خضراوات وفواكه رمضان.. أخطاء شائعة تقع فيها عند الشراء والتخزين

خضروات وفواكه رمضان.. أخطاء شائعة تقع ضحيتها عند شرائها وتخزينها

التسوق دون خطة مسبقة

تجاهل الثمرات المتعفنة

تخزين بعض الفواكه والخضار معا

تخبئة الطعام في الثلاجة

عدم تجفيف المنتجات

تكديس الثلاجة

رغم أن شهر رمضان الكريم مخصص للصيام عن الطعام لأكبر فترة، إلا أن هناك ثقافة منتشرة لدى الكثير من العرب، ألا وهي أن رمضان شهر شراء الكثير من الطعام وتناول الكثير منها، وبناء على ذلك يقع الكثير منهم في أخطاء شائعة كثيرة عند شراء وتخزين الطعام طوال هذا الشهر.

نعرض لك فيما يلي أبرز تلك الأخطاء الشائعة التي ننصحك بتجنبها حتى لا تقع ضحية الإسراف والإهدار غير المبرر للطعام.

التسوق دون خطة مسبقة

كثير منا يتجه إلى المتجر دون خطة ولائحة مسبقة تتضمن المنتجات التي يحتاجها بالفعل خلال الفترة القصيرة القادمة، فينتهي به الأمر وهو ويتجول بين أرجاء المتاجر يشترى كل ما تقع عليه عيناه ويعتقد أنه في حاجة مستقبلية إليه.

قد يكون النهج السابق مفيد في كونه لا يجبرك على الخروج للتسوق كثيرًا، ولكن في الحقيقة أن الخضراوات والفاكهة الطازجة أكثر صحة بكثير من الخضراوات والفواكة المخزنة والمجمدة، كما أن المشكلة مع هذا النهج الخاص بالتسوق دون خطة أنه من المرجح أن ينتهي بالكثير من التلف الغذائي غير الضروري، والتعفن،  قد يشجعك عرض الباذنجان الملون في المتجر، ولكن إذا لم يكن لديك وصفة مرتكزة على الباذنجان المخطط لها في الأسبوع ، فمن المرجح أن تتعفن في الثلاجة وتلقى في وقت لاحق.

النظافة من الإيمان.. كن بأحسن صورة في رمضان

غسل المنتجات على الفور

تبدو فكرة جيدة وموفة للوقت والمجهود أن تقوم بغسل الخضراوات والفاكهة فور العودة بها إلى المنزل، ولكن في الحقيقة هذا السلوك الشائع يساهم بشكل كبير في النضوج المبكر للفاكهة والخضراوات وتلفها السريع.

ويرجع ذلك إلى ازدهار العفن في البيئات الرطبة، لذلك يمكن أن يؤدي غسل منتجاتك إلى جعل الفواكه والخضراوات تسوء بشكل أسرع، لذا من الأفضل بكثير غسلها قبل تناولها مباشرة.

تجاهل الثمرات المتعفنة

إن الثمرة المصابة بالعفن إذ تم تركها في وسط ثمرات سليمة فإنها ستساهم في إصابة الثمرات الأخرى بالعفن، لذا كن حريصًا على تفتيش الثمرات من وقت إلى آخر حتى تنقذ ما يمكن إنقاذه.

١٠ أسباب لاستقبال صباح كل يوم في رمضان بابتسامة

شراء الفواكه والخضار في غير موسمها

من الرائع أن نتمكن من شراء الفراولة طوال العام. ولكن بالإضافة إلى الدفع الزائد عن المنتج خارج موسم الإنتاج، فمن المرجح أيضًا أن ينتهي بك الأمر سريعًا إلى التعفن.

ذلك لأن الأطعمة غير الموسمية في بلدها عادةً ما يتم شحنها من بلدان أخرى ذات مناخات مختلفة. المسافة الطويلة التي يسافر بها الطعام تساهم في ارتفاع معدل تلفه، حيث كان يجلس على شاحنة لعدة أيام أو حتى أسابيع. في الوقت الذي يصل فيه هذا المنتج إلى سلة مشترياتك، لن يكون منتجًا جديدًا مثل المنتجات التي يتم إعدادها في الموسم من المزارع المحلية.

حاول اختيار الفواكه والخضراوات التي تناسب الموسم وشراء المحلية. بهذه الطريقة، ستتمتع بمنتجات طازجة، ألذ، وأطول أمداً.

تخزين بعض الفواكه والخضار معًا

تنتج بعض المنتجات بشكل طبيعي شيئًا يسمى غاز الإيثيلين، والذي يعمل على تسريع عملية النضج ولكنه في المقابل يؤدي إلى نضج وتعفن الفواكه والخضراوات الحساسة من هذا الغاز بشكل أسرع. وتشمل المواد المنتجة للإيثيلين المشمش والأفوكادو والموز والبطيخ والكيوي والمانجو والنكتارين والبابايا والخوخ والكمثرى والخوخ والطماطم.

العناصر الأكثر حساسية للنضج بسرعة من التعرض للإثيلين هي التفاح، الهليون، القرنبيط، الجزر، الخيار، الباذنجان، الفاصوليا الخضراء، الخس، البطاطا، القرع، والبطيخ.

فيديو| عادات رمضانية بدلتها الحروب في دول عربية

قطع المنتج مقدمًا

أصبح اليوم ينتهي  بسرعة كبيرة ولا نستطيع أن ننجز كافة المهام اليومية كلها، والأمر الذي قد لهمك إلى فرم سلطة الفواكه أو البطاطا خلال أوقات الفراغ الضيقة لاستخدامها وقت الحاجة بشكل أسرع، ولكن لسوء الحظ ، يمكن أن يؤدي هذا السلوك إلى إفساد طعامك بشكل أسرع بفضل التعرض للأكسجين.

تخبئة الطعام في الثلاجة

إبقاء المنتجات بعيدًا عن العين سواء من خلال وضعها في الدرج أو في  أوعية غير شفافة هو أحد العوامل الضخمة التي تساهم في إهدار الطعام.

حاول تخزين الفواكه والخضراوات في أوعية شفافة يمكنك تحديدها بسهولة،  نصيحة أخرى رائعة هي أن تحتفظ بلوح أبيض على مقدمة الثلاجة تدرج فيه كل العناصر التي على وشك أن تفسد حتى يتم تناولها أولاً.

فتوى صيام 13 يومًا فقط في رمضان تثير الجدل بالجزائر

تخزين المنتجات في الجزء الخطأ من الثلاجة

تحتوي الثلاجة الخاصة بك على مناطق مختلفة لدرجة الحرارة يجب أن تنتبه إليها قبل أن تضع منتجاتك.

يجب تخزين معظم الفواكه والخضراوات في الأدراج والتي تم تصميمها خصيصًا للحفاظ على درجة الحرارة المثالية ومستويات الرطوبة. ولا تخزن منتجاتك أبدًا في باب الثلاجة ، وهو المكان الأكثر دفئًا.

عدم تجفيف المنتجات

إذا كنت تصر على غسل منتجاتك مباشرة عندما تصل إلى المنزل من متجر البقالة، فتأكد من تجفيفها تمامًا قبل وضعها في الثلاجة، حيث  تشجع الظروف الرطبة  على نمو العفن، مما سيجعل طعامك غنيمة له في أي وقت.

تجدها في كل الدول.. 10 مشروبات رمضانية صارت عابرة للحدود

تخطى حمام الخل

يبقى التوت طازجًا لفترة أطول عندما تمنحه حمام الخل سريعًا قبل وضعه في الثلاجة، كل ما عليك القيام به هو الجمع بين نصف كوب من الخل الأبيض مع 2 كوب من الماء في وعاء ونقع التوت لبضع دقائق، وعند الانتهاء، اشطفه وجففه جيدًا قبل تخزينه.

لن يؤثر ذلك على طعم التوت اللذيذ، ولكنه سيساعد على إطالة عمره!

تكديس الثلاجة

الثلاجة المليئة بالأطعمة فكرة سيئة للغاية، حيث إنه كلما كانت الثلاجة أكثر ازدحامًا، زادت احتمالية نسيان الأطعمة في الخلف، هذا الاتجاه يؤدي إلى ارتفاع حالات الطعام المهدر.

كمت قد يؤدي ذلك إلى ضعف دوران الهواء إلى ارتفاع درجة حرارة الثلاجة، مما قد يجعل الفواكه والخضار تسوء بشكل كبير، لذا ننصحك بأن تحافظ على ثلاجاتك منظمة ومرتبة لمنع كل هذه النتائج السلبية.

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

بحضور 400 ألف شخص.. مسيرة استعراضية ضخمة وألعاب نارية مبهرة في افتتاح موسم الرياض (فيديو)

شهدت منطقة "بوليفارد الرياض" افتتاحًا مميزًا لفعاليات موسم الرياض لهذا العام، وسط حضور جماهيري ضخم من جميع الفئات.محمد حماقي لـ"سيدي": فعاليات موسم الرياض شيء خيالي لم يحدث في...

لدغة واحدة تقتل فيلاً في ثوانٍ.. العثور على أفعى كوبرا عملاقة (فيديو)

أفعى الكوبرا تعد إحدى أخطر الكائنات على وجه الأرض، فعضة واحدة من أفعى الكوبرا الصغيرة يمكنها أن تنهي حياتك في ثوانٍ معدودة، فما بالك إذا كان طولها يتعدى 4 أمتار. من يربح القتال؟ معركة مريرة...