بعد نقل نجل طارق العلي للعناية المركزة بسببها.. تعرف على أضرار مشروبات الطاقة القاتلة

تعرف على أضرار مشروبات الطاقة القاتلة

مخاطر مشروبات الطاقة

الصداع والصداع النصفي

ضغط الدم المرتفع

الإدمان

التوتر والعصبية

داء السكري من النوع 2

الأرق

أزمات قلبية

جرعة زائدة من النياسين

أضرار مشروبات الطاقة

أثار خبر تعرض سلطان ابن الفنان الكويتي طارق العلي لأزمة صحية طارئة دخل على إثرها العناية المركزة بسبب تناوله لأحد مشروبات الطاقة الكثير من مشاعر التوتر والخوف والترقب، خاصة لدى الشباب الذين يشربون تلك المشروبات بكثرة مع ممارسة الرياضة، أو من أجل الاستمتاع ببعض الأوقات.

في الواقع مشروبات الطاقة لها آثار جانبية عديدة والتي تحمل مخاطر مثيرة للقلق، خاصة مع أولئك الذين يفرطون في تناولها، والتي قد لا يتخيلها من يتناولون تلك المشروبات، برغم التحذيرات العديدة المدونة على مشروبات الطاقة، وفيما يلي نعرض أبرز المخاطر التي قد تسببها مشروبات الطاقة:.

مستمد من الشام.. تعرف على المشروب السحري الذي يستخدمه المنتخب الإنجليزي للحصول على الطاقة

ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع

 يمكن أن تؤدي منتجات الكافيين مثل مشروبات الطاقة إلى رفع ضغط دم الشخص، الأمر الذي يعد خطيراً للغاية خاصة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفعل حيث يمكن أن يضعوا أنفسهم في خطر السكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية المتعلقة بارتفاع ضغط الدم إذا كانوا يستهلكون الكثير من مشروبات الطاقة في فترة قصيرة من الزمن.

كما أظهرت دراسة حديثة نشرتها جمعية القلب الأمريكية أن مشروبات الطاقة لها تأثير سلبي أكبر على ضغط الدم من المشروبات التي تحتوي على الكافيين وحده كمكون نشط، حيث إن الجمع بين المكونات في مشروبات الطاقة هو السبب في أن هذه المشروبات تشكل خطراً أكبر من مشاكل تتعلق بالقلب من المشروبات مثل القهوة أو الشاي.

الصداع والصداع النصفي

الصداع والصداع النصفي

الكثير من مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى صداع شديد من أعراض انسحاب الكافيين، كما يمكن أن يتسبب تغيير كمية الكافيين التي تتناولها يوميًا في حدوث المزيد من الصداع.

علماء يكشفون عن أفضل مشروب في العالم.. منتشر في بلد عربي

زيادة القلق

 أولئك الذين لديهم اختلافات جينية مختلفة في مستقبلات الأدينوزين لديهم عرضة للشعور بالقلق المتزايد عند تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل مشروبات الطاقة، بالإضافة إلى أن تناول جرعات أكبر من الكافيين يمكن أن تحفز على نوبات الذعر الكاملة.

الأرق

الأرق

 تعمل مشروبات الطاقة بشكل جيد على إبقاء الناس مستيقظين، ولكن عندما يتعرضون للاستخدام المفرط لها، يمكن أن يتسبب ذلك في فقدان بعض الناس للنوم تمامًا. هذا النقص في النوم يسبب اختلالاً وظيفياً ويمكن أن يكون خطراً على القيادة أو أداء مهام ثقيلة التركيز .

مشروبات طاقة منزلية سهلة التحضير

داء السكري من النوع  2

داء السكري من النوع  2

نظرًا لأن العديد من مشروبات الطاقة تحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر، الأمر الذي قد يتسبب في نهاية الأمر إلى تآكل خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين، والتي تؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

التفاعلات الدوائية

 يمكن أن تتفاعل بعض مكونات مشروبات الطاقة مع الأدوية التي تستلزم وصفة طبية وخاصةً الأدوية المستخدمة للاكتئاب.

فوائد التوقف عن المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية

الإدمان

الإدمان

يمكن أن يصبح بعض الأشخاص مدمنين على الكافيين ومشروبات الطاقة، هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى نقص في الأداء عندما لا يستطيع الفرد الحصول على مشروب الطاقة أو بسبب التعرض إلى ضغوط مالية تمنعك من  شراء العديد من مشروبات الطاقة يومياً.

التوتر والعصبية

التوتر والعصبية

تناول الكثير من الكافيين من مشروبات الطاقة يجعل بعض الناس يهزون ويقلقون، هذا يمكن أن يتداخل مع أداء المهام المطلوبة أو يسبب مشاكل عاطفية.

بعيداً عن المبالغة والتهويل.. مقدار السكر في المشروبات الغازية

القيء

 الكثير من مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى التقيؤ، هذا القيء يمكن أن يسبب الجفاف وتآكل الأسنان والمريء إذا كانت متكررة.

ردود الفعل التحسسية

 بسبب العديد من المكونات في تفاعلات مشروبات الطاقة يمكن أن يحدث من الكحة البسيطة  انقباض مجرى الهواء.

بدائل القهوة.. هذه المشروبات الـ10 أكثر أهمية من الكافيين

جرعة زائدة  من النياسين

جرعة زائدة  من النياسين

يتم وضع النياسين (فيتامين ب 3) في معظم مشروبات الطاقة على مستويات لا تسبب أي ضرر ويمكن أن تكون علاجية، ومع ذلك ، إذا كان الشخص يأخذ مكملات إضافية تحتوي على النياسين، يمكن أن يتسبب تناول جرعة زائدة من فيتامين عند تناول مشروبات الطاقة بالإضافة إلى تلك المكملات الإصابة ببعض الآثار الجانبية والتي تشمل دفق الجلد، والدوخة، وسرعة دقات القلب، والتقيؤ، والحكة، والنقرس، والإسهال.

كما نشرت المجلة البريطانية للطب مؤخراً دراسة حالة لرجل يعاني من التهاب الكبد يعتقد أنه كان يستهلك الكثير من مشروبات الطاقة خلال فترة ثلاثة أسابيع.

زيادة هرمون الإجهاد

 دراسة أجرتها مايو كلينيك وجدت أن نسخة 240 ملغ من Rockstar Energy Drinkتسبب في زيادة إفراز هرمون التوتر،  حيث ارتفع متوسط مستوى إفراز الإيدرينفرين بنسبة 74٪ .

مفعوله كالسحر..تعرف على سر المشروب الذي لا يفارق ميسي مطلقاً!

  أزمات قلبية

 أزمات قلبية

في حين أن تناول كميات كبيرة للغاية من الكافيين في  وقت قصير قد تكون قاتلة إلا أن هذا لا ينطبق على بعض الأشخاص فقد يتعرض هؤلاء الذين يعانون من أمراض القلب الأساسية إلى أزمة قلبية بعد تناول القليل فقط من مشروبات الطاقة، لذلك وقبل أن تشرب مشروبات الطاقة أو الكافيين، تأكد من  صحة قلبك، حيث أظهرت دراسة جديدة أن مشروبات الطاقة تسبب تقلصات قلبية أكثر قوة، والتي قد تكون ضارة لبعض المصابين بأمراض قلبية معينة .

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عالج اكتئاب الشتاء بهذه الأطعمة

يندرج اكتئاب الشتاء تحت قائمة الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تحدث نتيجة تغير فصول العام، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ويبدأ اكتئاب الشتاء مع بداية الخريف وينتهي مع فصل الشتاء،...

منها العقم ونقص المناعة.. أمراض تصيب متناولي الهرمونات الرياضية

حذر العديد من منظمات الصحة العالمية من الهرمونات الرياضية المتداولة في الأسواق، وبخاصة التي يتم تناولها من قبل الشباب دون استشارة طبية.إنفوجراف.. ما أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟أضرار الهرمونات...