فيديو| جبل الإصبع ومرتفعات طويق.. معالم تجذب أنظار الأجانب والزوار

main image
4 صور
فيديو | جبل الإصبع ومرتفعات طويق.. معالم تجذب أنظار الأجانب والزوار

فيديو | جبل الإصبع ومرتفعات طويق.. معالم تجذب أنظار الأجانب والزوار

يقع جبل الإصبع بالقرب من خشم طويق، وهو الجزء المرتفع منه شرق محافظة ضرما

تقف جبال طويق شاهدة على رحلات المواطنين فضلا عن انها مزارا سياحيا للأجانب

تتكون من أحجار الجير، فضلا عن كونها غنية بالأحافير والمتحجرات لشعاب مرجانية وأصداف

المعالم الطبيعية الخلابة، أهم ما يميز المملكة العربية السعودية، حيث الجغرافيا الصعبة وصحراء الربع الخالي وسلاسل الجبال ومدائن صالح، وغيرها من المظاهر التي تستحوذ على العقل وتذهب به إلى آفاق أوسع في عالم الخيال.

على بعد 35 كيلومتراً من مدينة الرياض، تحديداً بالقرب من قرية العيينة الواقعة على وادي حنيفة، توجد جبال طويق التي تبدو كقطعة من كوكب آخر بتشكيلها الصخري، وحوافها الحادة الخطرة، حيث تطل على مجموعة وديان.

بلمسات من «زاها حديد».. أغرب تصميم لفندق في العالم (صور)

وتقف جبال طويق شاهدة على رحلات المواطنين فضلاً عن أنها مزار سياحي للأجانب؛ حيث إنها تتكون من سلسلة من الجبال التي تقطعها أودية، وتغطي أجزاءً منها كثبان رملية، ولها واجهة مقابلة للغرب هي ما يعرف باسم "نهاية العالم" أو "المطل".

كما تتكون  من أحجار الجير، فضلاً عن كونها غنية بالأحافير والمتحجرات لشعاب مرجانية وأصداف وقواقع، التي ترسبت وعاشت قبل نحو 160 مليون سنة، وهي ضمن مشروع "القدية" الذي أعلن عنه عبر استثمارات صندوق الاستثمارات العامة، ضمن رؤية المملكة 2030م.

جبل آخر يقع على امتداد طويق العظيمة بالقرب من منطقة القدية، جنوب غربي الرياض، له قصة تاريخية دونها الرحالة، أصبح محط أنظار الزوار ومحبي التشكيلات الصخرية، وعرف جبل الإصبع بـ"الحامض"، إنه جبل الإصبع الذي انفصل منذ ملايين السنين.

التشكيلات الجيولوجية في (القدية) تشكلت منذ ملايين السنين؛ لتتخذ الشكل الحالي، في منحدراتها ومنخفضاتها، وتأتي السلسلة الواقعة المنفصلة منها "جبل الإصبع" أو الحامض بفعل العوامل الجوية هي منطقة غنية بالأحافير والمتحجرات لأنواع بحرية مختلفة، من بينها شعب مرجانية وأصداف وقواقع.

 | مشاهد صادمة لاستخراج امرأة من بطن ثعبان (فيديو)

ويقع جبل الإصبع بالقرب من خشم طويق، وهو الجزء المرتفع منه شرق محافظة ضرما، وعلى مقربة من الموقع الذي انطلقت منه أكبر مدينة القدية، أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية من نوعها على مستوى العالم، كما يعتبر أحد المواقع الشهيرة التي يقصدها الزوار والمكتشفون.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سفر وسياحة