فيديو | كل ما تريد معرفته عن حوادث القتل الخطأ

main image
5 صور
فيديو | كل ما تريد معرفته عن حوادث القتل الخطأ

فيديو | كل ما تريد معرفته عن حوادث القتل الخطأ

مطرب شعبي مصري يقتل شاب في حادث تصادم

متهور يطلق النار خلف مصلين في عمان

لاعب مغربي شهير يتسبب في حادثة سير مميتة

القتل الخطأ هو مصطلح قانوني يختلف عن القتل العمد؛ لأنه لا يُصَاحَب برغبة أكيدة أو حقد ويطلق عليه القتل غير المتعمد، كما أنه يكون بدون أي نية أو قصد، ويقسم القانون في العديد من الدول القتل الخطأ إلى قسمين: إرادي، وغير إرادي. فالإرادي يتم القتل فيه في ذروة حرارة الحدث دون أي خطة مسبقة، أي ردًا على الاستفزاز،  فالرجل الذي يقتل رجلًا آخر في أثناء مشاجرة عنيفة دون أي تخطيط مسبق يُدان بالقتل الإرادي.

وهناك بعض الأنظمة القانونية تحدد نوعًا آخر من القتل الخطأ الإرادي، حيث تقرر أن الإنسان يعاني مسؤولية متضائلة تؤدي إلى إعاقة ذهنية شديدة يترتب عليها تعطيل الدماغ، أما القتل الخطأ غير الإرادي أو الناجم عن الإهمال فإنه يحدث نتيجة للإهمال أو انشغال القاتل بفعل خاطئ، فإذا قتل سائق مهمل شخصًا ما فإنه يُدان بتهمة القتل الخطأ غير الإرادي.

   .شاهد| أين تذهب نفايات العالم؟

عقوبة القتل الخطأ

عقوبة القتل الخطأ في التشريع الإسلامي هي الدية لأهل المقتول مع كفارة عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، ولكن في القانون الوضعي تختلف العقوبة من دولة إلى أخرى، والسجن هو العقوبة المتبعة عمومًا في مثل هذا النوع من القتل.

ففي مصر مثلا نصت المادة 238 من قانون العقوبات على: "من تسبب خطأ فى موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

وتكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالاً جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث، أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك .

وفيما يلي نستعرض أبرز جرائم القتل الخطأ التي وقعت مؤخراً:

متهور يطلق النار خلف مصلين في عمان

في مشهد صبياني متهور، أطلق شاب عُماني النار خلف مجموعة من الرجال كانوا يؤدون الصلاة، في منطقة مفتوحة، وكشف مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع على وسائل التواصل الإجتماعي، قيام الشاب بحمل بندقية في يده، ويقوم بإطلاق أعيرة نارية في الهواء من خلف المصلين الأمر الذي تسبب في فزعهم وإصابتهم بحالة من الرعب .

وأعلنت الشرطة العمانية القبض على الشاب المتهور؛ حيث  يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تمهيداً لإحالته إلى الجهات القضائية.

.

لاعب مغربي شهير يتسبب في حادثة سير مميتة

يواجه أمين الحارث ، اللاعب المغربي الدولي ومركز وسط نادي شالكه الألماني، تهمة القتل الخطأ والتسبب في حادثة سير مميتة، حيث صدم شخصاً حينما كان يقود سيارته ليلة الجمعة الماضية وسط شارع 11 يناير بمقاطعة جليز بمراكش.

أشارت وسائل إعلام مغربية إلى أن لاعب المنتخب المغربي حاول الفرار من مكان الحادث، لكن مجموعة من المواطنين تمكنوا من محاصرة السيارة وإيقافه، وشارك "حارث" في مباراة  المغرب أمام إيران في بطولة كأس العالم بروسيا 2018 .

 قرية الصليل.. لوحة خضراء وسط الجبال تسحر قلوب زائريها

وقررت النيابة العامة في مراكش متابعة حارث، بعد أداء "الدية" 5000 درهم، 11 يوليو الجاري موعدا لجلسة محاكمته .

سعودي يقتل طفلة خطأ بالسويس

صدم سعودي" يدعى "فيصل ب م ب ا" 20 سنة، طفلة بموتوسيكل مائي في إحدى القري السياحية بمنطقة العين السخنة التابعة لمحافظة السويس بجمهورية مصر العربية.

وقررت نيابة السويس الجزئية الأربعاء الماضي، حبس الشاب السعودي 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة القتل الخطأ، وقال المتهم إنه لم يكن يقصد التسبب في وفاة الطفلة أو الاصطدام بها، لكن أثناء لهوه بالموتوسيكل المائي انحرف واصطدم بها.

مطرب شعبي مصري يقتل شاباً في حادث تصادم

قتل المطرب الشعبي المصري "نادر أبو الليف"، العام الماضي 2017،  عن طريق الخطأ شاباً يدعي  "مصطفى.ك" 15 عاماً، فى حادث تصادم سيارته الملاكي، بعربة "كارو" كان يستقلها المجنى عليه بصحبة والده.

وأصدرت محكمة جنح الهرم حكماً بإدانة الفنان "أبو الليف"، وقضت بمعاقبته بالحبس سنتين وكفالة مالية 5 آلاف جنيه.

وتقدم دفاع المطرب الشعبي، باستئناف على الحكم، وأعلن أنه عقد  جلسة للتصالح مع أسرة الطفل برعاية من أحمد حسن لاعب المنتخب الوطني السابق.

.

سمات

مواضيع ذات صلة