العلماء يكشفون عن كارثة التدخين «من طرف ثالث»

العلماء يكشفون كارثة التدخين «من طرف ثالث»

وأشار الباحثون أن بقايا المواد السامة للسجائر، تلتصق في ملابس المدخن و الأثاث الذي يجلس علية والأماكن العامة التي يتواجد فيها بشكل يومي .

يتسبب التدخين في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة من بينها سرطان الرئة والمرئي؛ ويؤثر المدخن على الأشخاص المحيطين به باستنشاقهم الدخان الموجود بالمكان، الأمر الذي يُعرف لدى الجميع بالتدخين «من طرف ثان».
وكشفت دراسة حديثة نوعاً جديداً من الكوارث الصحية للتدخين، والذي أطلق علية العلماء التدخين «من طرف ثالث».
 
ويدخل النوع الجديد من التدخين تحت فئة التدخين غير المباشر؛ والذي يظهر عندما يتعرض الإنسان لبقايا المواد السامة التي يعلق بها بقايا المواد الضارة في السيجارة.
 
وأشار الباحثون إلى أن بقايا المواد السامة للسجائر، تلتصق في ملابس المدخن والأثاث الذي يجلس عليه والأماكن العامة التي يتواجد فيها بشكل يومي.
واستدل الباحثون على ذلك بالتجربة التي طبقوها على مجموعة من الفئران؛ حيث قاموا بتعريضهم بشكل يومي، وعلى مدار شهر كامل إلى بعض الأثاث والملابس التي تحتوي على بقايا المواد السامة للسجائر؛ ليكتشف الباحثون فيما بعد إصابة الفئران بأمراض عديدة من بينها الفشل الكلوي.
 
ويقتل التدخين المباشر سنوياً ما يقرب من 8 ملايين شخص؛ فلك أن تتخيل الكم الهائل من الأرواح التي تهلك بسبب التدخين غير المباشر.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

سلبا وإيجابا.. كيف تؤثر هذه الأنظمة الغذائية الشائعة على البيئة؟

عندما يتعلق الأمر بعيش حياة مُستقرة، فإن النظام الغذائي يلعب دوراً كبيراً. وفقاً لمدرسة تي تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد فإن الزراعة والأنظمة الغذائية المختلفة هي السبب الرئيسي والأول للتغيرات...

إعجاز علمي.. علماء يكتشفون طريقة لنقل أي نوع من الدم للأشخاص

تعد فصيلة الدم O هي الأكثر طلباً وانتشاراً في العالم، وتستهلك بسرعة كبيرة من المستشفيات وبنوك الدم؛ نظراً لأن تلك الفصيلة يمكن نقلها لأي شخص دون الحاجة إلى معرفة فصيلة دم المريض أو الاهتمام إذا كانت...