#كبسة_بالطعمية.. هاشتاج لتشجيع المنتخبات العربية في كأس العالم بروسيا 2018

main image
5 صور
#كبسة_بالطعمية.. هاشتاج لتشجيع المنتخبات العربية في كأس العالم بروسيا 2018

#كبسة_بالطعمية.. هاشتاج لتشجيع المنتخبات العربية في كأس العالم بروسيا 2018

المنتخب السعودي

المنتخب المصري

المنتخب المغربي

المنتخب التونسي

تشهد نسخة كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا، مشاركة أربعة منتخبات عربية، وذلك للمرة الأولى في تاريخ النهائيات، حيث تشارك كل من السعودية ومصر والمغرب وتونس في المونديال العالمي؛ ليسجلوا بذلك أكبر عدد للمنتخبات العربية بكأس العالم بعد  نسخة 1998 التي شارك فيها 3 منتخبات فقط.

بالفيديو| ماذا يشتري الدولار الواحد في روسيا؟.. تعرف على الأسعار قبل انطلاق المونديال

وغالباً ما كانت المشاركة العربية في كأس العالم توزع بين منتخب واحد (مصر في 1934، المغرب 1970، تونس 1978، الجزائر في 2010 و2014)، بينما شارك منتخبان في كل من مونديال 1982 (الكويت والجزائر)، و1990 (مصر والإمارات)، و1994 (المغرب والسعودية)، و2002 (السعودية وتونس) و2006 (السعودية وتونس).

السعودية

تأهلت السعودية للمرة الخامسة في تاريخها في  الخامس من سبتمبر الماضي ، وأصبحت أول المتأهلين العرب إلى النهائيات منذ 2006، بعد فوزها على اليابان 1-صفر في الجولة الأخيرة من الدور الثالث الحاسم للتصفيات الآسيوية.

وكانت السعودية على موعد مع التأهل لكأس العام في موسم 1994 في الولايات المتحدة، وبلغت دور الـ 16، كما شاركت في كأس العالم 1998 في فرنسا، وفي موسم 2002 شاركت في مونديال كوريا الجنوبية واليابان، بينما كانت المشاركة الرابعة في نسخة 2006 بألمانيا، وخرجت في المرات الثلاث من الدور الأول.

مصر

حقق المنتخب المصري لكرة القدم إنجازًا طال انتظاره لنحو ثلاثة عقود، بضمان التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ عام 1990، وذلك في الثامن من أكتوبر الماضي.

ريال مدريد يستقر على خليفة زين الدين زيدان!

وفاز المنتخب المصري على ضيفه الكونغو 2-1، بفضل ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع للاعب ليفربول الإنكليزي محمد صلاح، ليتحول استاد الجيش في برج العرب بالاسكندرية إلى مد أحمر يحتفي ببلوغ "الفراعنة" كأس العالم للمرة الثالثة بعد 1934 و1990، علماً أن المنتخب خرج في المرتين من الدور الأول.

المغرب

تمكن المغرب من بلوغ كأس العالم للمرة الأولى منذ 20 عامًا والخامسة في تاريخه، بفوزه على مضيفه كوت ديفوار 2-صفر في 11 نوفمبر، ليضمن صدارة المجموعة الإفريقية الرابعة أمام كوت ديفوار والغابون ومالي.

وكان المنتخب المغربي في حاجة إلى التعادل فقط لبلوغ العرس القاري للمرة الأولى منذ مونديال 1998، علماً أن أفضل نتيجة للمغرب في كأس العالم تعود إلى 1986 عندما بلغ دور الـ 16.

تونس

بلغ المنتخب التونسي نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ العام 2006، بتعادله مع ضيفه الليبي صفر-صفر في 11 تشرين الثاني/نوفمبر في الجولة الأخيرة من التصفيات الإفريقية.

وفي هذا السياق، دشن مغردون على منصات التواصل الاجتماعي هاشتاج للتأكيد على روح الأخوة بين الأشقاء العرب المشاركين في المونديال والابتعاد عن العنصرية والتحلي بالتشجيع القومي العروبي.

وتصدر وسم #كبسة_بالطعمية، الأكثر تداولاً على موقع التدوينات القصيرة تويتر، الذي انتشر بشكل فكاهي على منصات التواصل الاجتماعي حيث إن مصر تشتهر بوجبة الطعمية، بينما تشتهر دول الخليج بـ"الكبسة".

و نشر حساب لشاب سعودي يدعي "وليد" مقطع فيديو لمجموعة من السعوديين يحتفلون بتأهل المنتخب المصري لكأس العالم مرددين هتافات: تحيا مصر.

 

فيما غردت إيمان عبد الرحيم قائلة: هاشتاج جميل أكثر شعبين فيهم خفة الدم والضحك.

 

ونشر حساب آخر صورة لنجم المنتخب المصري محمد صلاح معلقاً عليها: والله أحييكم يالمصريين عشان هذا الأسطورة.

 

ونشر صاحب حساب يدعي "محمد صالح العارمي"، صورة تعبيرية لعلمي مصر والسعودية ممسكين بيدهما، وعلق عليه قائلاً: قلب واحد ومصير واحد.

 

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة