الأواني البلاستيك بالميكروويف تسبب العقم.. تعرف على السبب

الأواني البلاستيك بالميكروويف تسبب العقم .. تعرف على السبب

جهاز الميكروويف موجود بشكل أساسي داخل المطبخ العربي، حيث إنه أصبح من الأدوات الأساسية في التسخين، ليس فقط في المنازل، بل تجده أيضاً داخل مواقع العمل.
 
ولكن هناك أنواعاً مضرة من الأواني يجب ألا تدخل الميكروويف، وبالتالي تجب عليك معرفة أنواع الآنية التي تدخل الميكروويف؛ للتعرف على الجيد منها والمضر، وفي هذا التقرير سنتعرف على أنواع الآنية التي ستدخل الميكروويف من عدمه؛ ما سيدفعك للتفكير قبل إدخال أي إناء مصنوع من البلاستيك إلى الميكروويف.
 
الأدوات البلاستيكية "خطر"
 
حذر العلماء من أن استخدام الأدوات البلاستيكية داخل الميكروويف، حيث اكتشفوا أن استخدامها قد يتسبب في الإصابة بالعقم والسرطان والسمنة وارتفاع ضغط الدم.
 
حيث كشفت دراسة حديثة أجريت في كلية الطب بجامعة "هارفارد"، أن استخدام آنية بلاستيكية داخل الميكروويف يتسبب في انبعاث مواد كيماوية مثل التي تنبعث عند حرق النفايات والمواد البلاستيكية والخشب والمعادن.
 
انبعاث 95% من مكونات البلاستيك
 95% من مكونات البلاستيك الكيمياوية تنبعث عند التسخين؛ ما يزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة، وأيضاً السرطان؛ حيث إن تسخين أو طبخ الأطعمة داخل أوانٍ بلاستيكية في الميكروويف، تنبعث منه مادة "ديوكسين" وتختلط بالطعام، وهي من المسببات الأساسية للإصابة بالسرطان.
 
 
خطورة استخدام البلاستيك في الميكروويف
إن البلاستيك يتكون من مجموعة من المركبات العضوية وغير العضوية، ويعتمد في تكوينه على ذرة الكربون، وذرات الكربون تكون متصلة؛ ولذا تتم إضافة بعض المواد لكي تكسب البلاستيك أشكاله المتعددة، ومن تلك المواد التي تتم إضافتها: "بيسفينول وفثالات".
 
وأثبت الباحثون أن هذه المواد تتسبب في إحداث تغييرات هرمونية وعقم؛ لذا ينصح الخبراء بعدم استخدام أي أوانٍ غير مدون عليها علامة تدل على أنه "آمن للاستخدام بالميكروويف".
 
كما يجب ألا ندع الأغطية البلاستيكية الشفافة تلمس الأطعمة في أثناء تسخينها بالميكروويف، ومن الأفضل تغييرها بورق الزبد لتغطية الأطعمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

إرشادات طبية للتخلص من التهاب المفاصل

مرض التهاب المفاصل عبارة عن اضطرابات أو التهابات تحدث في مفاصل جسم الإنسان، مثل مفاصل الركبتين والعمود الفقري والأرجل واليدين، ولا يرتبط مرض التهاب المفاصل بسن معينة ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر...