10 قواعد ذهبية لإلقاء خطاب ناجح يجذب انتباه المستمعين

10 قواعد ذهبية لإلقاء خطاب ناجح يجذب انتباه المستمعين

القواعد الذهبية العشرة لخطاب ناجح

التحضير والتدريب على الخطب لأكثر من مرة يقلص من حجم الارتباك والخوف الذي يتعرض له الخطيب

تحضر جديداً للخطاب وتوقع العديد والعديد من الأسئلة والاستفسارات من الجمهور؛ لذلك لابد أن تكون في وضع استعداد التام والإلمام الكامل بكل جوانب الموضوع

على الرغم من اختلاف أنواع الخطاب إلا أن جميعها يهدف إلى جذب انتباه المستمعين والتأثير عليهم بشكل فعال ؛ ولتحقيق هذا الهدف لابد للخطيب الاستعانة بالقواعد العشر الذهبية للحصول على خطاب باهر الناجح .
 
التمرين ثم التمرين 
التحضير والتدريب على الخطب لأكثر من مرة يقلص من حجم الارتباك والخوف الذي يتعرض له الخطيب عند مواجهة الجمهور ويزيد من ثقته بنفسه.
 
تحدث من قبلك 
لا داعي للارتباك وحفظ الخطاب بشكل دقيق ؛ فقط كل ما عليك فعله هو تذكر رؤوس الأقلام والمحطات الرئيسية في الموضوع .
اتخذ دائماً وضع الاستعداد 
تحضر جديداً للخطاب وتوقع العديد والعديد من الأسئلة والاستفسارات من الجمهور؛ لذلك لابد أن تكون في وضع استعداد التام والإلمام الكامل بكل جوانب الموضوع حتى لا تتعرض للإحراج في حالة تعرضك للسؤال وعدم القدرة على تقديم الإجابة.
 
ولابد أن تكون ردودك منطقية ومزودة ببراهين لتأكيد صحة المعلومة؛ ودراستك الجيدة للموضوع وكافة جوانبه.
 
المظهر الخارجي مهم 
يشمل الاستعداد للخطاب أيضاً الاهتمام بأناقتك ومظهرك الخارجي دون المبالغة ؛ فيكفي ارتداؤك لقميص وبنطال من دون سترة ؛ إذا كانت ستشكل عائقاً خلال خطابك .
 
وبالتأكيد يجب عليك حلاقة أو تهذيب ذقنك في نفس اليوم لإضافة لمسة من الأناقة والرقي .
تعرف على المكان جيداً
لا مانع من الذهاب إلى مكان الذي ستُلقي فيه الخطاب باكراً بنصف ساعة عن الموعد المحدد للتأكد من سلامة أجهزة العرض والمعدات الفنية لتفادى الإحراج الذي يمكن أن يتسبب فيه أي عطل فني خلال خطابك.
 
حدد جمهورك 
يختلف الخطاب باختلاف الجمهور؛ فلكل فئة اهتماماتها وطريقة إقناعها؛ ويمكنك ببساطة التعرف على الجمهور من خلال دخولك القاعدة والمصافحة الحاضرين للحصول على فكرة سريعة عن الفئات المستهدفة من الخطاب هل هم جمهور متخصص، جمهور يافع، طلاب، مسنون، جمهور نسائي.
 
تواصل مع جمهورك بشكل فعال 
من أصعب الأمور التي تواجه الخطيب؛ هو شعور الجمهور بالملل وعدم الاهتمام بما يقال؛ لذلك يجب علينا من البداية مشاركة الجمهور في الخطاب؛ من خلال توجيه العديد من الأسئلة الخفيفة التي تهدف لجذب الانتباه.
 
بالإضافة إلى استخدام عبارات مؤثرة مثل «هذه المسألة تعنيكم مباشرة» أو «هذا ما يجب أن نقوم به..».
لغة جسدك هي الأهم 
تكشف لغة جسد الخطيب الكثير عن شخصيته؛ فإذا حدث وانتابك التوتر خلال الخطاب ؛ تجنب أن يكتشف الجمهور الأمر وحاول أن تقوم بأخذ نفس عميق والابتسامة في وجه الجمهور والتحرك قليلاً في خطوات بسيطة؛ سيساعدك هذا الأمر في إخفاء توترك وعودة ثقتك بنفسك من جديد .
 
خفة الدم مطلوبة 
الأمر ليس جدياً لهذه الدرجة؛ فقليل من المزاح لن يفسد الخطاب؛ بل سيقرب الجمهور إليك ويجذب انتباههم بشكل سريع وطريف واحذر من المبالغة لكي لا يتحول خطابك إلى نكتة طويلة سخيفة.
 
 
إياك والمماطلة 
الحديث المختصر المفيد؛ هو الهدف الأساسي من الخطاب؛ فما المانع من إيصال فكرتك وأهدافك خلال عشر دقائق بدلاً من ساعة طويلة مملة.
 
فقط كل ما عليك فعله؛ هو جعل الخطاب شاملاً موضوعياً ومختصراً دون الدخول في تفاصيل غير مهمة.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

ما هو التفكير الناقد؟.. وإستراتيجية لتطبيقه على المواقف الحقيقية

يمكن وصف التفكير الناقد بأنه عملية عقلية مهمة يجريها الشخص بشكل يومي وتكون مصاحبة للإنسان، وهو عبارة عن سلسلة من النشاط الذهني للدماغ عند تعرضها لمثير عن طريق إحدى الحواس الخمسة، وهو متطلب رئيسي...

كيف تحقق أهدافك في المستقبل؟.. أهم مهارات التفكير يجب عليك اكتسابها

لا يوجد شخص لا يملك مهارات تفكير، ولكن لا يستخدمها الجميع بفعالية، مع مرور الوقت طوّر البشر مهارات التفكير، وتمكنوا من تطوير قدراتهم على اتخاذ القرارات، وحل المشكلات والخروج من الأزمات.  ...

طرق فعالة لإدارة الخلافات في عملك

تُعد الخلافات في العمل من أكثر العوامل المؤثرة على الكفاءة الإنتاجية للشركة أو المؤسسة، إذ إن كثرتها قد تتطور إلى نزاعات وعدم تكيف الموظفين فيما بينهم، ومن ثم يؤثر على عطائهم. ويجب على المدير أن...

تتجنب مناقشة زيادة راتبك؟ اتبع هذه النصائح للتغلب على مخاوفك

يرتكب الكثير من الموظفين أخطاءً شنيعة عند البدء في مناقشة طلب زيادة الراتب مع أصحاب العمل أو مديريهم دون اتباع الخطوات الصحيحة في ذلك؛ خوفاً من أن يتم طرده أو استبعاده من العمل وتغييره بموظف آخر أقل...