تعاني من مشكلات الهضم في رمضان.. إليك الحل

تعاني من مشاكل الهضم في رمضان.. إليك الحل

في شهر رمضان كل عام، ينتظر كل منا قدومه لروحانياته وأجوائه الدافئة، ولكن لكثرة المواد الغذائية واختلافها على موائد الإفطار، يعاني الكثير منا من بعض المشكلات الهضمية التي تتسبب في كثير من الآلام لنا.
 
وفي هذا التقرير نتناول هذه المشكلات بالتفصيل، وتقديم روشتة علاج للتخلص منها بطرق بسيطة.
 
الإمساك
يعد الأمساك من أكثر المشكلات التي يتعرض لها الصائم في شهر رمضان؛ نظراً لاختلاف النظام الغذائي بشكل كبير، حيث لا نتمكن من شرب كميات  المياه والسوائل التي نتناولها في الأيام الأخرى، ولا نتناول الألياف اللازمة لحركة الأمعاء بسلاسة. 
 
وينصح المتخصصون بالعمل على تقسيم 3 ليترات من المياه على ساعات ما بعد الإفطار والحرص على تناول كوب إلى اثنين كل ساعة حتى المنام، كما يجب عليك زيادة الألياف في وجبة الإفطار، واستعيض قدر الإمكان بالفاكهة عن أطباق التحلية الرمضانية.
 
نفخة البطن
تغير النظام الغذائي في شهر رمضان، هو أحد الأسباب الرئيسية في الشعور بالانتفاخ من الأعراض، فما يمر به الجسم من تغيير ساعات تناول الطعام ومواعيده، والانتقال من حالة الجوع الشديد إلى تناول الطعام بكثرة وبسرعة سببان رئيسيان للغازات المزعجة.
 
والحل بسيط، فعليك أن تتأنّى في تناول الطعام، وتناول الشاي الأخضر ومنقوع بعض الأعشاب التي تعالج النفخة كالميرمية والنعنع الأخضر.
 
عسر الهضم
والسبب الرئيسي في حدوث عسر الهضم هو تناول وجبة كبيرة دفعةً واحدة بعد ما يقارب من 13 ساعةً من الصيام في المتوسط، ويكون ذلك مفاجئاً للمعدة والجهاز الهضمي، ويتسبب بالإصابة بعسر الهضم.
 
وينصح المتخصصون بالبدء بالطعام بشكل تدريجي، فعلى سبيل المثال، تبدأ بكوب من المياه، تليه تمرة أو اثنتان، من ثم شوربة خفيفة وأخذ قسط من الراحة، وتوزيع الطعام على الساعات المقبلة لضمان هضمه بصورة سليمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

هذا يمكن أن يسبب إصابتك بسرطان الرئة دون حتى تدخين سيجارة واحدة!

عادةً ما يكون المدخّنون أو العاملون في المجال الصناعي هم الأكثر عرضةً لمخاطر الإصابة بسرطان الرئة، لكن هناك بعض الأشخاص الذين لم يقعوا في أي من هاتين الفئتين، ولكنهم أُصيبوا بسرطان الرئة، ولعل ما لا...

فوائد مذهلة لحليب الإبل.. تعرف عليها

يعد حليب الإبل من أنواع الحليب المثيرة للاهتمام، بخلاف حليب أنواع الماشية الأخرى أو مشتقاته التي يتم استخراجها من فول الصويا وجوز الهند والأرز.وصفة "مذهلة" للتخلص من سموم التدخين المتراكمة...

وصفة "مذهلة" للتخلص من سموم التدخين المتراكمة بـ 4 ملاعق فقط

يعد التدخين من أخطر العادات التي تؤثر على صحة الإنسان، وتعرض جسمه لأنواع عديدة من السموم، وعلى الرغم من علم المدخنين بأضراره إلا أنهم يجدون صعوبة في التخلص من هذه العادة باستثناء من لديه عزيمة قوية...