رائحة بولك غريبة؟ لهذه الأسباب قد يكون عليك استشارة الطبيب فورًا

main image
4 صور
لهذه الاسباب رائحة بولك غريبة

لهذه الاسباب رائحة بولك غريبة

تناول أنواع معينة من الطعام

تناول أنواع معينة من الطعام

مرض السكري

مرض السكري

تسرب محتويات الأمعاء إلى المثانة

تسرب محتويات الأمعاء إلى المثانة

يمكن أن يخبرك بولك الكثير عن صحتك، في حين أن لونه هو مؤشر لمستويات الترطيب، والعادات الغذائية، والظروف الطبية التي يحتمل أن تكون غير مشخصة، فإن رائحته يمكن أن تدرك أيضاً ما يحدث داخل جسمك.

من المعروف أنه ليس للبول رائحة نفاذة أو لافتة للنظر فور إخراجه من الجسم؛ لذا إذا لاحظت أي تغيير في رائحة البول فمن المرجح أن يكون هذا التغيير هو علامة عن مشاكل صحية داخل جسمك أو تناولك لأنواع معينة من الطعام، نعرض لك فيما يلي أبرز الأسباب.

الإجهاد في العمل قد يفقدك بصرك!

الجفاف

السبب الرئيس وراء رائحة البول اللاذعة هي عدم شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم؛ حيث إنه عندما يصاب الجسم بالجفاف يكون للبول رائحة قوية ويظهر لونه داكنًا بعض الشيء، وهي الطريقة المباشرة التي يخبرك بها جسمك أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء لإعادة الترطيب؛ لذلك احرص دائمًا على الاحتفاظ  بزجاجة ماء قريبة منك وشرب مقدار كبير من الماء يوميًّا.

تناول أنواع معينة من الطعام

إذا كنت من الأشخاص الذين يشمون رائحة هليون في البول، فاعلم أن هناك أنواعًا معينة من الطعام الذي تتناوله هو المسبب الرئيسي وراء ذلك مثل: البصل، وبعض التوابل، والثوم، والكاري، والسلمون، والكحول، وحتى القهوة يمكن أن تغير الرائحة.

ماذا تعرف عن الـ30 ثانية التي تنام فيها وأنت مستيقظ؟!

لديك عدوى المسالك البولية

إن السبب الأكثر شيوعًا من الناحية الطبية للبول ذي الرائحة الغربية هو عدوى المسالك البولية؛ حيث غالباً ما يكون البول الذي يحتوي على رائحة الأمونيا القوية أو رائحة كريهة هو أول مؤشر على أن لديك عدوى في مجرى البول.

البكتيريا المسببة للعدوى تنتج الرائحة، بالإضافة إلى جعل البول يبدو غائمًا أو دمويًّا ويعطيك ذلك الإحساس بالانتفاخ والحرقة عند التبول.

مرض السكري

إحدى الطرق الأولى التي تظهر بها أعراض مرض السكري هو اضطرارك إلى التبول بشكل أكثر تكرارًا ، كما يقول محمد شميم خان، دكتوراه في الطب والمسالك البولية في مستشفى غاي وست سانت توماس، كما قد يكون لديك بول برائحة "فاكهية" بفضل السكر الإضافي الذي تفرزه الكليتان أيضًا؛ لذا، إذا وجدت نفسك تهرول للتبول أكثر من المعتاد، فقد ترغب في فحص مستويات السكر في الدم.

6 نصائح ذهبية للحفاظ على الوزن بعد رمضان

اضطراب وراثي

ترتبط بعض الاضطرابات الوراثية برائحة البول، فإذا كان بولك يحمل رائحة "كريهة" أو "حامض" أو "مريبة"، فقد تكون لديك حالة تسمى "تريميثيلامينيوريا"، التي تعطيك رائحة الجسم الرهيبة بغض النظر عن مقدار ما تقوم بتنظيف نفسك أو الاستحمام.

تسرب محتويات الأمعاء إلى المثانة

الناسور هو اتصال غير طبيعي بين جزءين من أجزاء الجسم يمكن أن تتطور نتيجة للإصابة أو العدوى أو الجراحة أو الالتهاب.

 "يمكن أن يحدث الناسور بين المثانة والأمعاء، حيث يمكن أن يتسبب في اختلاط محتويات الأمعاء ومحتوي المثانة؛ ما يجعل رائحة البول كريهة، قد ترى أيضًا الجسيمات (البراز) في البول الخاص بك إذا كان لديك واحد من هذا النوع من الناسور.

المصدر

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل