كيف تحافظ على إنجازاتك الدينية بعد رمضان؟

كيف تحافظ على إنجازاتك الدينية بعد رمضان؟

ماذا بعد رمضان؟

«حتى يأتيك اليقين»

لا تهدر تعبك

الإلتزام أسهل خارج رمضان

عدل جدولك اليومي

تسلح بمكاسبك النفسية

واجباتك الدينية واعمال الخير

 
 
مع نهاية شهر رمضان الكل بدأ يحضر نفسه لعودة الحياة الى روتينها الطبيعي.
 
لقد قمت بالصوم وتحملت المشقة والتعب ودأبت على أداء الصلوات في موعدها والذكر والدعاء وتلاوة القرآن، وقمت بصلاة التراويح وفعلت كل ما من شأنها أن يرضي الله. والآن تجد نفسك أمام مفترق طريق.
 
رمضان، الذي سهل عليك القيام بكل هذه الإنجازات وذلك بسبب الأجواء الدينية الشائعة والخاصة به سيرحل وستعود أيامك وأسابيعك على ما كانت عليه..فهل تكمل الطريق أم تكتفي بما حققته؟ 
 
بطبيعة الحال لا يمكنك الاكتفاء بما حققته؛ لأن الإيمان ليس عبارة عن مراحل تقطعها وتقرر أنه حان الوقت للتوقف عن إحداها، هو نمط حياة يومي أمر الله به. 
 
 
«حتى يأتيك اليقين»
 
 
قال الله تعالى «واعبد ربك حتى يأتيك اليقين» واليقين هو الموت. الله أمر بالعبادة ليس فقط خلال شهر رمضان وإنما خلال كل شهر من أشهر السنة. صحيح أن الله ميز شهراً عن غيره من الشهور، وجعل الحسنات فيه مضاعفة ولكن الالتزام بتعاليم الله مطلوب في كل وقت وفي كل زمن وفي ساعة. 
 
لا تهدر تعبك 
 
 
لقد قمت بإنجاز الجزء الأصعب. فلا تخسر كل الحسنات التي حصلت عليها من خلال العودة إلى معصية الله. قال الله تعالى «ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً تتخذون أيمانكم دخلاً بينكم أن تكون أمة هي أربى من أمة إنما يبلوكم الله به وليبين لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون». 
 
لقد قمت بكل الواجبات الدينية وتقربت من الله فلا تكن كتلك المرأة التي تغزل غزلها، وتقوم بعمل ممتاز ومثالي ثم تقوم بفكه، وكأن كل تعبها وكل جهدها لم يكن له أي نتيجة. الله ينهى عن العودة الى المعصية وهو يكرر النهي هذا في أكثر من آية؛ لأن النفس البشرية ضعيفة ويمكنها أن تنساق خلف شهواتها. 
 
 
الالتزام أسهل خارج رمضان 
 
 
صحيح أن شهر رمضان يملك الأجواء الخاصة التي تسهل على الشخص الانخراط في العبادات، وسواء كنت كذلك خارجه أم أنك من الفئة التي تتدين موسمياً فما قمت به هو التزام بالعبادات في ظروف صعبة. خلال شهر رمضان هناك ساعات الصوم الطويلة والتعب والإنهاك والملهيات التي لا تعد ولا تحصى من مسلسلات وبرامج ترفيهية وعادات اجتماعية وغيرها الكثير، ولكنك تمكنت من مقاومتها جميعها والتزمت بالعبادات. هذه الملهيات موجودة خارج رمضان ولكن بشكل أقل، وعليه فإن الاستمرار بالأداء نفسه دينياً سهل نسبياً. 
 
عدل جدولك اليومي 
 
 
بطبيعة الحال الجدول الذي اعتمدته خلال شهر رمضان لا يمكن أن تستمر عليه خارجه لناحية العبادات؛ إذ إن عودة الحياة الروتينية إلى مسارها الطبيعي سواء لناحية ساعات العمل أو المتطلبات اليومية تجعل من الصعوبة بمكان الالتزام بالجدول الذي كان محدداً لشهر رمضان. 
لذلك عدل جدولك واجعل المهل الزمنية أطول، أي عوض وضع هدف ختم القرآن خلال ٤ أسابيع يمكنك ختمه مجدداً خلال ٦ أسابيع أو أكثر وفق الوقت الذي تملكه. 
 
 
 
تسلح بمكاسبك النفسية 
 
 
أنت أقوى مما يخيل إليك، لقد صبرت على التعب وقويت إرادتك خلال شهر رمضان، ولعلك تخلصت من عدد من العادات السيئة وحالياً أنت تشعر بسعادة الإنجاز والرضا. لقد حققت ما تنصح به معظم التوجهات النفسية الحديثة وهي الرضا المؤجل.. عادة الإنسان لا يمكنه المواظبة على عمل معين ما لم يحصل على مكافأة فورية، الدماغ مبرمج بسبب مقارباتنا بهذه الطريقة، وعليه تم اعتماد تدريب النفس على المكافأة المؤجلة وهي الإبقاء على تحفيز النفس والعقل مع عدم الحصول على المكافأة الفورية؛ لان في ذلك تقوية للإرادة وللمحفزات ما يزيد الإنتاجية، ويرفع من مستويات الرضا عن الحياة ويخفف من مشاعر الاكتئاب. رمضان هو المكافأة المؤجلة وكنت تملك القوة للاستمرار في كل يوم، وعليه الالتزام خارجه ليس بالصعوبة التي تخيل إليك. 
 
واجباتك الدينية وأعمال الخير 
 
 
المحافظة على أداء الصلوات في أوقاتها وخصوصاً صلاة الفجر التي ورغم الحرص الشديد على أدائها في موعدها في رمضان إلا أنه يتم «تجاهل» ذلك خارج رمضان. الذكر والأدعية يجب أن يكونا ضمن البرنامج المعدل الذي سبق، وأن تحدثنا عنه، كما أن صيام يومي الخميس والإثنين من كل أسبوع ويوم عرفة وستة أيام من شوال وأيام عشر دي الحجة، وصيام يوم عرفة. 
 
أعمال الخير تكثر خلال شهر رمضان ولا داعي لأن تتوقف خارجه. الواقع المؤلم هو أن غالبية الذين يتطوعون داخل شهر رمضان لمساعدة الجمعيات التي توفر وجبات الإفطار للمحتاجين لا أثر لهم خارجه لدرجة أن الجمعيات تعاني من نقص كبير في المتطوعين خارج رمضان. لا تقم بذلك، الفقير يحتاج الى مساعدة داخل رمضان وخارجه فقدم يد المساعدة؛ لأن ذلك لا يكسبك الحسنات فحسب، بل يجعلك مسلماً أفضل. 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

استلقى بجانبه.. كيف أنقذ حراس عرين الأسد رجلاً من بين أنيابه (فيديو)

اللعب مع الأسد، جملة رغم وقعها الموسيقي إلا أنها خطيرة في الحالة الآتية، حيث حاول رجل اقتحام عرين أسد في حديقة حيوان هندية، وجلس بجواره واستلقى بجانبه، فماذا حدث له؟ أسد يفترس شخصًا بسبب خلاف...