أهم الدروس والعبر من غزوة بدر

دروس وعبر من غزوة بدر

القائد في المواجهة مع جنوده

القائد يستشير ولا يفرض رؤيته بالقوة

التنازع والاختلاف يؤديان الى الفشل

القائد وتوزيع المهام

التوكل على الله في كل شيء

سبب زوال النعم.. الكفر والمعاصي

 
غزوة بدر من الغزوات الهامة في تاريخ المسلمين. وقعت في السابع عشر من رمضان في العام الثاني للهجرة بين المسلمين بقيادة النبي محمد ( ص) وكفار قبيلة قريش، ومن حالفهم من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي.
 
لهذه المعركة أهمية خاصة لكونها أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة. المسلمون انتصروا في هذه المعركة رغم الفرق الكبير في القوة العسكرية بين المسلمين وبين قريش؛ أذ كان عدد المسلمين يقدر بـ٣٠٠ بينما كان عدد مقاتلي قريش اكثر من ١٠٠٠ مقاتل. 
 
بطبيعة الحال هناك الكثير من الدروس والعبر المستقاة من معركة بدر، وهي في مختلف المجالات العسكرية والقتالية والنفسية، ولكن ما يهمنا هو الجانب الذي يمكن الاستفادة منه في الأمور الحياتية اليومية، وفي الجانب الديني وعلاقة المسلم بخالقه. 
 
 
القائد في المواجهة مع جنوده 
 
 
خلال معركة بدر كان النبي محمد (ص) مع قواته في قلب المعركة يشجعهم ويقودهم ويشاركهم المشقات. وهذا هو الدرس الذي على كل شخص في منصب متقدم الأخذ به. 
القائد هو الذي يكون مع فريقه وهو الذي يتحمل المشقات والتعب مثله مثلهم. فالنبي تعامل بمساواة مع الذين كانوا معه على أرض المعركة ورفض معاملته بأي شكل مختلف عن الآخرين. فعن ابن مسعود قال: « كنا يوم بدر، كل ثلاثة على بعير، فكان أبو لبابة وعلى بن أبي طالب زميلي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فكانت إذا جاءت عقبة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالا: نحن نمشي عنك قال: «ما أنتما بأقوى مني وما أنا بأغنى عن الأجر منكما».
 
 
القائد يستشير ولا يفرض رؤيته بالقوة 
 
 
أبرزت معركة بدر مبدأ غاية في الأهمية وهو مبدأ الشورى. فالنبي كان خير مثال على ذلك ووفق بعض علماء الدين النبي محمد أمل أن تصبح الشورى من المبادىء التي تعتمد على نطاق واسع. النبي لم يكن يقرر ويبلغ بأوامره بكل كان يستشير فهو كان القائد الديموقراطي الذي يستمع لكل وجهات النظر قبل أن يقرر؛ من أجل خير الجميع؛ إذ إن الهدف كان هو تحقيق النصر. 
 
النبي أخذ برأي الحباب بن المنذر حينما انطلق جيش المسلمين لمواجهة الكفار، نزل النبي عليه الصلاة والسلام موقعاً أدنى ما يكون إلى بدر، فاستفسر الصحابي الحباب من النبي عن اختياره لهذا المكان إن كان أمراً من الله تعالى أم الحرب والمكيدة، فقال له النبي: «بل الحرب والمكيدة»، فكان للحباب رأي بشأن ماء بدر أثار إعجاب النبي وأخذ به.
 
المبدأ هذا جعل القرارات التي كان يتخذها من دون استشارة الآخرين تطاع وذلك لأنه لم يفرض أي شيء بالقوة .
 
التنازع والاختلاف يؤديان إلى الفشل 
 
 
من الأسباب التي أدت إلى هزيمة الكفار التنازع والاختلاف ضمن الفريق الواحد. فقبل بدء القتال في معركة بدر وقعت الخلافات بين قادة العدو وبالتالي لم تكن الجبهة واحدة ما جعلها ضعيفة ومختلفة، وبشكل كلي عن الصورة في معسكر النبي حيث كان الكل جبهة واحد تحت راية قائد واحد. 
 
القائد وتوزيع المهام 
 
 
بالإضافة إلى تجسيده صفات القائد الديموقراطي صاحب الفكر العسكري فالنبي محمد (ص) كان يوزع المهام وفق قدرة الأفراد على القيام بها. فهو كان يعرف نقاط قوة وضعف كل شخص، وعليه كانت المهام توزع وفق هذه الأسس. كما أن النبي كان يضع بالحسبان عند توزيع المهام السن والخبرة، وبالتالي لم يحمل شخصاً فوق طاقته. 
 
 
التوكل على الله في كل شيء 
 
 
لا أحد يعلم الغيب سوى الله فالنبي خرج وأصحابه، وهم لا يعلمون أن اللقاء سيكون بينهم وبين جيش مكة الذي استنفره أبو سفيان. الإيمان والتوكل على الله كان من أهم أسباب النصر. الله تعالى يقول في كتابه الكريم «إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون». الله يستجيب لمن يستغيث به ويتوكل عليه، فهو الذي يسر أمور النبي وأصحابه لنصرة الدين.
 
سبب زوال النعم.. الكفر والمعاصي 
 
 
في عصرنا الحالي البعض يتذمر من زوال النعم رغم أن كل ما يقومون به يخالف تعاليم الله. الكفر والمعاصي سبب لزوال النعم، فقريش لما كفروا نعمة الله عاقبهم الله في غزوة بدر بالقتل والأسر. قال الله تعالى في كتابه الكريم: «ألم ترَ إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراً وأحلوا قومهم دار البوار». 
 
قريش أصيبت بعقوبات كثيرة قبل غزوة بدر أصلاً فإن الله عاقبهم على كفرهم وعلى ارتكابهم المعاصي فأصابهم الجهد والقحط حتى وصل بهم الأمر إلى أكل العظام. ورغم كل المعاناة استمروا على ضلالهم فكانت واقعة بدر التي كانت درساً للآخرين. فحين تزول النعم ويجد الشخص نفسه في حالة يرثى لها، فإن السبب هو إما كفره أو ارتكابه المعاصي. 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

لحظات رعب.. شاهد ماذا فعل السباحون في أحد شواطئ كاليفورنيا حينما اقترب منهم حوت ضخم

لحظات مرعبة عاشها عدد من السباحين وراكبي الأمواج في جنوب كاليفورنيا بأميركا، وذلك حينما ظهر حوت ضخم بالقرب من الشاطئ؛ لتسيطر عليهم حالة من الذهول.شاهد| لحظات مرعبة لغواص بين فكي الحوت بعد التقامه (...