تطويرها أمر تتحكم به..هكذا تقوي وتعزز قدراتك الإبداعية

تطويرها أمر تتحكم به..هكذا تقوي وتعزز قدراتك الإبداعية

العودة إلى الماضي : بالتأكيد الوسائل التكنولوجيا الحديثة جعلت حياة الإنسان أسهل ولكنها للأسف أثرت على قدراته الإبداعية فاستخدام رسائل البريد الإلكتروني والأجهزة اللوحية والكمبيوتر لتدوين الأفكار والخطط لا تقدم الكثير على مستوى القدرات الذهنية للإنسان بعكس استخدامه ليديه وقلم وورقة لتدوين ورسم وكتابة كل أفكاره . وترجع أهمية استخدام الطرق القديمة في تدوين الملاحظات بأن الكتابة اليدوية تجبر العقل على التفكير وهو وبحسب مجلة الفوربس الشهيرة يزيد من تفتح مدارك الإنسان ويوسع حيز الإبداع والتفكير في المزيد من الأفكار والأمور .

التواصل الاجتماعي : عندما نقضي الوقت مع أشخاص نثق به فإننا نميل إلى إجراء محادثات أكثر فائدة وعمقاً وهو الأمر الذي يتيح لعقولنا تنمية قدراتها وتفكيرها الإبداعية وإيجاد حلول وأفكار جديدة ومبدعة لم تكن سترد في خاطرنا دون التحدث مع المقربين منا .

ابتعد عن الهدوء ! : على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريباً ولكن البقاء لمدة طويلة داخل غرفة أو مكان هادئ جداً تنعدم فيها أي نسبة للضوضاء يؤدي إلى نتائج عكسية على مستوى القدرات الإدراكية والإبداعية للإنسان وذلك لأن الهدوء لا يسمح للعقل بإعادة ومراجعة ما يفكر فيه مرة أخرى على عكس ما تفعله الضوضاء الخفيفة التي تجبر العقل على التركيز بكامل طاقته وإعادة التفكير مجدداً في الأفكار مما يعزز من اتخاذ القرارات الصحيحة والوصول إلى أفكار مبدعة .

ممارسة الرياضة : يمكن لممارسة وخاصة تمارين اللياقة البدنية تعزيز العمليات العقلية بما في ذلك الإبداع فبحسب دراسة طبية لتوضيح آثار تمارين اللياقة البدنية بكثافة معتدلة على الإمكانات الإبداعية وجد القائمين على الدراسة عند اختبار من خضعوا للدراس بأنهم حققوا تقدم واضح وكبير فيما يتعلق بقدراتهم الإبداعية بشكل يفوق قدراتهم السابقة قبل الانتظام بممارسة التمارين الرياضية بشكل عام وتمارين اللياقة البدنية بشكل خاص .

الموسيقى : عندما يتعلق الأمر بالتأثير الإيجابي على الحالة المزاجية فإن الموسيقى من بين أهم العوامل التي يمكن أن تساعد بخصوص هذا الشأن وهو الأمر الذي سيزيد تلقائيا يزيد من القدرات الإبداعية والاستيعابية للإنسان . ولقد قام باحثون من جامعة تورونتوباستخدام مقطوعات موسيقية مختلفة وحزينة ومبهجة ليتم تعريض مجموعتين الأولى للموسيقى الحزينة والأخرى للمبهجة لتُظهر النتائج تباين واضح في اختبارات القدرات الإبداعية حيث تفوقت المجموعة التي تستمتع للموسيقى المبهجة على نظرائهم ممن استمعوا إلى النوع الحزين منها .

دلل نفسك ! : وذلك باستخدام الحلوى بشرط عدم الإفراط في تناولها بكل تأكيد فعلى الصعيد العلمي أثبتت الدراسات العلمية بأن تناول الحلوى يحسن الحالة المزاجية ويجلب السعادة على الصعيد الذهني للبشر مما يرفع تلقائياً من قدراتهم الإبداعية ويطور من طرق تفكيرهم في حل المشاكل والمصاعب التي يتعرضون لها .

فعل لا شيء ! : مثل باقي أعضاء الجسد الحيوية والعضلات في بعض الأحيان يحتاج ذهنك إلى فترة من الراحة السلبية التامة التي لا تفعل أو تشغل نفسك في التفكير بأي شيء يدور حولك أو يحدث في العالم وذلك حتى يستطيع المخ إزالة كميات كبيرة من المعلومات والأمور المكدسة بداخلها ويعود الصفاء إلى الذهن وبالتالي تستطيع الإبداع والتفكير بشكل مثالي وصحي من جديد .

الوحدة مطلوبة : مثلما ذكرنا أهمية التواصل الاجتماعي لا يمكن أيضاً إهمال الحصول على بعض الوقت المنفرد الذي يستطيع الإنسان مراجعة كل أفكاره ومواقفه بالإضافه إلى مشاكله بهدوء تام لضمان الحصول على أعلى معدلات التركيز .

الأزرق أو الأخضر : يقول الباحثون بأن الألوان لها تأثير مباشر على الحالة النفسية والقدرات الإبداعية وطريقة تفكير البشر فهناك ألوان تثير مشاعر الإنسان الغاضبة وتتسبب بتقلبات حادة في المزاج مثل اللون الأحمر وهناك ألوان أخرى تساعد على الاسترخاء والسكينة مما يفتح طريق أفضل للتفكير مثل اللون الأزرق أو الأخضر لذلك ينصح المتخصصين الإنسان بالنظر أو الجلوس في غرف مطلية أو تحتوي على تلك الألوان من أجل التفكير بشكل سليم .

النوم : في بعض الأمور قد لا تكفي الراحة السلبية لعودة الهدوء إلى العثل بسبب شدة الإرهاق وفي تلك الحالة فإن الحل الوحيد بعد استنزاف وتجربة كافة الحلول هو الحصول على فترة كافية من النوم أثناء الليل حتى يحصل العقل على ما يحتاجه من فوائد النوم بشكل يسمح له بتنظيم وترتيب الأمور داخلياً مرة أخرى .

على الرغم من أن القدرات الإبداعية للإنسان أمر لا يتطور أو يتحسن بين ليلة وضحاها ولكن عقل الإنسان وما يحتويه من قدرات ذهنية إبداعية قابلة للتطور دائماً واكتساب لمهارات تحسن  التفكير الإبداعي والقدرات الاستيعابية .

يستفزونك ويجبرونك على المواجهة؟ هكذا تتعامل مع العدائيين لفظياً

فالإبداع الذي يمكن تعريفه بأنه التعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة مع القدرة على تكوين وإنشاء شيء جديد  من خلال استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء يحتاج فقط إلى الالتزام بتلك الأمور التي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي حتى يتطور داخل أدمغة البشر مما سينعكس على حياتهم بشكل إيجابي دون شك .

1- العودة إلى الماضي

بالتأكيد وسائل التكنولوجيا الحديثة جعلت حياة الإنسان أسهل، ولكنها للأسف أثرت على قدراته الإبداعية، فاستخدام رسائل البريد الإلكتروني والأجهزة اللوحية والكمبيوتر لتدوين الأفكار والخطط لا تقدم الكثير على مستوى القدرات الذهنية للإنسان بعكس استخدامه ليديه وقلم وورقة لتدوين ورسم وكتابة كل أفكاره .

وترجع أهمية استخدام الطرق القديمة في تدوين الملاحظات بأن الكتابة اليدوية تجبر العقل على التفكير، وهو بحسب مجلة الفوربس الشهيرة يزيد من تفتح مدارك الإنسان ويوسع حيز الإبداع والتفكير في المزيد من الأفكار والأمور .

2- ابتعد عن الهدوء!

على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريباً ولكن البقاء لمدة طويلة داخل غرفة أو مكان هادئ جداً تنعدم فيها أي نسبة للضوضاء يؤدي إلى نتائج عكسية على مستوى القدرات الإدراكية والإبداعية للإنسان وذلك لأن الهدوء لا يسمح للعقل بإعادة ومراجعة ما يفكر فيه مرة أخرى على عكس ما تفعله الضوضاء الخفيفة التي تجبر العقل على التركيز بكامل طاقته وإعادة التفكير مجدداً في الأفكار؛ مما يعزز من اتخاذ القرارات الصحيحة والوصول إلى أفكار مبدعة .

3- ممارسة الرياضة

يمكن لممارسة تمارين اللياقة البدنية تعزيز العمليات العقلية بما في ذلك الإبداع، فبحسب دراسة طبية لتوضيح آثار تمارين اللياقة البدنية بكثافة معتدلة على الإمكانات الإبداعية وجد القائمون على الدراسة عند اختبار من خضعوا للدراس بأنهم حققوا تقدماً واضحاً وكبيراً فيما يتعلق بقدراتهم الإبداعية بشكل يفوق قدراتهم السابقة قبل الانتظام بممارسة التمارين الرياضية بشكل عام وتمارين اللياقة البدنية بشكل خاص.

كيف تصبح مديرًا ناجحًا في 7 خطوات؟

4- الموسيقى

عندما يتعلق الأمر بالتأثير الإيجابي على الحالة المزاجية فإن الموسيقى من بين أهم العوامل التي يمكن أن تساعد بخصوص هذا الشأن، وهو الأمر الذي سيزيد تلقائياً يزيد من القدرات الإبداعية والاستيعابية للإنسان .

ولقد قام باحثون من جامعة تورونتو باستخدام مقطوعات موسيقية مختلفة وحزينة ومبهجة ليتم تعريض مجموعتين الأولى للموسيقى الحزينة والأخرى للمبهجة لتُظهر النتائج تبايناً واضحاً في اختبارات القدرات الإبداعية؛ حيث تفوقت المجموعة التي تستمع للموسيقى المبهجة على نظرائهم ممن استمعوا إلى النوع الحزين منها .

5- دلل نفسك !

وذلك باستخدام الحلوى بشرط عدم الإفراط في تناولها بكل تأكيد، فعلى الصعيد العلمي أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الحلوى يحسن الحالة المزاجية ويجلب السعادة على الصعيد الذهني للبشر؛ مما يرفع تلقائياً من قدراتهم الإبداعية ويطور من طرق تفكيرهم في حل المشاكل والمصاعب التي يتعرضون لها .

6- فعل لا شيء !

مثل باقي أعضاء الجسد الحيوية والعضلات في بعض الأحيان يحتاج ذهنك إلى فترة من الراحة السلبية التامة التي لا تفعل أو تشغل نفسك في التفكير بأي شيء يدور حولك أو يحدث في العالم وذلك حتى يستطيع المخ إزالة كميات كبيرة من المعلومات والأمور المكدسة بداخلها، ويعود الصفاء إلى الذهن وبالتالي تستطيع الإبداع والتفكير بشكل مثالي وصحي من جديد .

7- الأزرق أو الأخضر 

يقول الباحثون إن الألوان لها تأثير مباشر على الحالة النفسية والقدرات الإبداعية وطريقة تفكير البشر، فهناك ألوان تثير مشاعر الإنسان الغاضبة، وتتسبب بتقلبات حادة في المزاج مثل اللون الأحمر، وهناك ألوان أخرى تساعد على الاسترخاء والسكينة؛ مما يفتح طريقاً أفضل للتفكير مثل اللون الأزرق أو الأخضر؛ لذلك ينصح المتخصصون الإنسان بالنظر أو الجلوس في غرف مطلية أو تحتوي على تلك الألوان من أجل التفكير بشكل سليم .

طرق بسيطة وسهلة لزيادة معدل ذكائك

8- التواصل الاجتماعي

عندما نقضي الوقت مع أشخاص نثق بهم فإننا نميل إلى إجراء محادثات أكثر فائدة وعمقاً، وهو الأمر الذي يتيح لعقولنا تنمية قدراتها وتفكيرها الإبداعي وإيجاد حلول وأفكار جديدة ومبدعة لم تكن سترد في خاطرنا دون التحدث مع المقربين منا .

9- الوحدة مطلوبة 

مثلما ذكرنا أهمية التواصل الاجتماعي لا يمكن أيضاً إهمال الحصول على بعض الوقت المنفرد الذي يستطيع الإنسان مراجعة كل أفكاره ومواقفه، بالإضافه إلى مشاكله بهدوء تام لضمان الحصول على أعلى معدلات التركيز .

10- النوم 

في بعض الأمور قد لا تكفي الراحة السلبية لعودة الهدوء إلى العقل بسبب شدة الإرهاق وفي تلك الحالة فإن الحل الوحيد بعد استنزاف وتجربة كل الحلول هو الحصول على فترة كافية من النوم أثناء الليل حتى يحصل العقل على ما يحتاجه من فوائد النوم بشكل يسمح له بتنظيم وترتيب الأمور داخلياً مرة أخرى .

- المصدر 

 

 

 
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كيف تستغل إنستجرام في تنمية علامتك التجارية؟.. والأوقات المناسبة لعرض منشوراتك

يستخدم الموظفون المستقلون الإنترنت بشكل كبير وسيلةً فعّالة للانتشار السريع، ولبناء أكبر قاعدة من المتابعين، والوصول إلى الآلاف من القراء. مما يستدعي الدراية الكاملة بالمنصات التي تساعد على...

أفضل كتب تطوير الذات.. تعلم كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة واكتساب الثقة بالنفس

تحقق كتب تطوير الذات مبيعات ضخمة في السنوات الماضية؛ نظرًا لاحتياج كثيرين إليها؛ بسبب كثرة الضغوطات الصعبة التي يتعرضون لها في حياتهم؛ وهو ما يبرز أهمية هذا المجال تحديدًا في حياة البعض، ودور الكتب...