«فيس بوك» يطلق أداة جديدة انتظرها مستخدموه خلال أشهر

«فيس بوك» سيطلق أداة مسح سجل الزيارات لمستخدميه خلال الأشهر القادمة

«فيس بوك» سيطلق أداة مسح سجل الزيارات لمستخدميه خلال الأشهر القادمة

«فيس بوك» سيطلق أداة مسح سجل الزيارات لمستخدميه خلال الأشهر القادمة

شكل مؤتمر مطوري فيس بوك F8 السنوي في مقر الشركة في سان خوسيه، بوادي السليكون في ولاية كاليفورنيا، مناسبة مهمة لترد فيها الشركة الأمريكية على الشكوك والتقارير التي تؤكد أنها لا تعمل على تحسين الخصوصية.

تريد الشركة السيطرة على الأزمة الحالية؛ كي لا تكون منطلقاً لخسارتها المستخدمين والمجد والسيطرة على السوق وتنتهي قصتها كما انتهت قصص إمبراطوريات المال والشهرة من قبل.

ما سر اختيار اللون الأخضر لـ«واتساب»؟

وتريد استعادة الثقة خصوصا أن قضية كامبريدج أناليتكا أساءت إلى سمعة الشركة، وهناك حملة كبرى للانسحاب من الموقع وخدماته لا تزال مستمرة.

وفي إطار تعزيز خصوصية المستخدمين، قال فيس بوك إنه بالطبع كأي موقع ويب يستخدم الكوكيز أو ملفات الارتباط وسجل التصفح لتحسين تجربة الاستخدام وعرض إعلانات ملائمة، وسيتيح للمستخدمين إمكانية التحكم بهذه البيانات وحذفها.

وقال مارك زوكربيرغ إن أي متصفح على الإنترنت يتضمن فعلاً أداة مسح سجل الزيارات، وهو الذي يتيح للمستخدمين التخلص من ملفات الارتباط كافة التي تزرعها مواقع الويب على جهازه.

وتابع أن "الفكرة من سجل الزيارات هي أن معظم المواقع تحتاج لتلك السجلات في إطار عملها، لكن يجب أن يكون المستخدم قادراً على مسح تاريخ تصفحه للإنترنت وقتما يشاء، لذا تقوم شركته ببناء النسخة الخاصة بها للسماح بذلك".

هل تمضي شهر رمضان على فيسبوك؟ هذا ما فضح أمرك

الأداة الجديدة يعمل عليها فريق في الشركة وسيطلقونها خلال الأشهر القادمة، وستمكن المستخدمين من مسح كل سجل زياراتهم أو الروابط التي قاموا بالدخول إليها، فيما أكد أنه سيكشف عن البيانات التي يكون الموقع على اطلاع بها في هذا الإطار والمواقع والتطبيقات الأخرى التي تحصل منها الشبكة الاجتماعية على البيانات.

وقال إن التحديث المرتقب سيوفر للمستخدمين الإطلاع على التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تفاعل معها والتي قامت بجمع المعلومات عنه، وسيكون بإمكانهم مسح تلك المعلومات والتخلص منها بسهولة.

وأضاف أن تجربة الاستخدام بموقع فيس بوك ستصبح أسوأ بفضل مسح ملفات الارتباط وسجل الزيارات، لكنه أضاف أنه في النهاية يرى أنه من حق المستخدمين الحصول على هذه الميزة.

فيديو| قصة روبوت مسلم يحفظ القرآن والأحاديث ويتحدث العربية

ومن شأن مسح ملفات ارتباط المواقع وسجل الزيارات أن يفرض المتصفح على المستخدم تسجيل الدخول مجددا إلى الخدمة كما أن الإعلانات التي تظهر لا تكون ذات صلة باهتمامات المستخدمين.

وقال: "لقد تعلمت من تجربة مثولي أمام مجلس الشيوخ الأمريكي أنني لم أكن أمتلك إجابات واضحة لبعض الأسئلة عن البيانات؛ لذا نعمل على التأكد من توضيح آليات التحكم في الخصوصية، وسنقدم المزيد في الفترة المقبلة".

ولا تتوافر حالياً معلومات عن هذه الأداة هل ستكون إضافة متاحة للمتصفحات أو ميزة داخلية في الموقع على المتصفحات، وكذلك التطبيق الرسمي على الهواتف الذكية.

وتوفر الشركة للمستخدمين السماح بالاطلاع على جميع التطبيقات والمواقع التي سجلوا إليها دخولهم باستخدام حساباتهم على الموقع، مع إمكانية إدارتها وإزالة التطبيقات والمواقع التي لم يعد لها فائدة بالنسبة لهم.

كما أنها توفر أيضاً للمستخدمين الاطلاع على أنواع الإعلانات التي تظهر لهم ومنع شركات وأنماط معينة من الإعلانات بالظهور.

ولأن فيس بوك وحده موقع عملاق ويقوم فيه المستخدمون بعمليات البحث مع زيارة الصفحات الشخصية والعامة، فمن الممكن أنه يسجل في الخفاء تلك الزيارات وهو ما نفهمه من تصريحات مارك زوكربيرغ، بالتالي سيظهر هذا السجل للمستخدمين ويتيح لهم مسحه.

كم عدد مستخدمي الإنترنت في العالم؟

وفي انتظار هذه الميزة يأمل المدافعون عن الخصوصية بأن تعمل الشركة على المزيد من أجل الحفاظ على بيانات المستخدمين.

من جهة أخرى لمحت الشركة على لسان بعض مسؤوليها إلى أنها قد تعمل على إصدار نسخة مدفوعة من الموقع ميزتها أنها لا تجمع البيانات عن المستخدمين، ولا تعرض لهم إعلانات وتكون باشتراك مدفوع، ولم يتطرق مارك زوكربيرغ إلى هذا الموضوع في المؤتمر الذي تابعه الملايين حول العالم.

ويقول خبراء في الأمن المعلوماتي إن قضية كامبريدج أناليتكا التي أدت إلى تسريب 87 مليون مستخدم ما هي إلا نموذج صغير لاختراق الخصوصيات على فيس بوك، فيما تحرك الأوروبيون إلى قانون حماية البيانات العامة (GDPR) الذي سيدخل حيز التنفيذ في 25 مايو/أيار المقبل، والذي يفرض على الشركات الأمريكية، مثل فيس بوك، المزيد من الإجراءات لحماية بيانات المستخدمين وحماية الفئات الناشئة والشابة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

احذر.. عادات امتنع عنها لحماية جسمك من إشعاع الهواتف المحمولة

الأشعة الناتجة عن الهواتف الذكية قد تسبب مخاطر كبيرة للشخص، ولذلك أصدر مكتب الحماية من مخاطر الإشعاع في دولة ألمانيا توصيات بضرورة اتخاذ تدابير وقائية، لحماية أنفسنا من الإشعاع الناتج عن تلك الهواتف...