للأمر أصول..هذا ما يجب عليك معرفته قبل اختيار العطر المناسب !

للأمر أصول..هذا ما يجب عليك معرفته قبل اختيار العطر المناسب !

القهوة : لن يفيد هناك الكثير من البشر الذي يعتقدون بأن استنشاق حبات القهوة بعد تجربة أنواع مختلفة من العطور سوف يساهم في عودة كفاءة حاسة الشم لكفاءتها لتجربة المزيد من العطور . وفي الواقع استنشاق حبات القهوة ليس له أي تأثير وبدلاً من ذلك يمكنك شرب الماء البارد أو الخروج في مكان مفتوح لاستنشاق الهواء النقي قبل العودة من جديد لاستكمال تجربة الروائح .

طريقة الشم الصحيحة : عند تجربة عطر جديد وغير مألوف بالنسبة لك للمرة الأولى لا تقم بشم الغطاء أو رشه العطر في الهواء ومحاولة استنشاقه لأن تلك الطرق لن تجعلك تحدد ما إذا كانت رائحة العطر جيدة أم لا . ولعل أفضل طريقة لتحديد مدة ملائمة الرائحة بالنسبة لك هو رش العطر على الورقة المخصصة لاختبار العطور والتي تتواجد داخل المتجر .

البداية من المنزل : في الحقيقة يجب أن يكون الرجل مستعداً لشراء العطور قبل مغادرة المنزل والتوجه إلى المتجر وذلك من خلال تحديد وإدراك مصادر الروائح التي يفضلها أولاً فهناك عدة أنواع من الروائح مثل الروائح المنحدرة من زهور وثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون أو المندرين وثمار الجريب فروت وغيرها وهناك روائح أخرى ترجع مصدرها إلى الأخشاب العطرية والمسك ولعل من أهمها العطور الشرقية كما يوجد نوع من الروائح يغلب عليها الطابع السكري والتي تستمده بسبب استخلاصها من أزهار الفواكه وثمارها . وبعد تحديد أنواع ومصادر العطور المفضلة يتم تحديد بعد ذلك النوع والعلامة التجارية للعطر فحتى وإن اشتركت علامتان تجاريتان في نفس مصدر الرائحة فإن اختلاف النسب والمكونات يجعل رائحتها مختلفة لذلك تحديد العلامة المفضلة هام جداً .

انسى ما شاهدته : والمقصود بهذه العبارة أن تنسى تماماً ما شهدته وما تشاهده في إعلانات العطور التجارية سواء بتعمد عرض شكل زجاجة العطر الجذابة كعامل جذب أو التأثير التي أحدثة العطر في العارض الذي يقوم ببطولة الإعلان التجاري لأنه من الوارد جداً أن تكون رائحة العطر في الواقع سيئة للغاية .

متجر العطور فسحب : ينصح خبراء الأناقة والموضة بعدم شراء العطور أثناء التسوق بشكل عام وشراء أشياء أخرى وذلك لأن اختيار العطر المناسب قد يحتاج إلى وقت لذلك إذا أردت شراء عطر يجب أن تخصص يوم خاص للتسوق من أجل شراء العطر فقط حتى تختار ما يناسبك بهدوء فاختيار العطر وأنت في عجلة من أمرك أو في حالة مزاجية سيئة سوف يجعلك تختار الأنواع الغير مناسبة لك بكل تأكيد .

استخدم معصمك : في حالة ما إذا أعجبتك رائحة أحد العطور لا تتسرع في الشراء بل رش العطر على معصمك وانتظر قليلاً لأن تدرجات ومكونات الرائحة المختلفة تحتاج إلى بعض الوقت للظهور . وبحسب خبراء العطور فإن رائحة العطر تظهر بشكل أسرع على الجلد ذو الحرارة الطبيعية بينما تحتاج إلى بعض الوقت لكي تظهر وتفوح إذا تم رش العطر على الجلد البارد . وإذا كنت تتساءل عن سر استخدام المعصم في اختبار روائح العطور فالسبب يرجع إلى ابتعاد المعصم عن مكان الأنف وهو ما يمنع تداخل أي روائح لجسدك مع رائحة العطر مما سيجعلك تشم الرائحة بوضوح كما أن نبض الدم حول المعصم يساعد بشكل أكبر على اهتزاز جزئيات وذرات العطر وهو ما يساهم في ظهور الرائح بشكل أسرع وأوضح .

سر التركيز : سعر أنواع العطور الأصلية المرتفع لا يعني على الإطلاق بأن مفعولها طويل الأمد ومستمر فالسعر ليس العنصر الأساسي في تحديد طول أمد المفعول بل نوع العطر من خلال الكلمات التالية التي يتم طبعها على العلبة الخارجية وزجاجة العطر

احذر من الدوار : أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء عملية اختيار العطر المناسب هو الابتعاد تماماً عن أي نوع من أنواع الروائح تشعر بأنه يسبب لك دوار أو حساسية .

القدرة على شراء العطر المناسب للرجل أمر ليس سهلاً على الإطلاق، بل يحتاج إلى موهبة ومهارة؛ فالرائحة ليست العنصر الأهم كما يعتقد الكثير من الرجال .

لأناقة مكتملة.. احذر 7 أنواع من العدوى قد تصيبك داخل صالون الحلاقة

وهناك الكثير من القواعد الصارمة المتعلقة بشراء العطر المناسب، والتي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي منذ بداية الدخول إلى متجر العطر وحتى مغادرته .

1- البداية من المنزل

في الحقيقة يجب أن يكون الرجل مستعداً لشراء العطور قبل مغادرة المنزل والتوجه إلى المتجر، وذلك من خلال تحديد وإدراك مصادر الروائح التي يفضلها أولاً، فهناك عدة أنواع من الروائح مثل الروائح المنحدرة من زهور وثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون أو المندرين وثمار الجريب فروت وغيرها، وهناك روائح أخرى يرجع مصدرها إلى الأخشاب العطرية والمسك، ولعل من أهمها العطور الشرقية كما يوجد نوع من الروائح يغلب عليها الطابع السكري، والتي تستمده بسبب استخلاصها من أزهار الفواكه وثمارها.

وبعد تحديد أنواع ومصادر العطور المفضلة يتم تحديد النوع والعلامة التجارية للعطر، فحتى وإن اشتركت علامتان تجاريتان في مصدر الرائحة نفسه فإن اختلاف النسب والمكونات يجعل رائحتها مختلفة؛ لذلك تحديد العلامة المفضلة هام جداً .

2- انسَ ما شاهدته

والمقصود بهذه العبارة أن تنسى تماماً ما شهدته وما تشاهده في إعلانات العطور التجارية سواء بتعمد عرض شكل زجاجة العطر الجذابة كعامل جذب، أو التأثير الذي أحدثه العطر في العارض الذي يقوم ببطولة الإعلان التجاري؛ لأنه من الوارد جداً أن تكون رائحة العطر في الواقع سيئة للغاية.

أفضل إصدارات العطور الرجالية لربيع وصيف 2018

3- متجر العطور فحسب

ينصح خبراء الأناقة والموضة بعدم شراء العطور أثناء التسوق بشكل عام وشراء أشياء أخرى، وذلك لأن اختيار العطر المناسب قد يحتاج إلى وقت لذلك إذا أردت شراء عطر فيجب أن تخصص يوماً خاصاً للتسوق من أجل شراء العطر فقط؛ حتى تختار ما يناسبك بهدوء؛ فاختيار العطر وأنت في عجلة من أمرك أو في حالة مزاجية سيئة سوف يجعلك تختار الأنواع غير المناسبة لك بكل تأكيد .

4- عد إلى المنزل 

تعتبر العطور من المنتجات الحساسة للغاية، والتي يجب الحذر عند التعامل معها بغرض الشراء فهي ليست كالملابس التي تستطيع تجربة عشرات القطع منها خلال اليوم الواحد .

لذلك إذا قمت بتجربة 3 أو 4 أنواع من العطور، ولم تجد ما يناسبك في أي منها، فمن الأفضل أن تعود في اليوم التالي للبحث من جديد وذلك لأن امتزاج الروائح سوف يفقد حاسة الشم كفاءتها، وهو الأمر الذي سوف يؤثر على قرارك في اختيار النوع المناسب لك .

5- طريقة الشم الصحيحة

عند تجربة عطر جديد وغير مألوف بالنسبة لك للمرة الأولى لا تقم بشم الغطاء، أو رشه العطر في الهواء ومحاولة استنشاقه؛ لأن تلك الطرق لن تجعلك تحدد ما إذا كانت رائحة العطر جيدة أم لا.

ولعل أفضل طريقة لتحديد مدة ملاءمة الرائحة بالنسبة لك هو رش العطر على الورقة المخصصة لاختبار العطور، والتي تتواجد داخل المتجر.

6- استخدم معصمك

في حالة ما إذا أعجبتك رائحة أحد العطور لا تتسرع  في الشراء، بل رش العطر على معصمك وانتظر قليلاً؛ لأن تدرجات ومكونات الرائحة المختلفة  تحتاج إلى بعض الوقت للظهور.

وبحسب خبراء العطور فإن رائحة العطر تظهر بشكل أسرع على الجلد ذي الحرارة الطبيعية، بينما تحتاج إلى بعض الوقت؛ لكي تظهر وتفوح إذا تم رش العطر على الجلد البارد.

وإذا كنت تتساءل عن سر استخدام المعصم في اختبار روائح العطور، فالسبب يرجع إلى ابتعاد المعصم عن مكان الأنف، وهو ما يمنع تداخل أي روائح لجسدك مع رائحة العطر؛ مما سيجعلك تشم الرائحة بوضوح، كما أن نبض الدم حول المعصم يساعد بشكل أكبر على اهتزاز جزئيات وذرات العطر، وهو ما يساهم في ظهور الرائح بشكل أسرع  وأوضح .

لعشاق عطور توم فورد.. رحلة في عالمه الفواح بأجمل الروائح

7- القهوة  لن تفيد

هناك الكثير من البشر الذي يعتقدون أن استنشاق حبات القهوة بعد تجربة أنواع مختلفة من العطور سوف يساهم في عودة كفاءة حاسة الشم لكفاءتها لتجربة المزيد من العطور .

وفي الواقع استنشاق حبات القهوة ليس له أي تأثير وبدلاً من ذلك يمكنك شرب الماء البارد أو الخروج في مكان مفتوح لاستنشاق الهواء النقي قبل العودة من جديد لاستكمال تجربة الروائح .

8- احذر من الدوار

أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء عملية اختيار العطر المناسب هي الابتعاد تماماً عن أي نوع من أنواع الروائح تشعر بأنه يسبب لك دوار أو حساسية.

9- سر التركيز

سعر أنواع العطور الأصلية المرتفع لا يعني على الإطلاق أن مفعولها طويل الأمد ومستمر، فالسعر ليس العنصر الأساسي في تحديد طول أمد المفعول بل نوع العطر من خلال الكلمات التالية التي يتم طبعها على العلبة الخارجية وزجاجة العطر مثل: 

1- Eau fraîche : وهي تعني التركيز الخفيف للعطر والذي يستمر مفعوله أقل من ساعتين مثل العطور المكونة من الحمضيات والروائح الطازجة عادة ما تكون خفيفة؛ مما يجعل العطر لا يدوم طويلاً.

2- Eau de Cologne: تركيز العطر يستمر أكثر من ساعتين  مثل العطور المكونة من الفاكه والماء والزهور.

3- Eau de Toilette: العطور متوسطة التركيز التي يستمر تركيزها أكثر من 4 ساعات تشمل أيضاً العطور المصنوعة من المياه والزهور أو الفاكهة ولكن بنسب أعلى.

4- Eau de Parfum : عطور قوية التركيز يستمر مفعولها ما بين الـ 5 إلى الـ 6 ساعات.  

5- Parfum : وهي العطور فائقة القوة والتركيز والتي تظل رائحتها ممتدة لأكثر من 10 ساعات. 

ملاحظة : العطور القوية وفائقة القوة تحتوي على مكونات مستخلصة من الحيوانات مثل المسك .

وفي النهاية لم يتبقَّ سوى تقديم بعض النصائح التي تتعلق بأفضل الأماكن لرش العطر؛ لضمان ثبات وامتداد مفعوله لفترة أطول فترطيب البشرة باستخدام المستحضرات المرطبة، أو عن طريق استخدام نوع عديم الرائحة من الكريمات كفيل بمد مفعول العطر لفترات أطول .

كما رش العطر على ثنايا الركبتين والمرفقين والمعصمين والكاحلين وفوق منطقة الشريان السباتي على الرقبة أفضل النقاط التي تضمن لك أقوى انتشار ممكن لعطرك .

ومن الأفضل أن لا تفرك العطر عن وضعه فوق المعصمين؛ حتى لا يؤثر الأمر على تأثيره ورائحته، ولكي لا يؤثر ارتفاع درجة حرارة جلد المعصم نتيجة الفرك والاحتكاك على امتداد مفعول العطر .

ويجب أن تدرك أن وضع كمية كبيرة من العطر لا تطيل من ثباته وامتداد تأثيره ومفعوله؛ فهي إهدار لا فائدة منه للعطر الخاص بك .

- المصدر 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أناقة الرجل

Code 11.59‎‏ من «أوديمار بيغه» بِنْيَة متعددة الأوجه على مفترق التقاليد والابتكار

تعرض Code 11.59، أحدث مجموعات مصنع الساعات السويسرية الراقية أوديمار بيغه، التي أُطلقت في بداية العام؛ إطار ساعة مكوّن من ميزات متناقضة تُظهر جمال الساعة وتعقيدها الفني. تكتمل هندسته متعددة...

Code 11.59‎‏ من أوديمار بيغه بنية متعددة الأوجه على مفترق التقاليد والابتكار

تعرض Code 11.59، أحدث مجموعات مصنّع الساعات السويسرية الراقية أوديمار بيغه، التي أُطلقت في بداية العام، إطار ساعة مكوّن من ميزات متناقضة تُظهر جمال الساعة وتعقيدها الفني. تكتمل هندسته...