العادة السرية.. أضرارها وعلاقتها بدوالي الخصية وطرق التخلص منها

العادة السرية هي طريقة للحصول على النشوة الجنسية (هزة الجماع ) بدون العلاقة الطبيعية بين الرجل والمرأة، وبالنسبة للرجل يقوم فيها بإثارة نفسه باستخدام يده، وبالمثل الأنثى تقوم بإثارة البظر وهو أكثر منطقة حساسة في جسمها .

توجد بعض الأضرار من حيث الدرجة وليس من حيث النوع، فهذه العادة ليست ضارة في حد ذاتها ولكن تكرار ممارستها، وملاحقتها والإدمان عليها يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز العصبي والتناسلي، إذن يتوقف الضرر على عدد المرات التي يلجأ فيها الشخص لهذا الأمر .

تعرف قصة الفتاة التي رفضت الزواج من الأمير هاري.. صور

ويرجع العلماء أن المعدل الطبيعي لممارسة العادة السرية هو 3 مرات أسبوعياً، وبالتالي لا تسبب أي أذى أو ضرر للشخص، وجدير بالذكر أن الوصول للنشوة الجنسية يستهلك مجهوداً كبيراً بالمقارنة مع المجهود المبذول خلال الجماع الفطري بين الذكر والأنثى؛ حيث يتم الجماع ووفقاً لعوامل نفسية واستشارة بين الطرفين تقوم على التجاذب والعاطفة بينهما .

كما أن العادة السرية لا تضمن للشخص الذي يمارسها الإشباع الجنسي الحقيقي؛ لأنها تعتمد أكثر على التخيل أو المثيرات البصرية مثل الصور أو مقاطع الفيديو، وبالتالي تسبب عدم الطمأنينة والاستقرار بعدها، كما يمكن أن تجعله شخصاً انطوائياً على عكس ما يحدث خلال الجماع الطبيعي .

ولاشك أن العادة السرية، تتسبب في أضرار كثيرة نفسية وصحية لمن يدمنها رجالاً ونساءً، ومجرد التفكير فقط في تلك العادة يعد إهانة للجسد، ومن بين تلك الأضرار الإصابة بدوالي الخصية.

"دوالي الخصية" من الأمراض الشائعة بين الذكور، والتي قد ينتج عنها ضعف في الخصوبة، وتؤثر أيضاً على عملية الإنطاف في الخصيتين، وهي عبارة عن تجمعات من الأوردة الصارفة للدم من الخصية داخل كيس الصفن، الأمر الذي يؤدي إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي.

ومن بين أعراض الإصابة بدوالي الخصية ما يلي:

1- الشعور بوجود إنتفاخ وتضخم في المنطقة حول أو أعلى الخصية.

2- الشعور بوجود آلام في الخصية في المنطقة المصابة بالدوالي.

3- إصابة الخصية بضمور وصغر فى الحجم فى الناحية المصابة بالدوالي.

4- الشعور بألم أثناء الوقوف فترات طويلة أو أثناء المشي مسافات بعيدة.

5 – الإصابة بتأخر الإنجاب والعقم مع وجود بعض التغيرات بالسائل المنوى على سبيل المثال نقص عدد أو حركة الحيوانات المنوية.

هل هناك علاقة بين العادة السرية ودوالي الخصية

لا توجد أي دراسات بحثية أو إثباتات طبية معروفة توضح أن العادة السرية من مسببات الإصابة بدوالي الخصية، لكن هناك الكثير من الناس يتحدثون عن الكثير من العوامل التي قد تكون مسببة لدوالي الخصية والبعض منها يكون مجرد افتراض، ومن هذه العوامل : "الاستمناء والعمل الشاق وحمل الأثقال".

العلاقة بين العادة السرية واحتقان الخصيتين

الإفراط فى ممارسة العادة السرية، يصيب الخصيتين ببعض الألم نتيجة للاحتقان الشديد، الذي يخلف من ممارستها بشكل منتظم، ةقد يشتبه على المريض أعراض إصابته بالدوالي، بأعراض الاحتقان الناتج عن ممارسة العادة، حيث يشعر المريض، في كلتا الحالتين بالألم فى الخصيتين، كما يعاني المريض من نبضات أو آلام مبرحة فى الخصية فى كثير من الحالات، وهي سبب هذا الاختلاط الذي يقع فيه المرضى.

5 أشياء عليك القيام بها لحماية السيارة في فصل الصيف

ولا ينصح بالعادة السرية لمرضى دوالي الخصية، حيث تزيد أعراض الاحتقان، كما أن الإفراط في ممارسة العادة السرية، يشكل خطرا كبيرا على صحة الرجل الجنسية، إلا أن الإصابة بدوالى الخصية ليس أحد هذه المخاطر والمضاعفات.

درجات الدوالي وأحجامها

هناك ثلاث تشخيصات لدرجات الدوالي وهي: 1- الدرجة الأولى: احساس بوجود أوردة منتفخة في محيط الخصية عند الحزق، 2- 2- الدرجة الثانية: وهي الإحساس بوجود انتفاخ في الأوردة من حول الخصية ،عند الوقوف أو الاجهاد، 3 - الدرجة الثالثة: يمكن ان ترى الاوردة المنتفخة، بالعين المجردة.

إدمان العادة السرية

يمكن أن يدمن بعض الأشخاص ممارسة العادة السرية ، عندما لا تتواجد له سبل لقضاء وقت فراغه ، أو إذا لم تتوفر له العلاقة الحميمة الطبيعية أو الزواج ، فالعادة السرية هنا تصبح المنفذ الوحيد للوصول لرغباته الجنسية ولذته .

وتعتبر العادة السرية من أكثر العادات الشائعة حول العالم ، التي يستخدمها الشباب لتفريع طاقاتهم الجنسية الداخلية ، ولكنها عندما تصبح إدمان ، ويصعب التخلص منها .

علامات إدمان العادة السرية

هناك بعض العلامات التي تشير أن الشخص يمارسها بكثرة ويقترب من خطر الإدمان، ومنها:

1 -  تكرار ممارسة العادة السرية يوميا : إذا كان الشخص يقوم بممارسة العادة السرية ( الإستمناء ) أكثر من مرة خلال اليوم الواحد ، فيعد ذلك أمرا خطيرا ربما يلحق به الضرر بجسده وعضوه الذكري على حد سواء .

2 - الرغبة المستمرة في ممارستها : عندما تصبح الرغبة ملحة بصورة متكررة ، وتستمتع الشخص بلذتها أكثر من مرة يوميا ، فهذا دليل على ضرورة تقليل ممارستها ، وأنه في خطر ، وتشير الدراسات العلمية أن هذه الرغبة تتزايد يوما بعد يوم ، وبالتالي يزيد عدد الممارسة ، ولكن على الجانب الآخر تقل الرغبة الجنسية لدى الأشخاص تدريجيا وصولا لسن معين .

3 -  تفضيل العادة على الشريك / الشريكة : يوجد عدد كبير من الأشخاص المتزوجين الذين يمارسون العادة السرية كثيرا ، على الرغم من أنهم يحظون بزوجات ويعيشون حياتهم الجنسية بصورة طبيعية ، وهذا يعد جرس إنذار لمشاكل إجتماعية خطيرة ربما تحيطهم أكثر من غيرهم .

4 - ترتيب الوقت للعادة السرية : بمعنى أن يقوم الشخص بتنظيم وقته وحياته وفقا لوقت ممارسة العادة السرية ، حيث تأتي في مقدمة قائمة الأولويات بالنسبة له .

حتى لا تصاب بالتوعك والخمول .. أنسب طرق الإفطار في رمضان

5 -  تساقط الشعر : يصاب الأشخاص الذين يمارسون العادة السرية بتساقط الشعر على المدى الطويل ، ولكن بطريقة غير مباشرة ، فهذه العادة تؤدي إلى الشعور بالإحباط والتوتر ولا تعطي الشعور بالرضا ، وهذه المشاكل النفسية تلعب دورا هاما في حدوث تساقط وفقدان الشعر .

طرق التخصلص من إدمان العادة السرية

هناك مجموعة من الخطوات للتخلص من العادة السرية، وهي كالتالي:

1 – الاستعانة بالصلاة والمحافظة عليها في وقتها مع الوقت تدرك لذتها وتترك كل شيء محرم ، يفضل الزواج المبكر للشاب في حال لجوءه لتلك العادة في حال القدرة على ذلك .

2 – ضع خطة للتخلص من الاستمناء في وقت الفراغ، ويفضل ممارسة تمارين الضغط والبلانك بالليل حتى تشهر بالإجهاد ولا يصبح لديك قوة لفعل شيء أخر، ويفضل الاستحمام بالماء البارد فقط لحين التعافي مع استبدال وقت ممارسة العادة بعمل أي شيء أخر .

3 – انخرط في المجتمع بشكل أكبر ولا تكن شخصا إنطوائيا.

4 – توقف عن مشاهدة الافلام الاباحية والصور المثيرة أو التعرض للمواقف المثيرة يفضل تشفير مثل تلك المواقع حتى يصعب عليك دخولها عند تصفحك الإنترنت يفضل أن يكون وسط جماعة أو في وجود الأسرة حتى تجبر نفسك على مشاهدة مثل تلك المواد.

5 - عليك التحلي بالصبر و ضع مكافأة لنفسك في حال التزامك بالمسار الصحيح في طريق التخلص من العادة السرية.

6 - ابحث عن شيء أخر لقضاء وقت فراغك ومارس الهوايات المفضلة  مثل الكتابة أو تعلم غرف الموسيقى أو الرسم أو ممارسة الرياضة .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

أسباب ضعف الانتصاب .. العسل حل سحري

يعتبر ضعف الانتصاب من الأمور الشائعة والمنتشرة بين الرجال من مختلف الأعمار والتي تحدث لهم من حين لآخر، فكثير منهم يتعرضون لهذه المشكلة نتيجة لأسباب مختلفة، ولكن التعرض لـ ضعف الانتصاب بشكل متكرر...

احذر.. الوقوف أو الجلوس الخاطئ لفترات طويلة يصيبك بأمراض خطيرة

جمعينا نضطر أحياناً إلى الوقوف أو الجلوس لأوقات وفترات طويلة، سواء بحكم أعمالنا على المكاتب أو الأعمال في ميادين عمل مفتوحة تحتاج منا إلى الوقوف لفترة طويلة، ولكن احذروا من ذلك فقد تكون له مضاعفات...

قد يضعك الأمر في مواقف مُحرجة.. كيف تقوي ذاكرتك وقدرتك على الاستدعاء؟

 كل شخص يمر بلحظات يشعر فيها وكأنه خارج الزمن بالنظر إلى أنه نسي بعض الأحداث أو المواقف، خاصة إذا كان مُنشغلاً دائماً وحياته مليئة بالأمور التي تثقل كاهله. قد يكون هذا طبيعياً في بعض الأحيان...