حتى لا تصاب بالخمول .. هذا ما عليك فعله عند الإفطار في رمضان

حتى لا تصاب بالخمول .. هذا ما عليك فعله عند الإفطار في رمضان

ننصحك بالحد من تناول السكريات سواء الموجودة في العصائر والمشروبات الغازية أو حلويات ما بعد الإفطار

عليك بشرب كوبين من الماء ليس أكثر قبل الأكل، ومن ثم تناول إفطارك

الصيام هو نظام صحي للجسم والعقل، لكن بعض العادات الخاطئة التي يرتكبها البعض تجعل من الصيام تعبا وإهاقا للبعض، والإصابة بالكسل والخمول بعد الفطار، وسنعرض لك فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على الشعور بالراحة الجدية وعدم الخمول أو التوعك عقب الإفطار.

1- اتباع سنة رسول الله بالإفطار على تمر

اتباع سنة رسول الله بالتمر

عليك أن تكسر صيامك وتبدأ في الإفطار على تمرة، فبالإضافة إلى كونه سنة من سنن رسول الله صل الله عليه وسلم، فالتمر يهيئ الجهاز الهضمي ويوفر طعماً حلواً يرضيك بسرعة دون الحاجة لتناول الكثير من الطعام.

2- كل ببطء

عندما يحين موعد الإفطار في شهر رمضان الكريم، وبعد تناول التمر، إبدا بتناول الطعام ولكن ببطء، حيث سيعطي هذا وقتك في المخ للتسجيل عندما تكون ممتلئًا، لذلك سوف تأكل أقل بكثير. كما سيعطي الجهاز الهضمي فرصة للقتال لمعالجة طعامك بشكل صحيح، بالإضافة إلى أنه يدعم التمثيل الغذائي الخاص بك وتثبيط زيادة الوزن.

6 وجبات متكاملة ينصح بتناولها في سحور رمضان

3- إضافة الماء لروتينك

إذا كنت تعاني من الجفاف فإن جسمك يتحول بشكل حرفي خلال الصيام إلى وضع "البقاء"، فعندما تغرب الشمس ، عليك بشرب كوبين من الماء ليس أكثر  قبل الأكل، ومن ثم تناول إفطارك ثم استمر في شرب الماء طوال المساء، فهذا الأمر سيمنع عنك الجفاف و ينظم شهيتك.

4- الحد من السكر

ننصحك بالحد من تناول السكريات سواء الموجودة في العصائر والمشروبات الغازية أو حلويات ما بعد الإفطار، حيث إن السكريات المضافة ستساهم في ارتفاع معدلات السكر في دمك مما يجعلك تصاب بالصداع الشديد، كما ستشجّع على زيادة الوزن.

5- اختر بحكمة

عندما تكون صائماً ، يكون اختيار الطعام الذي تأكله ذا أهمية مضاعفة، لذا قم باستبدال الطعام غير الصحي بخيارات صحية مثل تناول اللحوم المشوية بدلاً من المقلية، وتناول أجزاء محدودة من الأرز والخبز.

 

كما عليك تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات حيوية: الفواكه والخضراوات والسلطات والمكسرات والبذور والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.

6- السحور)

قبل أن تشرق الشمس ( السحور)

يهدف السحور إلى إعطائك طاقة مستدامة، لذا عليك أن تقوم باختيار الكربوهيدرات المعقدة لدعم نسبة السكر في الدم ومستويات الطاقة في الجسم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

الأمر له علاقة بالهرمونات أيضاً.. لماذا يُعاني الرجال من التقلبات المزاجية؟

في كثير من الأحيان يقصر البعض مسألة التقلبات المزاجية على النساء، ويرجعون الأمر إلى ما تمر به المرأة من تغيرات جسمانية بسبب الهرمونات والحيض وغيره من الأمور الأخرى. ولكن في حقيقة الأمر، فإن التقلبات...

يجعلك عرضةً لخطر الوفاة.. احذر تناول المشروبات الغازية الدايت

حذرت دراسات علمية كثيرة من تناول المشروبات الغازية، حيث أكدت الأبحاث أنها تلحق ضرراً كبيراً بصحة الإنسان وتضر الجهاز الهضمي للإنسان وغيرها من الأضرار الصحية، ولهذا لجأت شركات المياه الغازية إلى إنتاج...