العرب والغرب يتفقان على عشق محمد صلاح.. فما السر؟

main image
7 صور
 محمد صلاح والمهارات الخرافية والأرقام القياسية

محمد صلاح والمهارات الخرافية والأرقام القياسية

 محمد صلاح المتواضع

محمد صلاح المتواضع

 أعمال محمد صلاح الخيرية أوصلته الى قوائم فوربس الإنسانية

أعمال محمد صلاح الخيرية أوصلته الى قوائم فوربس الإنسانية

أخلاقيات محمد صلاح العالية في اللعب

أخلاقيات محمد صلاح العالية في اللعب

 صلاح يحارب الإسلاموفوبيا بمهاراته الكروية

صلاح يحارب الإسلاموفوبيا بمهاراته الكروية

 يدرك بأنه غير كامل ومثالي

يدرك بأنه غير كامل ومثالي

 
هناك مجموعة من اللاعبين العرب أو من أصول عربية يلعبون كرة القدم مع أندية أجنبية، وهم ورغم المهارات التي يملكونها لم يتمكنوا من أسر القلوب كما فعل محمد صلاح. المصري الذي بدأ بلعب كرة القدم في شوارع مصر حلم يوماً باللعب في أوروبا، وها هو بعد سنوات واحد من أفضل اللاعبين وأكثرهم شهرة. لكن الأمر يتجاوز الشهرة فهو محبوب من العرب والأجانب على حد السواء ورغم الاختلاف في التوجهات حول عشق هذا النادي، أو ذاك ولكن لا اختلاف حول عشقه. 
 
 
صلاح ورغم الخروج المبكر لمصر من كأس العالم إلا أنه كان ضمن أكثر خمسة لاعبين تداولاً على فيسبوك. وحتى أن الخروج المبكر هذا، ومع أن الشعوب عادة ما تميل إلى تحميل نجم المنتخب المسؤولية، لكن الشعب المصري ولا حتى أي من الشعوب الأخرى حملت صلاح المسؤولية. في الواقع ردود الأفعال المصرية كانت الحزن لأنهم  تسببوا بحزنه. 
 
فما هو سر قصة العشق الجامعة للعرب والغرب لمحمد صلاح؟ 
 

 

محمد صلاح والمهارات الخرافية والأرقام القياسية 

 
أمر لا بد من الاعتراف به، فمحمد صلاح لاعب ماهر جداً. تمكن خلال فترة قصيرة من فرض اسمه في كل مرة يتم فيها الحديث عن ميسي ورونالدو. لسنوات كان الحديث محصوراً بهما ولكن مؤخراً بدأ اسم صلاح بالظهور. 
 وكل عاشق لكرة القدم وبغض النظر عن النادي الذي يشجعه يحب اللعب الممتع والجميل والمهارات العالية ومشاهدته متعة كروية خالصة. في البداية وعندما تم الحديث عن عقد قيمته ٤٢ مليون يورو مع محمد صلاح فإن مشجعي نادي ليفربول لم يرق لهم الأمر، ولكن وبعد فترة توقف الجميع عن الحديث عن المبلغ. فخبر تحطيمه الأرقام القياسية في الدروي الإنكليزي بات خبراً «عادياً»، فهو ما ينفك يتفوق على نفسه مرة تلو الأخرى، وعليه المال الذي يتقاضاه أكثر من مبرر، وحتى ولو بات بعد تجديد عقده صاحب الراتب الأعلى في تاريخ النادي .
 

محمد صلاح المتواضع 

 
كل شخص عمل مع محمد صلاح يوماً أشاد بتواضعه وحتى الذين يلتقون به، ويطلبون منه توقيعه أو التقاط الصور معه يذكرون تواضعه الكبير. هو ووفق عدد كبير من الصحف ما ينفك يشكر الله على النعم الكثيرة في حياته، فحياة الشهرة لم تتلاعب بعقله ومنطقه ولم تجعله يظن أنه أفضل من غيره. 
 
 

أعمال محمد صلاح الخيرية أوصلته إلى قوائم فوربس الإنسانية  

 
 
من أين نبدأ عند الحديث عن أعماله الإنسانية فهي كثيرة جداً. البداية ستكون من قريته التي لم ينسها، فهو ساهم بإنشاء ملعب كرة قدم في مدرسته السابقة، كما قام بشراء معدات رياضية لصالة الألعاب الخاصة بالقرية، وحتى أن بعض التقارير تحدثت عن زيارات يقوم بها إلى قريته؛ حيث يقوم بتوزيع الهدايا على الأطفال ومساعدة المقبلين على الزواج. 
 
مجلة فوربس وضعت محمد صلاح ضمن قائمتها الأولى لثلاثين شاباً عربياً تحت الثلاثين من الذين أثروا في محيطهم بأعمال مهمة في مجالات مختلفة. من الأعمال التي أوصلته إلى هذه اللائحة إنشاء معهد ديني أزهري، ووحدة حضانات ووحدة تنفس اصطناعي في قرية نجريد مركز بسيون مسقط رأسه، وتخصيص رواتب شهرية للفقراء في قريته، والتي ما تزال مستمرة حتى يومنا هذا كما ساهم بتطوير مدرسته الابتدائية، وساهم في إنشاء وحدة غسيل كلوي للمرضى من أبناء قريته وغيرها الكثير. 
 

أخلاقيات محمد صلاح العالية في اللعب 

 
 
الكل يتحدث عن شخصيته وعن تعامله المثالي مع زملائه بالفريق، وعن عدم أنانيته داخل الملعب فهو يعمل من أجل الفريق لا من أجل المجد الشخصي. الشهادات حول تعامله بأخلاقيات عالية مع المدربين وزملائه عديدة، ولكن القصة التي تجسد بالفعل أخلاقيات عالية جداً في اللعب هي اعتذاره من حارس مرمى فريق واتفورد الذي قام صلاح بتسجيل ٤ أهداف في مرماه، وصنع هدفاً خامساً لزميله في الفريق. 
 
 

صلاح يحارب الإسلاموفوبيا بمهاراته الكروية  

 
محمد صلاح يحتفل بتسجيل أهدافه بالسجود، كما أنه يواظب على قراءة القرآن وحتى أن اسم ابنته هو مكة. وفي الوقت الذي نجد فيه غالبية اللاعبين المسلمين يتعرضون للعنصرية رغم حملهم لجنسية البلد الذي يلعبون من أجله كما حصل في مونديال روسيا مؤخراً فإن صلاح لم يتعرض لهذه المضايقات. 
ما فعله صلاح من أجل الإسلام في الدول الغربية أكثر مما تمكنت جمعيات عديدة من تحقيقه خلال سنوات طويلة، فالجمهور الإنكليزي هو الجمهور الأكثر عنصرية ومع ذلك تجدون تعليقات مثل «سأعتنق الإسلام بسبب صلاح»، وغيرها من الجمل التي تتشابه في المعنى على مواقع التواصل. أمر لفت نظر صحيفة الواشنطن بوست التي أجرت تحقيقاَ، واستعانت بتقرير من جمعية فير المتخصصة في جمع التقارير عن الحوادث العنصرية من جماهير كرة القدم، وتبين أنه منذ وصول صلاح إلى ليفربول تراجعت حدة الإهانات العنصرية بشكل كبير. 
 

 يدرك أنه غير كامل ومثالي 

 
ما ذكر أعلاه قد يبدو أفضل من أن يكون حقيقة، وقد يخيل للبعض أنه مبالغ به؛ إذ لا يمكن لشخص أن يكون بهذه المهارة، وهذه الشهرة والثراء، وأن يكون بهذه الصورة المثالية. وقد تكون الصورة مبالغاً بها إلى حد ما، فالصحف حين تعشق لاعباً تمجده، ولكن ما هو واضح هو أن سبب الحب الكبير له هو واقع أنه يدرك أنه غير مثالي إلا عندما كانت صفة التواضع موجودة. عشرات اللاعبين يتصرفون بتعجرف لا حدود له، ويظنون أنهم وصلوا إلى مثالية غير مسبوقة ولهذا هم يختفون كلياً من الذاكرة بعد الاعتزال.. ووحدها الأيام ستثبت ما إن كان اسم محمد صلاح سيختفي أم سيبقى في الذاكرة إلى الأبد. 
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة