لمن فاتته.. برامج دينية تستحق المتابعة في رمضان

main image
9 صور
لمن فاتته.. برامج دينية تستحق المتابعة في رمضان

لمن فاتته.. برامج دينية تستحق المتابعة في رمضان

برامج دينية رمضانية.. شاهدها الآن

برامج دينية رمضانية.. شاهدها الآن

فن الدعاء

فن الدعاء

رمضانيات

رمضانيات

منارات

منارات

قصة وآية الجزء الثاني

قصة وآية الجزء الثاني

دار السلام

دار السلام

سواعد الإخاء

سواعد الإخاء

أيها المريد

أيها المريد

 
في شهر رمضان الاهتمام الكبير يكون من نصيب المسلسلات والبرامج الترفيهية على حساب البرامج الأخرى، والتي يكون هدفها تقديم الفائدة للصائم. 
 
بطبيعة الحال يمكن للصائم الاستمتاع بالمسلسلات والبرامج الترفيهية، ولكن ليس على حساب البرامج الأخرى والتي قد تتنوع بين البرامج الهادفة الإنسانية وأخرى الدينية. 
 
لذلك لكل شخص وجد نفسه يبتعد تدريجياً وينغمس كلياً في البرامج الأخرى لعله حان الوقت كي يصار إلى متابعة هذه النوعية من البرامج الدينية التي لا غاية لها سوى تقديم الفائدة للمسلم الصائم. 
 
البرامج هذه هي غذاء القلوب، خصوصاً أنه يتم تقديمها بأسلوب شيق وممتع. البرامج الدينية لها نكهتها الخاصة، خصوصاً خلال شهر رمضان، فهي لا توفر الفائدة والمعرفة الدينية فحسب، ولكنها أيضاً تمنح المشاهد السكينة، فالشخص يتقرب من ربه بشكل أو بآخر كما أن أسلوب حديث الشيوخ وعلماء الدين الذين يقدمون هذه البرامج له تأثيره المهدئ على النفوس. 
 
 
فن الدعاء 
 
 
فن الدعاء الذي تعرضه قناة سي بي سي المصرية يقدمه الدكتور علي جمعة. البرنامج هذا يتناول الدعاء في شهر رمضان من مختلف الزوايا. فيقدم جمعة وعلى حلقات متتالية فضل الدعاء، أوقات الدعاء المستحبة وغير المستحبة، أفضل صيغ الدعاء وأدعية الأنبياء وكيفية ووقت استخدامها. في المقابل يتطرق البرنامج إلى الأخطاء الشائعة التي يتم الوقوع فيها عند الدعاء. البرنامج هذا مميز وفكرته جديدة، لأن الشق المتعلق بالدعاء بشكل عام يتم ذكره ضمن عدد كبير من العبادات الأخرى، ولم يكن يخصص له مساحة خاصة به. 
 
لمشاهدة حلقات فن الدعاء يرجى الضغط هنا
 
رمضانيات 
 
 
البرنامج هذا تعرضه قناة أس بي سي السعودية يومياً خلال شهر رمضان. يقوم الشيخ عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام الحرم المكي بالحديث في كل حلقة من الحلقات عن الأخلاق الرمضانية التي على المسلمين التحلي بها خلال شهر الصوم. كما يقدم النصائح حول المقاربات الصحيحة التي يجب تبنيها للتعامل مع المواقف الحياتية اليومية وللتعامل مع الآخرين، وذلك من أجل عكس روحانية شهر رمضان المبارك. 
 
لمشاهدة حلقات برنامج رمضانيات يرجى الضغط هنا
 
 
منارات
 
 
هو سلسلة وثائقية وليس برنامجاً دينياً بالمعنى الحرفي للكلمة، ولكنه من البرامج التي تستحق المشاهدة من دون شك. البرنامج هذا وفي كل حلقة يتناول مسجداً من المساجد التاريخية الأجمل حول العالم، ويتم عرض القصة خلف تشييد كل واحد منها. الآلية المعتمدة في العرض بسيطة وسهلة ومميزة وتسهل على أي شخص فهم الآلية العمرانية إذ يتم الاعتماد على الانيميشين في إظهار مراحل البناء. البرنامج هذا يزيد من الثقافة الدينية المتعلقة بالمساجد، إذ إنه وبالإضافة إلى عرض تاريخها فهو أيضاً يلتقي سكان المنطقة ليعرف القصص الأخرى التي تحكي ويتم نقلها من جيل لآخر حول المساجد. 
 
لمشاهدة حلقات منارات يرجى الضغط هنا
 
 
قصة وآية الجزء الثاني 
 
 
في كل حلقة من حلقات البرنامج يقوم الشيخ نبيل العوضي بالحديث عن أسباب نزول بعض الآيات القرآنية. كما يتطرق إلى المواقف التي صاحبت الآية، وبالتالي يروي القصص خلف الآيات والظروف التي ترافقت مع نزولها. البرنامج هذا هام جداً، كما أنه يقدم بأسلوب سلس يأسر المشاهد بينما يقدم له الفائدة. 
 
لمشاهدة حلقات قصة وآية يرجى الضغط هنا
 
دار السلام 
 
 
البرنامج هذا يقدمه الشيخ صالح المغامسي ويعرض على قناة دبي يومياً. في كل حلقة من حلقات البرنامج يقوم الشيخ صالح المغامسي بتفسير الآيات القرآنية والأحاديث النبوية. كما يتطرق إلى مختلف الجوانب الدينية للحياة، وذلك بالعودة إلى القرآن والاستناد إلى السنة النبوية. في كل حلقة من حلقات البرنامج يقوم الشيخ المغامسي بطرح قضية ما قد تكون إيمانية أو أدبية أو تاريخية او لغوية ويشرحها ويفسرها، ودائماً بالعودة إلى القرآن وسنة النبي. 
 
لمشاهدة حلقات برنامج دار السلام يرجى الضغط هنا
 
 
سواعد الإخاء 
 
 
الموسم الأول لسواعد الإخاء عرض في العام ٢٠١٣ وهو منذ ذلك الحين يحقق شهرة كبيرة في كل الدول العربية. البرنامج هذا يقدمه محمد السيد الذي يستضيف مجموعة من الشيوخ وعلماء الدين. خلال كل حلقة يتم عرض مجموعة مختلفة من المواضيع التي تهم الصائم المسلم. ما يميز البرنامج هو تنوع المواضيع والضيوف ووجهات النظر التي يصار إلى مناقشتها بشكل منطقي وعقلاني، بعيداً عن الانفعال. 
 
لمشاهدة حلقات سواعد الإخاء الضغط هنا
 
 
أيها المريد 
 
 
الشيخ الحبيب على الجفري يعود في الموسم الثالث لبرنامج أيها المريد. البرنامج هذا الذي حصد شهرة كبيرة خلال المواسم السابقة يهدف إلى تعميق صلة المسلم بخالقه. في كل حلقة من الحلقات يتناول الشيخ الحبيب على الجفري موضوعاً معيناً أو قضية محددة مؤثرة، ومن خلالها يتطرق إلى المشاعر المختلفة الإنسانية والتي هي قد تكون من نقاط قوتنا أو ضعفنا مثل الرجاء والخوف والصبر والشكر والزهد والتوكل والرضا والمحبة وغيرها. ومن خلال هذه المواضيع والمشاعر ينطلق إلى ربطها بعلاقة الإنسان بالله تعالى. البرنامج يطرح الأفكار بطريقة سلسة ومبسطة للغاية وبأسلوب شيق. 
 
لمشاهدة حلقات برنامج أيها المريد يرجى الضغط هنا
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من فن ومشاهير