أفضل الفيتامينات والأعشاب التي تساعد على النوم

main image
4 صور
أفضل الفيتامينات والأعشاب التي تساعد على النوم

أفضل الفيتامينات والأعشاب التي تساعد على النوم

فيتامين د

فيتامين د

الحديد

الحديد

فيتامينات B

فيتامينات B

عدم القدرة على النوم تمثل أحد الكوابيس القاسية التي لا يتمنى أحد أن يتعايش فيها ولو لليلة واحدة فقط، نظرًا للآثار الجانبية الصحية والنفسية، التي تنعكس على الفرد الذي يصاب بالأرق الشديد وعدم القدرة على النوم بشكل سريع.

لذلك سنقدم لك فيما يلي بعض الفيتامينات والمعادن والأعشاب التي بتناولها ستتمكن من الحصول على نوم سريع وعميق.

فيتامين د

فيتامين د

تؤكد الأبحاث والدراسات العلمية أن لـ"فيتامين الشمس د " تاُثيراً على نوعية وكمية النوم على حد سواء، وقد أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين "د" يرتبط بنوم أقل بشكل عام وكذلك مع مزيد من النوم المتقطع.

يمكنك الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس وكذلك تناول الأسماك الزيتية وصفار البيض.

أمل جديد لمرضى سرطان الدماغ.. والنتائج الأولية مبهرة

الميلاتونين

هو هرمون ينتج بشكل طبيعي في الجسم، يساعد الميلاتونين على تحديد دورات النوم والاستيقاظ، ويؤثر الضوء على إنتاجه، فيرتفع مستواه للغاية في المساء، وأثناء الليل، وينخفض في الصباح الباكر.

توجد كميات قليلة جداً من الميلاتونين في اللحوم والحبوب والفاكهة والخضراوات. كما أنها متوفرة كأقراص .

الحديد

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى متلازمة تململ الساق، حيث يشعر البعض بأن عليهم تحريك أرجلهم باستمرار عندما يذهبون للنوم، مما يجعل من الصعب عليهم النوم.

وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد الكبد والمكسرات والشوكولاتة الداكنة واللحم البقري ولحم الضأن والفول والحبوب الكاملة والخضراوات الخضراء المورقة المظلمة، أو يمكنك شراء أقراص الحديد.

الحديد

الكالسيوم

بالإضافة إلى تقوية العظام والأسنان، يساعد الكالسيوم الدماغ على استخدام التريبتوفان الأحماض الأمينية لتصنيع مادة الميلاتونين، التي تحرض على النوم، هذا ما يفسر سبب اعتقادك بأن كوبًا من الحليب الدافئ يساعدك على النوم، لأن منتجات الألبان تحتوي على كل من التريبتوفان والكالسيوم.

سُمك الوسادة المناسبة لك وفقاً لوضعية نومك

المغنيسيوم

يشتهر المغنسيوم بقدرته على تخفيف الأرق، ويساعدك على التخلص من التوتر والاسترخاء وإعدادك للنوم، حيث وجدت إحدى الدراسات أن المغنسيوم الذي يمكن العثور عليه من تناول الخُضرة المورقة المظلمة والمكسرات والبذور والأسماك والفول والحبوب الكاملة، يساعد على التخلص من هورمون الإجهاد الكورتيزول الذي يمكن أن يبقيك مستيقظًا.

فيتامين هـ

يساعد هذا المضاد للأكسدة على مكافحة متلازمة تململ الساق، مما يجعل من السهل على المرضى النوم، كما أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الهبات الساخنة والتعرق الليلي وتحسين نوعية النوم.

تم العثور على هذا الفيتامين  في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخضر الورقية المظلمة والمكسرات والبذور والأسماك والفاكهة.

فيتامينات B

فيتامينات B

تشير الأبحاث إلى أن المستويات الجيدة من الفيتامينات B3و B5و B6و B9و B12قد تساعد في تحقيق نوم جيد، حيث تساعد على تنظيم مستوى الجسم من التربوتينوفين، الذي يساعد الجسم على إنتاج الميلاتونين الذي يحفز النوم.

تم العثور على فيتامينات ب في العديد من الأطعمة  الموز و المكسرات والأفوكادو والقرع وبذور الشيا.

رائحة بولك غريبة؟ لهذه الأسباب قد يكون عليك استشارة الطبيب فورًا

بابونج

عشبة البابونج قد استخدمت لعدة قرون للمساعدة في النوم والحد من القلق، ولقد أثبتت الدراسات العلمية بالفعل فاعلية تلك العشبة في أداء المهام المرغوبة بكل كفاءة .

الثيانين

هو حمض أميني موجود في الشاي الأخضر، تشير الدراسات إلى أن الثيانين، يعد أفضل المكملات التي تساعد على النوم بشكل كبير وأعمق وذلك من خلال آثاره المهدئة، التي تساعد على تحقيق تلك الأهداف.

أفضل الفيتامينات والأعشاب التي تساعد على النوم

نبات الناردين

يحتوي نبات الناردين على حمض غاما أمينوبوتيريك (GABA) ، وهو  الناقل العصبي المثبط الرئيسي في الجهاز العصبي المركزي في الثدييات. أنه يلعب الدور الرئيسي في الحد من استثارة الخلايا العصبية في جميع أنحاء الجهاز العصبي، لذلك إذا كنت تستغرق  فترة طويلة من الوقت للدخول إلى مرحلة النوم العميق، فلقد أصبح الأن بإمكانك النوم بشكل أسرع وتحسين جودة النوم.

المصدر

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل