تعرف على جواز السفر الأقوى في العالم.. والأول عربياً

main image

تجاوزت اليابان سنغافورة في الترتيب العالمي لجوازات السفر الأقوى، وفقًا لمؤشر "هنلي آند بارتنرز باسبورت 2018" الصادر اليوم الأربعاء عن شركة الاستشارات.

ويتم تصنيف قوة جواز السفر وفقًا لعدد البلدان التي يحق لحامله الدخول إليها دون تأشيرة أو بمنحه التأشيرة بمجرد الوصول، وحل جواز السفر الياباني في المرتبة الأولى حيث يمنح حامليه حرية السفر إلى 189 دولة بكل سهولة.

وفي وقت سابق من هذا العام، أضافت "هنلي" ثمانية أقاليم ومناطق صغيرة إلى مجموعة البلدان التي يمكن احتساب حرية الدخول إليها كنقطة قوة لجواز السفر، وهي جرينلاند، وجزر فارو، وموناكو، وأندورا، وليختنشتاين، وفلسطين، والفاتيكان، وسان مارينو.

وفي مارس الماضي خففت بنين متطلباتها من المسافرين اليابانيين للدخول إلى أراضيها، ومع إضافة الثماني مناطق السابق ذكرها إلى نقاط قوة جواز السفر الياباني، تمكن من تجاوز نظيره السنغافوري، بعدما تعادلا في عدد النقاط بواقع 180 نقطة لكل منهما في وقت سابق.

أسباب تشنجات المعدة بعد ممارسة التمارين الرياضية

وحسب التقرير، جاءت اليابان في المرتبة الأولى، للترتيب العالمي في مؤشر جوازات السفر الأكثر قوة، ويمكن لحامل جواز السفر الياباني زيارة 189 دولة، فيما جاءت سنغافورة وألمانيا في المركز الثاني، ويسمح لحاملي تلك الجوازات دخول 188 دولة، بينما جاء في المرحلة الثالثة كل من فنلندا وفرنسا وايطاليا وكوريا الشمالية وإسبانيا والسويد ويسمح لحاملي تلك الجوازات بدخول 187 دولة.

وفي المرتبة الرابعة جاءت كل من النمسا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والبرتغال والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ويسمح لحاملي تلك الجوازات بدخول 187 دولة، بينما جاء في المرتبة الخامسة كل من بلجيكا وكندا والدانمارك وأيرلندا وسويسرا، ويسمح لحاملي تلك الجوازات بدخول 186 دولة.

وبالنسبة لترتيب الدول العربية في مؤشر جوازات السفر الأكثر قوة، جاءت الإمارات في المرتبة الأولى عربياً والـ23 عالمياً، ويسمح لحاملي جواز السفر الإماراتي بدخول 154 دولة، وجاءت الكويت في المرتبة الثانية عربياً والـ53 عالمياً ويسمح لمواطنيها بدخول 93 دولة.

واحتلت قطر المرتبة الثالثة عربياً والـ57 عالمياً ويسمح لمواطنيها بدخول 85 دولة، فيما جاءت البحرين بالمرتبة الرابعة عربياً والـ 60 عالمياً ويسمح لمواطنيها دخول 81 دولة، في حين جاءت عمان في المرتبة الخامسة عربياً والـ63 عالمياً ويسمح لمواطنيها بدخول 78 دولة.

فيما جاء جواز السفر السعودي في المرتبة السادسة عربياً والـ65 عالمياً ويسمح لمواطنيها بدخول 75 دولة، واحتل جواز السفر المصري المرتبة التاسعة عربياً والـ85 عالمياً ويسمح لحاملي الجواز المصري دخول 50 دولة، بينما جاءت العراق في المرتبة الأخيرة بين الدول العربية والـ100 عالمياً ويسمح لحاملي الجواز العراقي دخول 30 دولة فقط.

فيديو .. عبد الله السعيد في أهلي جدة الموسم المقبل

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سفر وسياحة