روايات تضعك على حافة الاكتئاب

main image
11 صور
روايات تضعك على حافة الاكتئاب

روايات تضعك على حافة الاكتئاب

الحفيدة الأمريكية

الحفيدة الأمريكية

ساق البامبو

ساق البامبو

آنا كارنينا

آنا كارنينا

مذاون ومهانون

مذاون ومهانون

ماجدولين

ماجدولين

كائن لا تحتمل خفته

كائن لا تحتمل خفته

عذراء جاكرتا

عذراء جاكرتا

الخبز الحافي

الخبز الحافي

دروز بلغراد

دروز بلغراد

سراي نامه

سراي نامه

 

بالرغم من سوداوية بعض الروايات وأحداثها المؤلمة، فإنها تنتشر انتشاراً كبيراً ويذيع صيتها حتى إنها لتصل إلى العالمية، وتنال العديد من الجوائز، وقد يعود ذلك من جهة إلى براعة الكاتب في تصوير الأحداث ورسم الشخصيات، ومن جهة أخرى إلى أن مثل هذه المآسي تروق لكثير من الناس؛ لأنها تعبر عن الواقع تعبيراً دقيقاً، أو تستخدم أسلوب الصدة لإيصال الفكرة، ونشر موقع هافنغتون بوست عربي بعضاً من هذه الروايات التي قد تصيبك بحالة من الاكتئاب المحبوب عند قراءتها، ومنها:

1- كائن لا تحتمل خفته - ميلان كونديرا

يتمركز خط الرواية الأساسي حول 4 شخصيات رئيسة، أهمها توماس بطل الراوية. هذه الشخصيات تتنوع بين الخفة والثقل، حيث تناقش اجتياح روسيا لدولة التشيك خلال الحرب العالمية الثانية، وعلى خلفية انتشار النظام الشيوعي.

2- الحفيدة الأميركية – إنعام كجه جي

تدور أحداث الرواية في عراق ما بعد الغزو الأمريكي ومن نظرة شابة أمريكية، عراقية الأصل، حينما تعود إلى بلدها لتعمل مترجمة للجيش الأمريكي.

3- ماجدولين – مصطفى لطفي المنفلوطي

يعيد المنفلوطي صياغة رواية "تحت ظلال الزيزفون" للكاتب الفرنسي ألفونس كار بأسلوبه الخاص، مع الحفاظ على الشخصيات الرئيسية وأهم الأحداث. تتحدث الرواية عن فتى طردته عائلته؛ لأنه لم يتزوج الفتاة التي اختارها له والده.

4- آنا كارنينا - ليو تولستوي

فتاة من كبريات سيدات مجتمع سان بطرسبرغ الروسية، وزوجة لرجل لا تحبه يكبرها بـ20 عامًا. تعيش معه لأجل ابنها، 8 سنوات، فتقودها الأقدار للقاء ضابط شاب مفعم بالحياة تقع فى غرامه، ويكتشف زوجها هذه العلاقة، لكنه يرفض تطليقها.

5- مذلون مهانون - فيودور دوستويفسكي

تدور الرواية حول فتاة تدعى نللي، فرت والدتها من جدها وخانته بتسليمها أوراقاً مالية سرقتها من خزانة والدها إلى عشيقها. يلعنها والدها، لكن يتضح لاحقاً أن العشيق شخص دنيء جداً.

6- ساق البامبو - سعود السنعوسي

تروي قصة شاب كويتي من عائلة راقية يحب خادمتهم الفليبينية. يتزوجها سراً وتنجب ولداً اسمه عيسى هوزيه وترحل إلى بلادها. يرجع عيسى إلى الكويت بعد 16 سنة بعد أن توفي والده ولم يعرفه، ولأنه يحمل ملامح فليبينية مثل أمه، فإن عائلته تكرهه ولا ترضى الاعتراف به. 

7- عذراء جاكرتا - نجيب الكيلاني

تحكي الرواية عن الصراع السياسي في إندونيسيا في النصف الثاني من العام 1965 بين الحزب الشيوعي برعاية سوكارنو حاكم البلاد من جهة، وغالبية الشعب من جهة أخرى. تعيش البلاد جحيماً من الاعتقالات والتصفيات السياسية والدينية؛ حتى يتم السيطرة على أغلب المناصب من قبل الشيوعين.

8- دروز بلغراد - ربيع جابر

تحكي الرواية قصة حنا يعقوب، بائع بيض مسيحي من بيروت. كان يتواجد صدفة على أرصفة المرفأ عندما اقتيد مجموعة من المتقاتلين الدروز، نتيجة للحرب الأهلية في جبل لبنان بينهم وبين الموارنة والتي اندلعت سنة 1860، فينفى إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية، بدلاً من شخص آخر.

9- الخبز الحافي - محمد شكري

لم يتعلم محمد شكري القراءة والكتابة حتى الـ20 من عمره، فكانت روايته انجرافاً في عالم البؤس، حيث العنف وحده قوت المبدعين اليوم. هرب من أب يكره أولاده. شرود في أزقة مظلمة وخطرة بحثاً عن الطعام القليل، واكتشاف لدنيا السارقين والمدمنين على الكحول.

10- سراي نامة: الغازي والدرويش - محمد عبد القادر

تدور أحداث هذه الرواية في الدولة العثمانية في القرن السابع عشر حيث يستشري الوهن في الدولة، وتحيط بها الأخطار من كل جانب؛ صفويون في الشرق يحاربون تحت راية الأئمة، وبولونيون في الغرب. وبينهما سلطان درويش القفص، وآخر ينقلب على نفسه.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات