkovsky

لطالما كانت السينما السوفييتية خاصة من أكثر الأفلام التي تحفز على التفكير وإدراك معنى الحياة، لكن أفلام المخرج تاركوفسكي هي قمة صناعة الأفلام التي تعكس التفكير، فالكثير منها يتمحور حول الطفولة والأحلام والذاكرة والميتافيزيائية والحلم، وتعد أفلام "Solyaris" و"Stalker" و"The Mirror" هي بداية جيدة جدًا لمشاهدة أفلام هذا المبدع، ولا يجب أن ننسى "Nostalghia".

هناك الكثير من الرمزية في أعماله، وكان هدف تاركوفسكي هو خلق شكل من أشكال السينما "منحوتة الوقت"، وتغيير تصورنا ومفهومنا نحو الحياة ومعناها.

المصدر

 

 

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من فن ومشاهير