فيديو| قصة روبوت مسلم يحفظ القرآن والأحاديث ويتحدث العربية

main image
5 صور
فيديو | قصة الروبوت المسلم.. يحفظ القرآن والأحاديث ويتحدث العربية والإنجليزية!

فيديو | قصة الروبوت المسلم.. يحفظ القرآن والأحاديث ويتحدث العربية والإنجليزية!

توصل الدكتور فيصل سالم السرهيد، الباحث في الجامعة السعودية الإلكترونية، إلى نموذج لمشروع بحثي "روبوت" أطلق عليه اسم"مسالم"

تمت صناعته في السعودية وطباعة جسمي بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، قادر على الحوار باللغتين العربية والإنجليزية"

وأطلق "السرهيد"، على الروبوت اسم "مسالم" لربط بالدين الإسلامي

يحفظ "الروبوت" العديد من سور القرآن الكريم وكذلك الأحاديث النبوية،

توصل الدكتور فيصل سالم السرهيد، الباحث في الجامعة السعودية الإلكترونية، إلى نموذج لمشروع بحثي "روبوت" أُطلق عليه اسم"مسالم"؛ حيث تمت صناعته في السعودية وطباعة جسمه بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، قادر على الحوار باللغتين العربية والإنجليزية".

دراسة: 90% من مستخدمي «تويتر» يتفاعلون مع الأخبار المزيفة

وأطلق "السرهيد"، على الروبوت اسم "مسالم" لربطه بالدين الإسلامي؛ حيث يحفظ "الروبوت" العديد من سور القرآن الكريم وكذلك الأحاديث النبوية، ويجيد تفسير بعض المصطلحات الشعبية السعودية مثل "يا بعد حيي"، فضلاً عن امتلاكه لمجموعة من المعلومات العامة عن المملكة السعودية وبعض دول الخليج العربي؛ إذ يعرف اسم أول وزير للذكاء الاصطناعي وهو الإماراتي عمر بن سلمان.  

ويستخدم الروبوت السعودي أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعلم، ويستخدم "السرهيد" تقنية التعلم الآلي في برمجة الروبوت الذي صنع بأيادٍ سعودية خالصة ومرّ بمراحل صناعية دقيقة للغاية.

حصل فيصل السرهيد على درجة البكالوريوس والماجستير، ثم الدكتوراه في تخصص الروبوتات السحابية باستخدام الذكاء الاصطناعي من بريطانيا، ويعمل في تخصص الذكاء الاصطناعي وأستاذاً جامعياً في كلية الحوسبة المعلوماتية ومدير وحدة العلوم والتقنية في الجامعة السعودية الإلكترونية.

وقال "السرهيد" إنه واجه تحديات كبيرة خلال صناعة الروبوت حينما حاول أن يجعله يفهم اللغة العربية، مضيفاً أنه بالتزامن مع انطلاقة مشروع "نيوم"، قررت أن أقدم حلّه عبر صناعة روبوت يتحدّث اللغة العربية وتتمثل في "الطباعة ثلاثية الأبعاد" التي كانت الخيار الأفضل والأكثر مرونة؛ نظراً للصعوبة البالغة التي واجهتها في برمجة الروبوت الذي استغرقت صناعته سبعة أشهر.

تطبيقات تقود للطريق إلى الجنة في رمضان.. حملها الآن

وأضاف أنه يجري العمل حالياً على  تطوير الروبوت "مسالم" من جهتين رئيسيتين، الأولى تركز على الشكل والحركة، والثانية فتركز على القدرات العقلية، فسيستمر برنامج التطوير مع إصدار نسخة جديدة من الروبوت كل 6 أشهر.

وأكد "السرهيد" أن الكثير من الوظائف في المستقبل ستتحول إلى وظائف هندسية، فكما أصبح المزارع مهندساً زراعياً سيصبح المعلم مهندس تعليم، وبشكل عام، فإن أي وظيفة يعتمد أداؤها على التكرار ستحتلها الروبوتات وتسيطر عليها في المستقبل القريب، سواء كان التكرار حركياً أو معلوماتياً يعتمد على التزويد بمعلومة أو تكرار الحسابات، وستبقى المهام التي تحتاج للعواطف والمشاعر والتعبير للبشر.

وبعث فيصل السرهيد، رسالة للشباب العربي، قائلاً: اغتنموا الفرصة؛ فالآن لدينا فرصة ذهبية لأن نثبت أنفسنا ونقدم أفضل أعمالنا مع سهولة الصناعة التي وفّرتها الطباعة ثلاثية الأبعاد عبر إتاحة مجال كبير لصناعة المواد المختلفة التي يمكن طباعتها، فليس لدينا أي عذر من ناحية الميكانيكا؛ لذا فاغتنموا الفرص لننهض معاً.

وأوضح أن دول كانت في السابق تتنافس في الوصول إلى القمر بالفضاء الخارجي، وقد وصلت بالفعل وأصبح ذلك أمراً بسيطاً في أيامنا هذه، أما الآن فقد بات الاهتمام والتنافس يجري في صناعة الروبوتات؛ لأنها تجمع علوماً كثيرة مع بعضها بعضاً، مؤكداً أن النجاح في صناعة الروبوت المتطوّر يعطي دلالة على أن هذه الدولة أو تلك المنظمة تمكّنت من جمع العلماء في مختلف التخصصات ليخرجوا بشيء عظيم ويتمكّنوا من الوصول لشيء كان الجميع يعتقد أنه مستحيل أو صعب التطبيق.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا