مميزات يمتلكها الأذكياء عاطفياً.. اكتشف هل أنت منهم؟

main image
12 صور
مميزات يمتلكها الأذكياء عاطفياً.. اكتشف هل أنت منهم؟

مميزات يمتلكها الأذكياء عاطفياً.. اكتشف هل أنت منهم؟

مميزات يمتلكها الأذكياء عاطفياً.. اكتشف هل أنت منهم؟

مميزات يمتلكها الأذكياء عاطفياً.. اكتشف هل أنت منهم؟

 ما هو الذكاء العاطفي؟..وما هي علامات امتلاكك له ؟!

ما هو الذكاء العاطفي؟..وما هي علامات امتلاكك له ؟!

 التعامل  مع العواطف   يقول عالم النفس السريري راماني دورفاسولا بأن معظم مشاكل البشر النفسية تنتج بسبب فشلهم في تحديد عواطفهم والتعامل معها على عكس الأشخاص الذين يمتلكون ذكاء عاطفياً الذين وعلى عكس الكثير من الأشخاص لا يلجؤون إلى العادات المضرة للتعامل مع لحظات الإحباط والفضل مثل التدخين أو ارتكاب الأفعال الطائشة أو الانتقام وإلحاق الأذى بالمحيطين بهم .  ودائماً ما يمتلك الأشخاص الأذكياء عاطفياً القدرة على كيفية التعامل مع مشاعرهم السلبية وغضبهم بشكل يجعلهم يعانون من الضغوطات بدرجة صغيرة لا تذكر تقلل من أي

التعامل مع العواطف ; يقول عالم النفس السريري راماني دورفاسولا بأن معظم مشاكل البشر النفسية تنتج بسبب فشلهم في تحديد عواطفهم والتعامل معها على عكس الأشخاص الذين يمتلكون ذكاء عاطفياً الذين وعلى عكس الكثير من الأشخاص لا يلجؤون إلى العادات المضرة للتعامل مع لحظات الإحباط والفضل مثل التدخين أو ارتكاب الأفعال الطائشة أو الانتقام وإلحاق الأذى بالمحيطين بهم . ودائماً ما يمتلك الأشخاص الأذكياء عاطفياً القدرة على كيفية التعامل مع مشاعرهم السلبية وغضبهم بشكل يجعلهم يعانون من الضغوطات بدرجة صغيرة لا تذكر تقلل من أي فرص لظهور الأعراض العضوية الناجمة عن التوتر والعصبية والقلق مثل ، مثل الصداع أو القرحة. بالمقارنة مع الأشخاص العاديين .

 المشاعر السلبية :  الأشخاص الأذكياء عاطفياً حتى وإن كانوا مميزين إلا أنهم بشر في النهاية فهم يصابون بالتوتر والقلق والعصبية بشكل طبيعي ولكن لعل ما يميز الأذكياء عاطفياً وفقاً لعالم طب النفس ديف بوبل أنهم لا يتخذون أي قرارات على الإطلاق عند شعورهم بالإرهاق أو التوتر والقلق بل يفضلوا الانتظار ليصلوا إلى حالاتهم الطبيعية دائماً .

المشاعر السلبية : الأشخاص الأذكياء عاطفياً حتى وإن كانوا مميزين إلا أنهم بشر في النهاية فهم يصابون بالتوتر والقلق والعصبية بشكل طبيعي ولكن لعل ما يميز الأذكياء عاطفياً وفقاً لعالم طب النفس ديف بوبل أنهم لا يتخذون أي قرارات على الإطلاق عند شعورهم بالإرهاق أو التوتر والقلق بل يفضلوا الانتظار ليصلوا إلى حالاتهم الطبيعية دائماً .

الحدود مهمة ! : يعرف الأشخاص الأذكياء عاطفياً كيف يقيمون حدوداً بينهم وبين المحيطين بهم فهم لا يفضلون أن يتداخل المحيطين بهم داخل حياتهم الشخصية بشكل مبالغ فيه لأنهم يدركون أهمية الحصول على حياة اجتماعية هادئة ومتزنة وهو الأمر الذي يدعم قدراتهم على التفكير بشل جيد واتخاذ القرارات الهامة المتعلقة بجوانب حياتهم المختلفة بشكل صحيح .

الحدود مهمة ! : يعرف الأشخاص الأذكياء عاطفياً كيف يقيمون حدوداً بينهم وبين المحيطين بهم فهم لا يفضلون أن يتداخل المحيطين بهم داخل حياتهم الشخصية بشكل مبالغ فيه لأنهم يدركون أهمية الحصول على حياة اجتماعية هادئة ومتزنة وهو الأمر الذي يدعم قدراتهم على التفكير بشل جيد واتخاذ القرارات الهامة المتعلقة بجوانب حياتهم المختلفة بشكل صحيح .

الحماس والتشجيع  : لأنهم يتعرفون على العواطف ويفهمونها بشكل جيد ، فإن الأشخاص الأذكياء عاطفياً يستطيعون في كثير من الأحيان منح التشجيع والاهتمام والحماس والتفاؤل والإخلاص لدائرة المقربين لهم تجعل الأشخاص الأذكياء بمثابة مصادر متحركة للطاقة الإيجابية التي يبحث عنها الأشخاص العاديين .  ويتمتع الأشخاص الأذكياء عاطفياً بحب التحدي ومواجهة الصعاب والتخطيط الصحيح لجني الفوائد الكبيرة على المدى البعيد في أي مجال من جوانب الحياة وغالباً ما تكون استراتيجياتهم وخططهم للوصول إلى أهدافهم ناجحة ومثمرة .

الحماس والتشجيع : لأنهم يتعرفون على العواطف ويفهمونها بشكل جيد ، فإن الأشخاص الأذكياء عاطفياً يستطيعون في كثير من الأحيان منح التشجيع والاهتمام والحماس والتفاؤل والإخلاص لدائرة المقربين لهم تجعل الأشخاص الأذكياء بمثابة مصادر متحركة للطاقة الإيجابية التي يبحث عنها الأشخاص العاديين . ويتمتع الأشخاص الأذكياء عاطفياً بحب التحدي ومواجهة الصعاب والتخطيط الصحيح لجني الفوائد الكبيرة على المدى البعيد في أي مجال من جوانب الحياة وغالباً ما تكون استراتيجياتهم وخططهم للوصول إلى أهدافهم ناجحة ومثمرة .

الفضول  : الأشخاص الأذكياء عاطفياً شغوفين ومولعين بالمعرفة وتعلم كل ما هو جديد وهو ما يجعلهم أشخاص فصوليين يسعون لجمع أكبر كم ممكن من المعلومات حول أي شيء وهو ما يجعلهم أفضل الأشخاص في المجال العملي لأنهم يبحثون دائماً على التطور والتعلم وأيضاً هم الأفضل على الجانب العاطفي لأنهم يعشقون الاستماع إلى الآخرين بإنصات واحترام  ويقدمون النصائح والدعم وهو ما يجعلهم أصحاب شعبية وعلاقات كبيرة في الأوساط المحيطة بهم  وذلك بحسب راماني أستاذ علم النفس في جامعة ولاية كاليفورنيا  وعلم النفس السريري .

الفضول : الأشخاص الأذكياء عاطفياً شغوفين ومولعين بالمعرفة وتعلم كل ما هو جديد وهو ما يجعلهم أشخاص فصوليين يسعون لجمع أكبر كم ممكن من المعلومات حول أي شيء وهو ما يجعلهم أفضل الأشخاص في المجال العملي لأنهم يبحثون دائماً على التطور والتعلم وأيضاً هم الأفضل على الجانب العاطفي لأنهم يعشقون الاستماع إلى الآخرين بإنصات واحترام ويقدمون النصائح والدعم وهو ما يجعلهم أصحاب شعبية وعلاقات كبيرة في الأوساط المحيطة بهم وذلك بحسب راماني أستاذ علم النفس في جامعة ولاية كاليفورنيا وعلم النفس السريري .

يمنحون التعاطف  : التعاطف هو القدرة على التعرف على وفهم الرغبات والاحتياجات ووجهات النظر المحيطة حول الإنسان وترى أخصائية العلاج النفسي تينا ب. تيسينا أن الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء العاطفي هم الأفضل لتقديم وتبادل  الدعم العاطفي لأنهم يتمتعون بمهارات وقدرات عقلية على فهم مشاعر الآخرين ولهذا هم الأفضل في على صعيد إظهار الدعم والتعاطف والمواقف الإيجابية .

يمنحون التعاطف : التعاطف هو القدرة على التعرف على وفهم الرغبات والاحتياجات ووجهات النظر المحيطة حول الإنسان وترى أخصائية العلاج النفسي تينا ب. تيسينا أن الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء العاطفي هم الأفضل لتقديم وتبادل الدعم العاطفي لأنهم يتمتعون بمهارات وقدرات عقلية على فهم مشاعر الآخرين ولهذا هم الأفضل في على صعيد إظهار الدعم والتعاطف والمواقف الإيجابية .

 فهم المحيطين بهم  : الأشخاص الأذكياء عاطفياً لا يتمتعون بموهبة في فهم أنفسهم وإدراك قدراتهم وطبيعة مشاعرهم فهم أيضاً لديهم قدرة كبيرة على قراءة مشاعر الآخرين واستنباط أفكارهم التي تدور داخل عقولهم .  ويعد الأشخاص الأذكياء عاطفياً أكثر البشر مثالية لتقديم الدعم العاطفي ومنح النصائح والخبرات الحياتية للمحيطين بهم .

فهم المحيطين بهم : الأشخاص الأذكياء عاطفياً لا يتمتعون بموهبة في فهم أنفسهم وإدراك قدراتهم وطبيعة مشاعرهم فهم أيضاً لديهم قدرة كبيرة على قراءة مشاعر الآخرين واستنباط أفكارهم التي تدور داخل عقولهم . ويعد الأشخاص الأذكياء عاطفياً أكثر البشر مثالية لتقديم الدعم العاطفي ومنح النصائح والخبرات الحياتية للمحيطين بهم .

الانضباط الذاتي   الانضباط الذاتي هو القدرة على التحكم في العواطف والدوافع الأشخاص الذي يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء العاطفي لا يدخلون في نوبات غضب أو نوبات هستيرية ولا يتخذون قرارات متهورة ومتسرعة فهم يفكرون كثيراً وبمنطقية قبل أن يتصرفوا  .  ولعل تلك المهارات التي يمنحها الانضباط والتنظيم الذاتي هي أحد أسرار تفوق الأشخاص الأذكياء عاطفياً في التعامل على الجانب العملي والاقتصادي والجوانب الاجتماعية  بشكل صحيح ومثالي بسبب الهدوء والحكمة والقدرة العالية على التفكير بشكل صحيح فيما يتعرضون له من مواقف خلال الي

الانضباط الذاتي : الانضباط الذاتي هو القدرة على التحكم في العواطف والدوافع الأشخاص الذي يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء العاطفي لا يدخلون في نوبات غضب أو نوبات هستيرية ولا يتخذون قرارات متهورة ومتسرعة فهم يفكرون كثيراً وبمنطقية قبل أن يتصرفوا . ولعل تلك المهارات التي يمنحها الانضباط والتنظيم الذاتي هي أحد أسرار تفوق الأشخاص الأذكياء عاطفياً في التعامل على الجانب العملي والاقتصادي والجوانب الاجتماعية بشكل صحيح ومثالي بسبب الهدوء والحكمة والقدرة العالية على التفكير بشكل صحيح فيما يتعرضون له من مواقف خلال اليوم .

يفهمون أنفسهم   تشير أخصائية العلاج النفسي تينا ب. تيسينا بأن درجة عالية من الذكاء العاطفي يفهمون أنفسهم ومشاعرهم من الداخل جيداً فيهم يمتلكون قدرات تمكنهم من معرفية متى يجب التفكير بالقلب ومتى يتم استخدام العقل والمنطق في التفكير كما أنهم قادرين على تحديد قدراتهم وحدود إمكانياتهم ومهاراتهم وهو ما يجعلهم دائماً لا يقحمون أنفسهم في أمور تفوق مواهبهم وقدراتهم لأنهم ببساطة لا يحبون الخسارة أو أنصاف الحلول  .  كما أنهم يدركون جيداً نقاط قوتهم وضعفهم ويستخدمون إمكانياتهم العقلية في تحكيم ردات أفعالهم العاطفية تج

يفهمون أنفسهم : تشير أخصائية العلاج النفسي تينا ب. تيسينا بأن درجة عالية من الذكاء العاطفي يفهمون أنفسهم ومشاعرهم من الداخل جيداً فيهم يمتلكون قدرات تمكنهم من معرفية متى يجب التفكير بالقلب ومتى يتم استخدام العقل والمنطق في التفكير كما أنهم قادرين على تحديد قدراتهم وحدود إمكانياتهم ومهاراتهم وهو ما يجعلهم دائماً لا يقحمون أنفسهم في أمور تفوق مواهبهم وقدراتهم لأنهم ببساطة لا يحبون الخسارة أو أنصاف الحلول . كما أنهم يدركون جيداً نقاط قوتهم وضعفهم ويستخدمون إمكانياتهم العقلية في تحكيم ردات أفعالهم العاطفية تجاه المواقف والخبرات المختلفة في الحياة فهم لا يصرفون بانفعال مبالغ فيه تجاه ما يمرون به من موقف بخبرات وأيضاً لا يتصرفون بلا مبالاة بطبيعة الحال

في بعض الأحيان نلاحظ أن الأشخاص الناجحين في حياتهم المهنية والاجتماعية بمختلف مجالاتها يشتركون في عدة أمور، أهمها مقدار الثقة والانضباط، والتحكم في النفس الذي يظهر عليهم بشكل لا إرادي يجذب إليهم الأنظار دائماً، وهو ما يعرف بالذكاء العاطفي.

والحقيقة أن التحلي بالذكاء العاطفي مهارة وموهبة لا يمتلكها الكثير من البشر حول العالم، أو بالأحرى لا يمتلكها سوى الأشخاص الناجحين والمؤثرين في حياتهم سواء الشخصية أو على صعيد البيئة المحيطة بهم .

احذر: قد تكون مدمناً على العمل

وبنظرة أعمق على الذكاء العاطفي فإننا يمكن أن نضعه في تعريف يتلخص بقدرة المرء على  الإدراك والتحكم والتعبير عن مشاعره، والتعامل مع العلاقات الشخصية بحكمة والقدرة على قراءة المشاعر والاستجابة بطريقة مناسبة تتناسب مع الموقف دون مبالغة أو تقليل.

وإذا كنت لا تعرف ما إذا كنت تمتلك صفات الذكاء العاطفي أم لا، ولماذا يصل الأشخاص المتمتعون به إلى أعلى درجات التقدم والنجاح فإن التقرير التالي يقدم لك 9 مميزات يمتلكها الأشخاص الأذكياء عاطفياً؛ لتحدد ما إذا كنت تنتمي إليهم أم لا .

1- يفهمون أنفسهم 

تشير أخصائية العلاج النفسي تينا ب. تيسينا إلى أن درجة عالية من المتمتعين بالذكاء العاطفي يفهمون أنفسهم ومشاعرهم من الداخل جيداً، فهم يمتلكون قدرات تمكنهم من معرفة متى يجب التفكير بالقلب؟ ومتى يتم استخدام العقل والمنطق في التفكير؟ كما أنهم قادرون على تحديد قدراتهم وحدود إمكانياتهم ومهاراتهم، وهو ما يجعلهم دائماً لا يقحمون أنفسهم في أمور تفوق مواهبهم وقدراتهم؛ لأنهم ببساطة لا يحبون الخسارة أو أنصاف الحلول.

كما أنهم يدركون جيداً نقاط قوتهم وضعفهم ويستخدمون إمكانياتهم العقلية في تحكيم ردات أفعالهم العاطفية تجاه المواقف والخبرات المختلفة في الحياة، فهم لا يتصرفون بانفعال مبالغ فيه تجاه ما يمرون به من موقف بخبرات، وأيضاً لا يتصرفون بلا مبالاة بطبيعة الحال.

لأننا مجتمعات تعشقه.. تعلم فن المديح دون نفاق

2- الانضباط الذاتي 

الانضباط الذاتي هو القدرة على التحكم في العواطف والدوافع، فالأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء العاطفي لا يدخلون في نوبات غضب أو نوبات هستيرية ولا يتخذون قرارات متهورة ومتسرعة، فهم يفكرون كثيراً وبمنطقية قبل أن يتصرفوا.

ولعل تلك المهارات التي يمنحها الانضباط والتنظيم الذاتي هي أحد أسرار تفوق الأشخاص الأذكياء عاطفياً في التعامل على الجانب العملي والاقتصادي والجوانب الاجتماعية  بشكل صحيح ومثالي بسبب الهدوء والحكمة والقدرة العالية على التفكير بشكل صحيح فيما يتعرضون له من مواقف خلال اليوم.

3- فهم المحيطين بهم 

الأشخاص الأذكياء عاطفياً لا يتمتعون بموهبة في فهم أنفسهم وإدراك قدراتهم وطبيعة مشاعرهم، فهم أيضاً لديهم قدرة كبيرة على قراءة مشاعر الآخرين، واستنباط أفكارهم التي تدور داخل عقولهم .

ويعد الأشخاص الأذكياء عاطفياً أكثر البشر مثالية لتقديم الدعم العاطفي، ومنح النصائح والخبرات الحياتية للمحيطين بهم .

4- يمنحون التعاطف

التعاطف هو القدرة على التعرف على وفهم الرغبات والاحتياجات ووجهات النظر المحيطة حول الإنسان، وترى أخصائية العلاج النفسي تينا ب. تيسينا أن الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء العاطفي هم الأفضل لتقديم وتبادل الدعم العاطفي؛ لأنهم يتمتعون بمهارات وقدرات عقلية على فهم مشاعر الآخرين، ولهذا هم الأفضل على صعيد إظهار الدعم والتعاطف والمواقف الإيجابية.

5- الفضول 

الأشخاص الأذكياء عاطفياً شغوفون ومولعون بالمعرفة وتعلم كل ما هو جديد، وهو ما يجعلهم أشخاصاً فضوليين يسعون لجمع أكبر كم ممكن من المعلومات حول أي شيء، وهو ما يجعلهم أفضل الأشخاص في المجال العملي؛ لأنهم يبحثون دائماً على التطور والتعلم، وأيضاً هم الأفضل على الجانب العاطفي؛ لأنهم يعشقون الاستماع إلى الآخرين بإنصات واحترام، ويقدمون النصائح والدعم وهو ما يجعلهم أصحاب شعبية وعلاقات كبيرة في الأوساط المحيطة بهم، وذلك بحسب راماني أستاذ علم النفس في جامعة ولاية كاليفورنيا وعلم النفس السريري. 

6- الحماس والتشجيع

لأنهم يتعرفون على العواطف ويفهمونها بشكل جيد، فإن الأشخاص الأذكياء عاطفياً يستطيعون في كثير من الأحيان منح التشجيع والاهتمام والحماس والتفاؤل والإخلاص لدائرة المقربين لهم تجعل الأشخاص الأذكياء بمثابة مصادر متحركة للطاقة الإيجابية التي يبحث عنها الأشخاص العاديون.

ويتمتع الأشخاص الأذكياء عاطفياً بحب التحدي ومواجهة الصعاب والتخطيط الصحيح لجني الفوائد الكبيرة على المدى البعيد في أي مجال من جوانب الحياة، وغالباً ما تكون إستراتيجياتهم وخططهم للوصول إلى أهدافهم ناجحة ومثمرة .

7- الحدود مهمة!

يعرف الأشخاص الأذكياء عاطفياً كيف يقيمون حدوداً بينهم وبين المحيطين بهم؛ فهم لا يفضلون أن يتداخل المحيطون بهم داخل حياتهم الشخصية بشكل مبالغ فيه؛ لأنهم يدركون أهمية الحصول على حياة اجتماعية هادئة ومتزنة، وهو الأمر الذي يدعم قدراتهم على التفكير بشكل جيد واتخاذ القرارات الهامة المتعلقة بجوانب حياتهم المختلفة بشكل صحيح .

8- المشاعر السلبية 

الأشخاص الأذكياء عاطفياً حتى وإن كانوا مميزين إلا أنهم بشر في النهاية، فهم يصابون بالتوتر والقلق والعصبية بشكل طبيعي، ولكن لعل ما يميز الأذكياء عاطفياً وفقاً لعالم طب النفس ديف بوبل أنهم لا يتخذون أي قرارات على الإطلاق عند شعورهم بالإرهاق أو التوتر والقلق، بل يفضلون الانتظار ليصلوا إلى حالاتهم الطبيعية دائماً .

ليس دليلاً على الجدية والالتزام.. لماذا يعد الوصول مبكراً للمقابلة الشخصية أمراً سيئاً؟

9- التعامل  مع العواطف 

يقول عالم النفس السريري راماني دورفاسولا إن معظم مشاكل البشر النفسية تنتج بسبب فشلهم في تحديد عواطفهم والتعامل معها على عكس الأشخاص الذين يمتلكون ذكاء عاطفياً والذين على عكس الكثير من الأشخاص لا يلجأون إلى العادات المضرة للتعامل مع لحظات الإحباط والفشل مثل التدخين أو ارتكاب الأفعال الطائشة، أو الانتقام وإلحاق الأذى بالمحيطين بهم .

ودائماً ما يمتلك الأشخاص الأذكياء عاطفياً القدرة على كيفية التعامل مع مشاعرهم السلبية، وغضبهم بشكل يجعلهم يعانون من الضغوطات بدرجة صغيرة لا تذكر تقلل من أي فرص لظهور الأعراض العضوية الناجمة عن التوتر والعصبية والقلق مثل، مثل الصداع أو القرحة. بالمقارنة مع الأشخاص العاديين.

- المصدر 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات